السيسي يبدأ وقائع الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة ويستبدل بذلته العسكرية
آخر تحديث GMT 01:47:16
المغرب اليوم -

السيسي يبدأ وقائع الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة ويستبدل بذلته العسكرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السيسي يبدأ وقائع الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة ويستبدل بذلته العسكرية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة - أحمد عبد الفتاح - أكرم علي – وفاء لطفي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موقع الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، مرتديا البدلة العسكرية، للمرة الثانية منذ تقلده منصب رئيس الجمهورية، حيث كانت المرة الأولى حينما زار قوات الجيش في سيناء، ووصل أيضًا وزير "الدفاع والإنتاج الحربي" الفريق أول صدقي صبحي، رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش.

واستقل السيسي يخت "المحروسة" إيذانًا ببدء الاحتفال، وأبحر لمسافة 10 كيلومترات من الكيلو 86 وحتى الكيلو 76، برفقة عدد من السفن من بينها "فريم" التي حصلت عليها مصر ضمن صفقة الطائرات الفرنسية "رافال".

وتزامن إبحار "المحروسة" الذي يقل السيسي، مع عروض جوية لعدد من الطائرات التي حملت علم مصر، ووجه الرئيس السيسي التحية للحضور أثناء دخوله المنصة الرئيسية لحفل افتتاح قناة السويس، حيث هتف عددا منهم موجهين التحية للرئيس فرد عليهم قائلا "مبروك عليكم".

واستبدل السيسي بذلته العسكرية التي ارتداها أثناء إبحاره على متن "المحروسة"، ببذلة مدنية لدى دخوله المنصة الرئيسية للحفل، وكان في اِستقباله رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزير "الدفاع والإنتاج الحربي" الفريق أول صدقي صبحي، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش.

ووصل الرئيس الأنجولي جوزيه إدواردو دوس سانتوس، وقائد القوات البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف، إلى مقر الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، بحضور عدد من الزعماء والرؤساء من الدول العربية والأفريقية والأوروبية والآسيوية.

وحضر أيضًا نائب رئيس المفوضية الأفريقية ايراستوس موينشا، ونائب رئيس وزراء ليسوتو موثيتجو ميتسنج، ورئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز" العالمية جو كايسر على متن طائرة خاصة للمشاركة في افتتاح قناة السويس الجديدة.

وحضر رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف، أمس الأربعاء إلى مصر، إضافة إلى وصول الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ظهر الخميس للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأورد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أن الحفل يشهد مشاركة دولية واسعة ومكثفة ضمت عددًا كبيرًا من ملوك ورؤساء وأمراء دول العالم منها فرنسا والكويت والبحرين وكرواتيا واليمن وتوجو والكونجو الديمقراطية، فضلا عن رئيسي وزراء روسيا واليونان وولي ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ونائب المستشارة الألمانية وزير الاقتصاد والطاقة، ورئيس مجلس الأمة الجزائري والمستشار الفيدرالي السويسري للشئون الاقتصادية، وممثلين رفيعي المستوى للصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية والسنغال والولايات المتحدة الأميركية.

وحضر الحفل عدد من المسؤولين والشخصيات العامة منهم شيخ الأزهر وبابا الإسكندرية وأمين عام جامعة الدول العربية وعمرو موسى، وكمال الجنزوري، وحازم الببلاوي ومجدي يعقوب وأحمد زويل، فضلا عن حضور جيهان السادات حرم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وبرفقتها انتصار عامر زوجة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأجمع خبراء عسكريون أن ظهور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبذلة العسكرية في حفل قناة السويس الجديدة على غير المتوقع، جاء تكريما للقوات المسلحة وتقديرا لدورهم في الانتهاء من حفر القناة في عام واحد تحت إشراف الهيئة الهندسية ودعمهم الفترة المقبلة.

وأكد الخبير العسكري اللواء طلعت أبو مسلم، أن ظهور الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبذلة العسكرية خلال حفل قناة السويس، جاء تعبيرا عن تقديره لدور القوات المسلحة خلال الفترة الماضية، خصوصًا في إنهاء مشروع حفر قناة السويس الجديدة.

وأوضح أبو مسلم في تصريح لـ "مصر اليوم" أن هذه الخطوة جاءت لرفع الروح المعنوية للقوات المسلحة التي تحملت الكثير خلال الفترة الماضية، وخصوصًا العام الذي شهد الحفر، مشيرا إلى أن البذلة العسكرية التي يرتديها السيسي خاصة بالقائد الأعلى للقوات المسلحة، وأنه لم يرتد البذلة العسكرية الخاصة بالقوات البحرية لتأكيد توجيه رسالة التقدير لكل أبناء المؤسسة العسكرية.

وأشار الخبير العسكري نبيل فؤاد أن البذلة التي ظهر بها الرئيس عبد الفتاح السيسي قريبة من البذلة العسكرية التي كان يظهر بها الرئيس الراحل أنور السادات في الاحتفالات والمناسبات، ولم تكن البذلة العسكرية الميدانية التي ظهر بها في سيناء أخيرًا، وذلك تقديرا للقوات المسلحة.

وبيّن فؤاد أنه لا يوجد أي دلالة لظهور الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبذلة العسكرية في الحفل، ونفى ما يردده عناصر "الإخوان" بأنه يريد التأكيد أن مصر دولة عسكرية وليست مدنية، ما يعدّ خاطئًا تماما.

وشد نبيل فؤاد لـ"مصر اليوم" على أن البذلة العسكرية هي شرفية لدعم القوات المسلحة وتوجيه التحية لهم بأنهم العمود الفقري لمصر والقادر على حمايتها وتحقيق مصالحها ورعاية أمنها، وظهر الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل قناة السويس الجديدة مرتديا بذلة عسكرية تحمل رتبة المشير، باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، واستقل يخت "المحروسة" الخاصة بالملك فاروق، تقديرا لتاريخها وعظمتها.

وبدأت الطائرات الحربية في العرض فوق "المحروسة"، حيث بدأت طائرات "الرافال" الفرنسية وطائرات "اف 16" الأميركية في تقديم العرض العسكري الجوي خلال حفل قناة السويس، وحملت الطائرات الأعلام المصرية وهي تعبر من فوق قناة السويس الجديدة وسفينة "المحروسة" التي يستقلها الرئيس السيسي.

واصطحب الرئيس السيسي أثناء إبحاره عبر يخت "المحروسة" طفلًا مريضًا بالسرطان مرتديا بذلة عسكرية أيضًا، ويحمل علم مصر، وأمسك بيد الرئيس، ووجه السيسي التحية للحضور المتواجدين عبر المنصات المتراصة على ضفاف القناة الجديدة، والتي ظهر بها فرق فنون شعبية لتحية السيسي أثناء مروره.

وينقسم البرنامج إلى احتفال نهاري يبدأ من الواحدة ظهرًا، حيث يتم الانتقال إلى مكان الاحتفال على القناة من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا.

ويتوجه الملوك والرؤساء والأمراء إلى المنصة الرئيسية، ويجري استقبال السيسي من الساعة الثالثة وحتى الرابعة عصرًا، ثم يعرض فيلم وثائقي عن قناة السويس الساعة الرابعة وعشرة دقائق، وتبدأ كلمة رئيس هيئة قناة السويس الساعة الرابعة والربع، وتبدأ كلمة الرئيس السيسي الساعة الرابعة و20 دقيقة، ثم توقيع وثيقة افتتاح القناة الجديدة الساعة الرابعة و35 دقيقة، وإعطاء إذن افتتاح القناة ومرور سفينتين الساعة الرابعة و40 دقيقة، ومن المقرر أن يبدأ الاحتفال المسائي الساعة السابعة وحتى العاشرة مساء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يبدأ وقائع الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة ويستبدل بذلته العسكرية السيسي يبدأ وقائع الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة ويستبدل بذلته العسكرية



GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib