قمة دول الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق
آخر تحديث GMT 06:46:42
المغرب اليوم -

قمة دول الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قمة دول الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق

الملك سلمان بن عبد العزيز في افتتاح القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي
دبي ـ المغرب اليوم

افتتحت في المنامة الثلاثاء القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي بدعوات لتكثيف التنسيق بين دول الخليج لمواجهة "الازمات والتعقيدات" التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط و"المتغيرات" الدولية.

وتحضر القمة السابعة والثلاثين لدول الخليج الست رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي تحاول الدفع نحو توقيع اتفاقات تجارية جديدة في اعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وماي هي اول رئيسة وزراء بريطانية واول امرأة تحضر الدورة السنوية للقمة التي يشارك فيها قادة ومسؤولو دول الخليج وبينهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال الملك السعودي في الجلسة الافتتاحية التي بثت على الهواء مباشرة "لا يخفى على الجميع ما تمر به منطقتنا من امور بالغة التعقيد وازمات بما يتطلب منا جميعا العمل سويا لمواجهتها والتعامل معها بروح المسؤولية وتكثيف الجهود لترسيخ الامن والاستقرار في منطقتنا".

وتطرق الى "الواقع المؤلم الذي تعيشه بعض البلدان العربية من ارهاب وصراعات داخلية (...) وتدخلات سافرة مما ادى الى زعزعة الامن والاستقرار فيها".

وتابع "يؤلمنا ما وصلت اليه الامور في سوريا (...) وما يعانيه الشعب السوري الشقيق من قتل وتشريد"، داعيا المجتمع الدولي الى "تكثيف الجهود لايقاف نزيف الدم وايجاد حل سياسي".

كما شدد الملك السعودي على وجود "جهود مستمرة لانهاء الصراع" في اليمن دعما "للحكومة الشرعية" والسلطات المدعومة من التحالف الغربي بقيادة الرياض.

وتنعقد القمة الخليجية التي تختتم اعمالها الاربعاء في وقت تترقب دول الخليج حدوث تغيرات في المقاربة الاميركية لملفات المنطقة بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة.

وتحدث امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح عن "متغيرات دولية متسارعة واوضاع صعبة تتطلب تشاورا مستمرا وتنسيقا مشتركا لدراسة ابعادها وتجنب تبعاتها لنتمكن من تحصين دولنا من تبعاتها".

ويشارك في القمة ايضا امير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة ورئيس وزراء دولة الامارات العربية المتحدة محمد بن راشد ال مكتوم.

وعلى هامش اعمال القمة، التقت رئيسة الوزراء البريطانية بقادة الدول الخليجية المشاركين في القمة، بحسب وكالة الانباء البحرينية الرسمية. 

وياتي حضور ماي للقمة الخليجية في وقت تواجه حكومتها انتقادات متصاعدة حيال عدم تحركها سريعا لتدارك عقبات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على المستوى التجاري.

وكان بيان صادر عن الحكومة البريطانية اكد الاثنين ان المسؤولة البريطانية ستركز في لقاءاتها مع قادة دول الخليج الغنية بالنفط على "الاتفاق حول البحث في امكانية التوصل الى اتفاقات تبادل تجاري حر جديدة (...) ما ان تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الاوروبي".  

وقالت ماي عشية وصولها الى البحرين "سأكون امام فرصة التشاور مع القادة الستة حول كيفية تطوير علاقاتنا التجارية وتعاوننا في مجالي الامن والدفاع".

وقبيل افتتاح اعمال القمة، التقت ماي بمسؤولين بحرينيين في اجتماعات تركزت على العلاقات الامنية بين الجانبين، بحسب الوكالة البحرينية الرسمية.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2015، بدأت بريطانيا بناء قاعدة بحرية في ميناء سلمان قرب المنامة، وهي اول قاعدة دائمة لها تبينها في الشرق الاوسط منذ اربعة عقود.

وزارت ماي القاعدة الثلاثاء وقالت امام 300 من عناصر القوات البريطانية انها تعمل على "تعزيز دفاعاتنا وتعاوننا الامني لحماية المواطنين البريطانيين في الداخل والخارج". واعتبرت ان وجود قوات بريطانية في البحرين "يؤكد التزام المملكة المتحدة الدائم بامن الخليج".

وقد ووجهت زيارة رئيس الوزراء البريطانية الى البحرين بانتقادات من قبل منظمات حقوقية دولية.

فقد كثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها وخصوصا من الشيعة الذين يشكلون اكثرية منذ قمع الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في شباط/فبراير 2011 ضد اسرة آل خليفة السنية الحاكمة مطالبة بملكية دستورية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة دول الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق قمة دول الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib