بورصة الدار البيضاء ترصد 100 مليار درهم لتمويل المقاولات المغربية
آخر تحديث GMT 09:47:30
المغرب اليوم -

بورصة الدار البيضاء ترصد 100 مليار درهم لتمويل المقاولات المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بورصة الدار البيضاء ترصد 100 مليار درهم لتمويل المقاولات المغربية

بورصة الدار البيضاء
الرباط - يوسف الخيدر

أكد كريم حجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، أن برنامج "إليت" سيعمل على تمويل أنشطة المقاولات المغربية، من خلال دعمها للحصول على الوسائل الضرورية، لتلبية متطلبات السوق المالية، ومن ثم الحصول على كل مصادر النمو، حيث تم رفع أكثر من 100 مليار درهم منذ عام 2001، عبر البورصة، وذلك من خلال عمليات الرفع من الرأسمال، وسندات القروض، والإدراج.

وتأتي هذه الخطوة، منذ تبني بورصة الدار البيضاء، لمقاربة جديدة خلال سنة 2014، والتي عاينت أثناء لقاءاتها مع رؤساء المقاولات، وجود تفاوت بين متطلبات السوق المالية، والواقع الذي تعيشه المقاولات المغربية، الأمر الذي دفع بورصة الدار البيضاء إلى منح المقاولات المغربية، الوسائل الضرورية لتمكينهم من الولوج إلى السوق المالية، إضافة إلى مصادر التمويل التي توفرها السوق الاقتصادية.

وجاءت هذه المبادرة، بعد قيام بورصة العاصمة الاقتصادية للمغرب، بخطوتين، الأولى تعود لسنة 2015، عندما تم التوقيع على شراكة مع مجموعة " بورصة لندن London Stock Exchange "، من أجل إطلاق برنامج "إليت ELITE "، الذي يواكب المقاولات في نموها، الأمر الذي جعل المغرب أول بلد غير أوروبي يعتمد هذا البرنامج في القارة الأفريقية، والتي يسعى من خلالها أن يصبح قطبًا ماليًا جهويًا.

وأكد في هذا الصدد، لوركا بيرانو، مدير" بورصة لندن  London Stock Exchange "، أن برنامج "إليت" يمنح الفرصة للمقاولات المغربية، للرفع من معدل نموها على المستوى المحلي والدولي، مضيفًا "سنواصل أيضًا البحث عن أفضل وسيلة لتمكين المقاولات المغربية المنخرطة من الولوج إلى الشبكة العالمية، كما نعمل على توفير شبكة مقاولات واسعة ومتصلة".        

أما الخطوة الثانية عرفت التوقيع، عام 2016 عن شراكة مع وكالة " ماروك بي إم إيه Maroc PME "، والتي تهدف إلى توحيد أنشطة الطرفين لفائدة المقاولات المغربية، وذلك بهدف تشجيع ظهور نسيج مقاولاتي متين ودائم، استنادًا إلى وضع خطة عمل سنوية، إضافة إلى متابعة وتقييم تدابير مواكبة المقاولات في انفتاحها على البورصة وتبادل المعلومات والخبرات، حيث ستمكن خبرة الوكالة، بورصة الدار البيضاء من الوصول بسهولة إلى هذا النوع من المقاولات لاسيما في إطار برنامج "إليت ".

وأوضح العربي بنروزق، المدير العام لوكالة  " ماروك بي إم إيه Maroc PME "، أن هذه الشراكة مع بورصة الدار البيضاء، تعكس الأهمية التي توليها وكالتنا إلى ربط الفاعلين بأسواق الرأس مال بهدف تسهيل الولوج للتمويل. ويمكن هذا كل المقاولات من تنمية أنشطتها وولوجها للأسواق العالمية". ويعرف برنامج "إليت" مشاركة 21 جهة، من قبيل؛ مكاتب المحاماة، ومكاتب تدقيق الحسابات، ووكالة الإرشاد المالي وهيئات التمويل، فضلا عن الأبناك والمستثمرين.     

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بورصة الدار البيضاء ترصد 100 مليار درهم لتمويل المقاولات المغربية بورصة الدار البيضاء ترصد 100 مليار درهم لتمويل المقاولات المغربية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:47 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
المغرب اليوم - أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib