جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

ستعود الموسم المقبل للسباقات بعد غياب دام 22 عامًا

"جاغوار الفئة دي" أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

جاغوار
لندن - سليم كرم

أعلنت جاغوار، أخيرًا، عن عودتها لصناعة سيارات السباق الرياضية، وتعتبر سيارة جاغوار، الفئة دي، التي شاركت في سباق لومان 24 ساعة، أعظم سيارة سباق أنتجتها هذه الشركة البريطانية العملاقة، والتي وصفها سائق السيارات نورمان ديواس بأنها سيارة للركض، فيما وستعود جاغوار العام المقبل لسباقات السيارات بعد انقطاع دام 22 عامًا، من خلال سباق الفورمولا E للسيارات الكهربائية. 

جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

وصنعت جاغوار فئة دي للمرة الأولى بين عامي 1954 و 1957، وفازت هذه السيارة في سباق لومان 24 مرتين، وأنتج منذ ذلك الحين 87 سيارة من هذه الفئة، 71 منها خاضت السباقات و 16 صممت للطريق.

وتبلغ قيمة السيارة جاغوار من فئة دي التي شاركت في سباق لومان 10 ملايين جنيه استرليني، والتي اختبرها السائق توني رولت للمرة الأولى في ايار/مايو 1954 لمدة خمس ثواني، ليتضح أنها أسرع من أي سيارة أخرى في ذلك الوقت، وتمكنت هذه السيارة من المشاركة في الكثير من سباقات السرعة.

وتمتلك السيارة هيكل مالكوم ساير من الألمونيوم الذي يسمح بانزلاق الهواء وفي الوقت نفسه جذاب للنظر، على عكس سيارات السباق الأخرى التي تبدو عدائية بعض الشيء، فهذه السيارة الجميلة كافية لأن تعجب النساء أيضا.

جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

وتتميز السيارة من فئة دي عن سابقتها من الفئة سي بالحوض المركزي المتقدم وصندوق سبائك الألمونيوم، والتصميم الأمامي لها، والمحرك اكس كاي ذو الست أسطوانات مع الحوض الجاف و"غير" مميز، هذا الى جانب الجزء الخلفي الصلب، والذي كان يعتبر متقدما للغاية مما قدمته مرسيدس وفيراري وفي الوقت نفسه أكثر جاذبية.

وكان العيب الوحيد لهذه السيارة هو الصالون الداخلي الصغير الذي اعتبروه شخص من ديواس المتوسط الحجم أزمة في وقت مبكرة، فالصناع فضلوا الاهتمام بهيكل الألمونيوم للسيارة، وأهملوا المقاعد والوسائد الجليدية ووسائل الراحة فيها، في حين طلي الشكل الخارجي وصقل بشكل رائع لتكون هذه السيارة الأكثر تأثيرا على مدار 60 سنة من تاريخ السباقات.

وتحتوي السيارة على عداد دوران كبير للمحرك، وعجلة قيادة خشبية، وكلاتش ثقيل، وغير بأربع سرعات مع محرك اكس كي سعة 3.4 لتر بقوة 250 حصانًا، سريع الاستجابة، ولكن يتطلب الاستجابة لتغيير السرعة فرصة زمنية 

وتصبح السيارة والمحرك مطواعة أكثر كلما زادت السرعة، ولكنها تهتز قليلا وتصدر خشخشة في المحرك وبعض الضوضاء، وتقدم الأجنحة في المقدمة وشاشة البرسبيكي الصغيرة ومرآة الرؤية الخلفية وغطاء المحرك الدقيق ركوب أفضل من المتوقع في السيارة، مع تعليق خلفي لين وتوجيه سريع.

وتمتلك السيارة فرامل قوية وسريعة الاستجابة، وهي أخف وزنا وأكثر استجابة من السيارة فئة سي، وتحتاج قيادتها الى مهارة وشجاعة، ولكنها في نفس الوقت تقدم أفضل متعة للقيادة، حيث تصل أقصى سرعة لها 170 ميل/الساعة ، وتستطيع أن تصل لسرعة 60 ميل في غضون 7 ثواني، لتصبح هذه السيارة الأولي والأجود والأسرع في صناعة جاغوار للخمسينات، ولكنها ليست سيارة اقتصادية في ذات الوقت، فهي تسير 12-15 ميل /الغالون.

وجاءت سيارة مرسيدس SLR300  التي انتجت عام 1955 واحدة من منافسات جاغوار من الفئة دي والتي تبلغ قيمتها اليوم 30 مليون جنيه استرليني، حيث توجت هذه السيارة بطلة في سياق السيارات مايل ميلغا، وصنع جسم السيارة من المغنيسيوم على يد المصمم رودولف اهلينهوت، بمحرك بنزين سعة 2.5 لتر، بقول 310 أحصنة ، وصفها البعض بأنها أعظم سيارة سباق رياضية على الاطلاق.

ونافست جاغوار أيضًا سيارة فيراري بلص 375 التي صنعت عام 1954، والتي يبلغ سعرها اليوم 10.7 مليون جنيه استرليني بمحرك V12  سعة 4.5 و 4.9 لتر ينتج قوة 330 حصانًا، وفاز فيها فلورين كونزاليس وموريس ترينفيجانت في سباق لومان 24 ساعة في عام 1954، ولكنها سيارة ثقيلة ومخيفة.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية



GMT 17:37 2024 السبت ,03 شباط / فبراير

مبيعات السيارات في المغرب ترتفع بنسبة 6.63 %

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib