المعارضة تقاضي عمدة الدار البيضاء بسبب مشاريع وهمية
آخر تحديث GMT 16:56:53
المغرب اليوم -

المعارضة تقاضي عمدة الدار البيضاء بسبب مشاريع وهمية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المعارضة تقاضي عمدة الدار البيضاء بسبب مشاريع وهمية

عمدة الدار البيضاء
الدار البيضاء - المغرب اليوم

يتجه الفريق الاستقلالي بمجلس مدينة الدار البيضاء إلى مباشرة المسطرة القانونية، قصد إبطال المقرر المتعلق ببرنامج عمل الجماعة الذي صوّت عليه المجلس الأربعاء الماضي.

وأكد الحسين نصر الله، رئيس فريق مستشاري حزب الاستقلال بمجلس المدينة، أن "برنامج عمل الجماعة لا يتضمن مشاريع جديدة بل اتفاقيات وُقعّت سابقا أمام الملك محمد السادس، وكذا مشاريع انطلقت أعمالها منذ مدة بما فيها مشاريع "السكك الحديدية"، مضيفا أن "ما تبقى من مشاريع قال المجلس إنه سينجزها فليس له الإمكانيات لذلك وحتى التوقعات المالية المنجزة بخصوص البرنامج لا تتمتع قطعا بالصدقية وغير قابلة للتحقيق".

وأوضح رئيس لجنة التعمير وإعداد التراب، أن التوقعات المالية التي أعدت بخصوص برنامج عمل الجماعة الذي يمتد على ست سنوات "لا تتمتع بالصدقية فلا يمكن لمدينة تتحصل على 3 مليار درهم في السنة واقترضت 230 مليار سنتيم من البنك الدولي أن تتوقع خلال برنامج العمل ارتفاع المداخيل بـ6 مليار هذا مستحيل".

وشدد المتحدث، أن برنامج عمل الدار البيضاء، الذي صوتّت عليه المستشارون، الأربعاء الماضي، "جاء خارج الآجال القانونية لأن البرنامج وفقا لقانون كان على المجلس تقديمه سنة بعد الانتداب أي على أبعد تقدير في أكتوبر/تشرين الأول 2016 وهذا أول خرق للقانون بخصوص هذا البرنامج، بالإضافة إلى خرق مقتضيات القانون التنظيمي 113.14 الذي يهم إعمال المقاربة التشاركية في إعداد برامج المجالس الجماعية، فبموجب القانون التنظيمي المذكور يجب إحداث هيئات تشاركية خاصة بالمواطنين للمساهمة في إعداد البرنامج وتتبعه هذا المقتضى القانوني لم يتم احترامه بل إن البرنامج الذي أعده رئيس المجلس لم يتم عرضه على اللجنة الدائمة الخاصة بالمالية في المجلس، وذلك احتراما للمادة 35 من النظام الداخلي للجماعة، والمادة 25 من القانون التنظيمي، اللتان تنصان على ضرورة عرض مشروع برنامج العمل على لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة".

وأضاف المتحدث، أن برنامج عمل الجماعة "ليس عليه إجماع حتى داخل الأغلبية بعد أن صوت عليه 84 مستشارا من أصل أغلبية تضم 125 مستشارا"، مشددًّا على أنه بصفته رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المدينة، باشر المسطرة المفضية إلى إبطال مقرر برنامج عمل الجماعة عن طريق المحكمة الإدارية.

وكان المجلس الجماعي للدار البيضاء، قد صادق في دورته العادية، الأربعاء الماضي، على برنامج عمل المجلس للست سنوات المقبلة، حيث وافق عليه 84 مستشارا ينتمون إلى الأغلبية، وعارضه 10 مستشارين عن حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، وبحسب المجلس الجماعي فإن القيمة الإجمالية لمخطط الجماعة، الذي يمتد من فترة 2016 إلى 2022، تبلغ حوالي 52 مليار سنتيم، من بينها 6.86 مليار درهم ستوفرها الجماعة.

وكان المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية، قد أكد أن برنامج العمل الجماعي يتضمن 184 مشروعا تهم إعادة التأهيل الحضري والنقل والنظافة والفضاءات الخضراء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعارضة تقاضي عمدة الدار البيضاء بسبب مشاريع وهمية المعارضة تقاضي عمدة الدار البيضاء بسبب مشاريع وهمية



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib