سلال يتابع عرضًا حول مخطط شغل الأراضي الخاص بتوسيع مدينة القليعة
آخر تحديث GMT 16:06:20
المغرب اليوم -

سلال يتابع عرضًا حول مخطط شغل الأراضي الخاص بتوسيع مدينة القليعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سلال يتابع عرضًا حول مخطط شغل الأراضي الخاص بتوسيع مدينة القليعة

تيبازة - واج

تابع الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الخميس في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى ولاية تيبازة عرضا مفصلا حول مخطط شغل الأراضي الهادف الى توسيع الجهة الشرقية لمدينة القليعة بولاية تيبازة. و يتربع مخطط شغل الأراضي هذا الذي عرضه مدير التهيئة و التعمير بالولاية على 180 هكتارا ستحتضن مجمعات سكنية و تجهيزات و مرافق عمومية ضرورية. وقدرت القيمة المالية لتهيئة هذا الموقع ب 781.593.658.40 دج . وسيشكل هذا القطب الحضري بالإضافة إلى التمكين من توسيع مدينة القليعة متنفسا آخر للجزائر العاصمة من خلال احتضانه لعديد الهياكل التابعة لقطاع التعليم العالي منها ما هو قيد الانجاز و منها ما تم انجازه على غرار المدرسة العليا للتجارة و المدرسة العليا للمناجمانت و المعهد الوطني للتخطيط و الإحصاء و المعهد الوطني للتجارة. كما يتضمن المخطط مشروع انجاز 1240 سكنا عموميا إيجاريا حيث توشك الأشغال على الانتهاء . وستنطلق قريبا أشغال انجاز 1050 وحدة سكنية أخرى منها 500 بصيغة البيع بالإيجار و 300 بصيغة العمومي الترقوي فيما تم استلام مؤخرا ثانوية بسعة 800 مقعد بيداغوجي و مقر لمجموعة التدخل السريع للدرك الوطني. و تتمثل الهياكل المسجلة و المرتقب انطلاق أشغالها قريبا في مركز البحث العلمي و التقني لتنمية اللغة العربية و المدرسة الوطنية للأملاك و مكتبة عمومية للمطالعة. كما سيحتضن القطب و المعهد العالي للسمعي البصري و الفنون و العروض و معهد جزائري-تونسي متعلق باقتصاد الجمركة و الجباية و المعهد الجهوي للتكوين الموسيقي على اعتبار أن مدينة القليعة تعد أحد أقطاب هذا الفن لاسيما في الموسيقى الأندلسية. أما المشاريع المبرمجة فتتعلق بفندق و فضاءات الراحة و الترفيه و مركز تجاري و مركز للأعمال و مجمع إداري و قطب ثقافي إلى جانب مسجد و مجمع مدرسي و متوسطة و ثانوية أخرى. و تتربع دائرة القليعة التي تقع شرق تيبازة و تبعد بنحو 45 كلم عن الجزائر العاصمة على مساحة إجمالية تقدر ب 5ر137 كلم مربع و بتعداد سكاني يقدر ب112.076 نسمة أي بكثافة سكانية بأكثر من 815 نسمة في الكلم المربع مما يفسر النشاط و لحركة المرورية الدؤوبة المسجلة يوميا عبر شوارعها و طرقاتها. وقد خصص لقطاع التهيئة و العمران بولاية تيبازة خلال ال15 سنة الماضية غلاف مالي يقدر ب 15.443 مليار دج لإنجاز 179 مشروعا منها 65 قيد الانجاز. و تتمثل العمليات المنجزة خاصة ما تعلق بوسائل التعمير بإعداد 28 دراسة لمخططات توجيهية للتهيئة العمرانية و المصادقة على 106 مخطط شغل الأراضي عبر الولاية إلى جانب إعداد دراسة لتحديد مناطق الزلزال فيما استفاد أزيد من 230 من عمليات التهيئة الحضرية لفائدة نحو 61 ألف ساكن منها 199 موقعا بالتجمعات السكنية الكبرى و 85 بالتجمعات الريفية. وخلال استماعه لهذا العرض ألح سلال على ضرورة انشاء الأحياء المدمجة للقضاء على "أحياء المراقد" مجددا تأكيده على ضرورة تنفيذ التعليمات التي كان قد أعطاها خلال زيارته لولاية عين تيموشنت المتعلقة بتوسيع الشوارع والطرقات الموجودة بالأحياء السكنية و توفير جميع المرافق الضرورية للسكان الرياضية منها و الترفيهية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلال يتابع عرضًا حول مخطط شغل الأراضي الخاص بتوسيع مدينة القليعة سلال يتابع عرضًا حول مخطط شغل الأراضي الخاص بتوسيع مدينة القليعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib