المغرب اليوم - الطلب على العقار الصناعي يسجل ارتفاعا قويا في 2013

الطلب على العقار الصناعي يسجل ارتفاعا قويا في 2013

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطلب على العقار الصناعي يسجل ارتفاعا قويا في 2013

العقار الصناعي
الجزائر - واج

سجل الطلب على العقار الصناعي في الجزائر ارتفاعا قويا ب40% على أساس سنوي، مدفوعا بالإجراءات الحكومية التي تهدف إلى تحفيز الاستثمار، حسبما كشفته الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري.
وأوضحت الوكالة في مذكرة حول وضعية العقار المخصص للاستثمار في 2013 تحصلت وأج على نسخة منها، أن عدد الطلبات التي عولجت في هذه السنة من طرف لجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمارات وضبط العقار (كالبيراف) بلغت 3.851 ملف بارتفاع قدره 40% مقارنة ب 2012.
واعتبرت الوكالة أن "الطلب على العقار عرف دفعا ايجابيا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية والتي تعتبر محفزا للاستثمار".
وتميز الظرف العام في مجال الاستثمار بإصدار العديد من الإجراءات من خلال قوانين المالية والتي تهدف أساسا إلى دعم الإنتاج الوطني ومنحه الأولوية على حساب الواردات.
"بالرغم من أن السياق الاقتصادي العام لا يحفز نمو القطاع الصناعي إلا انه أنتج مبادرات إيجابية وفعالة من طرف المستثمرين لإنشاء مؤسسات وزيادة الاستثمارات" حسبما جاء في المذكرة.
وذكرت الوكالة في هذا السياق أن عدد المؤسسات الصناعية المسجلة في المركز الوطني للسجل التجاري ارتفع بنهاية سبتمبر 2013 بحوالي 5%، مشيرة أيضا إلى أن الاستثمارات في القطاع الصناعي المصرح بها لدى مصالح الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بلغت 1.544 مشروع تقدر قيمتها الإجمالية ب1.092 مليار دج.
غير أن الطلب على العقار الصناعي لا يزال يشكل ضغطا على العرض حسب الوكالة التي كشفت أن نسبة الطلبات المقبولة كانت "متواضعة " في 2013 حيث لم تتجاوز 47%.
وأكدت الوكالة أن "الضغط على العقار يبقى قويا إذا أن مستوى رفض الملفات سجل ارتفاعا مقارنة ب2012 (1.413 ملف مرفوض مقابل 534 ملف)".
وترجم الضغط الذي يعرفه سوق العقار الصناعي بارتفاع "هام" في الأسعار مقارنة ب2012 بحوالي 5ر16%. وبلغ المعدل الوطني للأسعار 5.064 دج للمتر المربع حسب معطيات الوكالة.
وعرف السعر المتوسط مقارنة بالسنة المرجعية 2008 ارتفاعا ب20 نقطة ما يعادل نسبة نمو سنوية  ب2ر7% مما يؤكد الضغط المتنامي على الأسعار.
واعتبرت الوكالة أن للعقار العمومي الممنوح عن طريق الامتياز دور "فعال" في توازن العرض والطلب وضبط الأسعار.
وتعرف عمليات التنازل عن العقار التابع للأملاك الخاصة للدولة نموا بتجاوز عمليات التنازل عن العقارات التابعة للخواص حيث بلغ مؤشر التطور السنوي لحجم المعاملات العقارية 143 في 2013 بزيادة نسبتها 47% مقارنة ب2012 وفقا لبيانات الوكالة التي أكدت أن "هذا الارتفاع راجع بالأساس إلى منح العقار العمومي عن طريق الامتياز".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - الطلب على العقار الصناعي يسجل ارتفاعا قويا في 2013 المغرب اليوم - الطلب على العقار الصناعي يسجل ارتفاعا قويا في 2013



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - الطلب على العقار الصناعي يسجل ارتفاعا قويا في 2013 المغرب اليوم - الطلب على العقار الصناعي يسجل ارتفاعا قويا في 2013



خلال مشاركتها في افتتاح متجر "BVLGARI"

بيلا حديد تخطف الأنظار بإطلالاتها المميزة

نيويورك ـ مادلين سعاده
تعد الشابة ذات الأصول الفلسطينيّة بيلا حديد، واحدة من عارضات الأزياء الأكثر شهرة في العالم، جنبًا إلى جنب شقيقتها جيجي حديد وصديقتها كيندال جينر، وفرضت حضورها بقوة خلال افتتاح المتجر الرئيسي للعلامة التجارية، ودار مجوهرات "BVLGARI" في مدينة نيويورك. وجذبت بيلا حديد أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة والأنثوية بملامحها الطبيعية وببشرتها النقية وتقاسيم وجهها المتناسقة مع شكل وجهها البيضاوي، حيث ارتدت فستانا من اللون الأبيض عاري الظهر ذو أكمام طويلة، وفتحة في إحدى جوانبه تكشف عن ساقيها الطويلتين، وتميزت أكمام الفستان بأنها غير متماثلة فكان احدهما مطرزا بفصوص من الفضة، في حين انتعلت الفتاة ذات الـ21 عاما حذاءا ذو كعب فضي متلألئ ولامع يتناسب مع أكمام الفستان. واختارت بيلا تصفيف شعرها البني القصير بتسريحة كلاسيكية من ذيل الحصان المفرود، لينسدل على ظهرها وكتفيها، مع مكياج ناعم ورقيق من أحمر الشفاه النيود والقليل من الماسكارا. وكانت بيلا نشطة

GMT 04:35 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ليزا أرمسترونغ تسرد أهمية استخدام نظام الألوان المتغير
المغرب اليوم - ليزا أرمسترونغ تسرد أهمية استخدام نظام الألوان المتغير

GMT 02:12 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

13 سببًا لزيارة الأردن أهمهم حصونها وقلاعها التاريخية
المغرب اليوم - 13 سببًا لزيارة الأردن أهمهم حصونها وقلاعها التاريخية

GMT 01:25 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"أبوتس جرانج" يحصد المركز الأول في مسابقة "إيفيفو"
المغرب اليوم -

GMT 03:54 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

حفيد ونستون تشرشل ينتقد الرئيس ترامب ويعتبره "مجنونًا"
المغرب اليوم - حفيد ونستون تشرشل ينتقد الرئيس ترامب ويعتبره

GMT 03:29 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

هيئة الإذاعة البريطانية تنظر في 1000 شكوى يوميًا
المغرب اليوم - هيئة الإذاعة البريطانية تنظر في 1000 شكوى يوميًا

GMT 00:21 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

روجينا تبحث عن الجديد في "سري للغاية" وسعيدة بـ"الطوفان"

GMT 02:50 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"الفطر" في بداية اليوم يساعد في إنقاص وزن الخصر

GMT 06:50 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

احتضار جزيرة "بايكال" لتعرّضها لسلسلة من الظواهر الضارّة

GMT 07:37 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

هواوي تطلق هاتفًا جديدًا يتحدى أبل وسامسونغ

GMT 05:00 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الكلاب تغزو عالم الموضة مع سلسلة مميزة من الأزياء
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib