6مليار درهم حجم الاستثمارات في مجال الاتصال والإشهار في السوق المغربية 2015
آخر تحديث GMT 23:34:21
المغرب اليوم -

6مليار درهم حجم الاستثمارات في مجال الاتصال والإشهار في السوق المغربية 2015

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 6مليار درهم حجم الاستثمارات في مجال الاتصال والإشهار في السوق المغربية 2015

رئيس اتحاد وكالات الاستشارة في مجال الاتصال، مجيد الغزواني
الرباط_ المغرب اليوم

صرح رئيس اتحاد وكالات الاستشارة في مجال الاتصال، مجيد الغزواني في مراكش، إن حجم الاستثمارات في ميدان الاتصال والإشهار في السوق المغربية بلغ، خلال العام الماضي، نحو ستة مليار درهم.

وأوضح السيد الغزواني، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الرابعة لملتقى “أفريكان كريستال فيستفال” لمهنيي قطاع الإشهار، أن المغرب الذي يتوفر على شبكة من وكالات الاتصال والإعلام يعد من بين البلدان التي تشهد دينامية وحركية كبيرة في هذا المجال في إفريقيا وأضحى بوابة وأرضية حقيقية فيما يتعلق بميدان الأعمال.

وبعد أن أبرز الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء على المستوى القاري والدولي، أشار السيد الغزواني إلى أن اختيار مدينة مراكش لاحتضان هذه التظاهرة الكبرى باعتبارها عاصمة افريقية للتواصل والاعلام، يعكس انخراط المغرب تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز التعاون جنوب-جنوب وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة.

وأوضح، في هذا الصدد، أن القارة الإفريقية “التي تسير على درب التغيير” تزخر بمؤهلات كبيرة وتتوفر على كفاءات عديدة من أجل انجاح هذا التغيير، مضيفا أن نسخة هذه السنة ستعطي دفعة جديدة للشراكة بين اتحاد وكالات الاستشارة في مجال الاتصال و”أفريكان كريستال فيستفال”.
وارتباطا بالتحديات التي تواجه هذا القطاع، أبرز رئيس اتحاد وكالات الاستشارة في مجال الاتصال أن من بين التحديات الرئيسية هناك الكفاءة والمواهب والتحول الرقمي، ما يطرح، حسب قوله، أمام مهنيي القطاع مسألة التكوين، مضيفا أن هناك حاجة إلى الإبداع وإلى مواهب مغربية خالصة.

وقال، في هذا الصدد، “مهنتنا تتغير مع ظهور نماذج جديدة للاشتغال مما يحتم علينا اضفاء لمسة جديدة على هذه المهنة”.
واستطرد قائلا “اليوم لا يمكننا القيام بالإشهار على الطريقة الأوروبية أو الآسيوية أو الأمريكية بل يتعين القيام بإشهار محلي يمتح من الثقافة والواقع المغربيين ويأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وهوية البلد”.

من جهة أخرى، أبرز السيد الغزواني أن المجال الرقمي الذي اجتاح جميع القطاعات، يفرض على المهنيين محاولة فهم المستهلك في علاقته مع المجال الرقمي، مؤكدا على ضرورة التأقلم مع واقع هذا المسار الجديد الذي يفرض تحديات أخرى وكيفية رؤية الأشياء.

ويناقش هذا الملتقى، المهتم خصوصا بقطاع الاتصال والاشهار والتسويق، عددا من المواضيع المتعلقة بمدى مساهمة صناعة وسائل الإعلام والإشهار في تحقيق التنمية في إفريقيا.

ويشارك في هذه التظاهرة، المنظمة على مدى يومين، مؤسسات افريقية عاملة في القطاع علاوة على مسيري وكالات إشهار ووكالات الإعلام والتواصل ومنتجين وتقنيين عن قطاع الإشهار وشركات الدراسة والفحص ومدراء تسويق مغاربة وأجانب.

ويتضمن برنامج هذا الحدث الإفريقي مجموعة من الندوات تتناول تحديات التجديد في ميدان الإشهار والتطورات والرهانات التي تواجه جميع الفاعلين في هذا المجال سواء بالمغرب أو بدول أخرى، وأهمية الفرنكوفونية ودورها في تطوير هذا المجال بغرب إفريقيا، فضلا عن مسابقات حول أعمال إشهارية بالقارة من أجل تتويج أحسن الأعمال حسب القطاعات ووسائل الإعلام التي تروج فيها .

وعلى غرار الدورات السابقة، يسلط المشاركون الضوء على المؤشرات الجديدة لسوق الإشهار في القارة الإفريقية ووسائل الإعلام وإبراز القيم والثقافات المحلية التي يتم مراعاتها في عالم الإشهار والتسويق والتواصل وتتويج أفضل الإبداعات في مجال الإشهار في إفريقيا.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6مليار درهم حجم الاستثمارات في مجال الاتصال والإشهار في السوق المغربية 2015 6مليار درهم حجم الاستثمارات في مجال الاتصال والإشهار في السوق المغربية 2015



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib