الاحتلال يشل الاقتصاد في قطاع غزة وسط تحذيرات من انفجار الاوضاع
آخر تحديث GMT 17:55:15
المغرب اليوم -

الاحتلال يشل الاقتصاد في قطاع غزة وسط تحذيرات من انفجار الاوضاع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاحتلال يشل الاقتصاد في قطاع غزة وسط تحذيرات من انفجار الاوضاع

معبر كرم أبوسالم
غزة - بترا

حذرت جمعية رجال الإعمال الفلسطينيين من زيادة تدهور الوضع الاقتصادي في قطاع غزة، جراء مواصلة سياسات الجانب الإسرائيلي بمنع إصدار التصاريح الخاصة بالتجار ورجال الاعمال وسحبها دون ذكر أسباب وإرجاع بضائعهم المقرر دخولها للقطاع عبر معبر كرم أبوسالم وتشديد القيود الأمنية على حركة تنقلهم عبر معبر بيت حانون ايرز مع قطاع غزة.

وقال رئيس الجمعية علي الحايك في بيان صحفي إن الجانب الإسرائيلي يعرض رجال الاعمال والتجار بغزة لخسائر متتالية تؤثر سلبا على عجلة الاقتصاد الغزي المتهالك بفعل الحصار المتواصل منذ عشر سنوات من خلال شل حركة أنشطتهم التجارية عبر ارجاع صفقاتهم التجارية على معبر ابو سالم، ما يسبب لهم خسائر فادحة ناتجة عن عمليات النقل وحجز الأرضيات للبضائع وتكديسها في المخازن دون تصريف.

وأكد الحايك أن السياسات الإسرائيلية تُدمر ما تبقى من الاقتصاد عبر خفض نسبة انتاجيته بكافة الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية وتساهم برفع معدلات الفقر والبطالة، لافتا إلى أن عدد التصاريح التي سحبها الجانب الإسرائيلي من رجال الأعمال والتجار منذ بداية العام وصل الى 1509 تصاريح، وما يزيد على 160 بطاقة BMC.

وأوضح الحايك ان مئات الاطنان من البضائع والمنتجات الاستهلاكية والمواد الخام يمنعها الاحتلال من الدخول عبر معبر كرم ابو سالم، بالإضافة الى مئات الاصناف في القوائم الممنوعة، ما ينذر بانهيار اقتصادي لا سيما ان جميع المعابر التجارية المحيطة بقطاع غزة وهي المنطار وكارني والشجاعية وناحال عوز، وصوفا وبيت حانون ايرز مغلقة منذ عشر سنوات.

وذكر الحايك أن معبر كرم أبو سالم يعمل وفق آلية لا تفي باحتياجات قطاع غزة، من حيث عدد ساعات العمل وعدد الشاحنات الواردة ونوعيتها من مواد بناء، ما أثر سلبا على عملية إعادة الإعمار وزاد العبء على التاجر والمواطن لارتفاع التكاليف وتأخر البضائع وإرجاعها من المعبر بحجج واهية.

وأشار إلى أن كبار التجار ورجال الأعمال يعانون من التفتيش والابتزاز والإذلال المتكرر ومنع عدد كبير منهم من السفر واعتقال عدد منهم أثناء مرورهم عبر معبر بيت حانون ايرز، مؤكدا وجود تعقيدات وإجراءات أمنية مشددة على إدخال البضائع للقطاع.

وعبرت الجمعية عن رفضها المطلق لسياسة الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تعقيد الوضع الاقتصادي أكثر مما هو عليه محذرة من أن الوضع العام في قطاع غزة على حافة الانفجار نتيجة الإغلاق المحكم والحصار الخانق وتأخر عملية إعادة الإعمار وصعوبة إدخال مواد البناء وتعطل العديد من المصانع والمنشآت الصناعية .

وبحسب مراكز حقوقية فلسطينية، فقد اعتقلت السلطات الإسرائيلية منذ بداية العام عشرين تاجرا، لا يزال خمسة منهم في السجن بتهم واهية ويحتاج تنقل الفلسطينيين بين قطاع غزة والضفة الغربية إلى موافقة مسبقة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، التي تمنح تصاريح لفئات محددة فقط كالمرضى والتجار والأجانب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال يشل الاقتصاد في قطاع غزة وسط تحذيرات من انفجار الاوضاع الاحتلال يشل الاقتصاد في قطاع غزة وسط تحذيرات من انفجار الاوضاع



GMT 17:43 2023 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار الدواجن تُسجل ارتفاعاً كبيرا في الأسواق المغربية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib