تنظيم الدورة الـ 27 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 16:29:26
المغرب اليوم -

تنظيم الدورة الـ 27 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تنظيم الدورة الـ 27 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء

فاطمة خير
الدارالبيضاء - شيماء عبد اللطيف

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية في نمسيك وجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، الدورة الـ 27 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء "FITU"، من 24 إلى 28 تموز / يوليو الجاري، في أفضية عبد الله العروي، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في نمسيك، ومسرح المركز الثقافي الفرنسي، والمركبين الثقافيين لمولاي رشيد وسيدي بليوط.

وأعلن المنظمون، في بلاغ أن دورة هذا العام المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، ستشهد مشاركة 11 دولة، هي "الجزائر، والسودان، والسعودية، ومصر، وألمانيا، وكرواتيا، ورومانيا، والسويد، والمكسيك، وفلسطين"، بالإضافة إلى البلد المنظم المغرب.

وأضافوا أن المسرح الروماني سيحل ضيفًا على المهرجان، باعتباره محطة مهمة في تاريخ المسرح العالمي، على مستوى التأسيس والفعل والتأثير على التجارب الحديثة شكلًا ومضمونًا، وبعدًا إيديولوجيًا ونفسيًا واجتماعيًا.

وفي إطار ثقافة الاعتراف، اختار المنظمون تكريم وجهين بارزين في الخريطة الثقافية والمسرحية المغربية، ويتعلق الأمر بأحمد مسعاية، والممثل والمخرج المسرحي محمد التسولي، من خلال إطلالة على تلاقح تجربة البحث الأكاديمي والممارسة الميدانية، التي ساهمت في تطوير تجربة المسرح المغربي.

 وتتميز الدورة الجديدة بتنظيم ثماني ورشات تكوينية تتمحور حول البعد النفسي للمسرح، بتأطير أساتذة أكفاء من داخل المغرب وخارجه.

ويذكر أن المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء يعد مدرسة فنية أكاديمية موازية للبحث العلمي في الجامعة المغربية، من خلال جانبين مهمين، هما الجانب النظري والجانب التطبيقي التواصلي.

 ويشار إلى أنه منذ انطلاقة أول دورة للمهرجان عام 1987، بدأ العد لتجربة أحيت عملًا مسرحيًا لم يحدث قطيعة مع التجارب المسرحية المعاصرة من مسرح الهواة والمسرح الاحترافي، بل احتوى المهرجان وتلاقح وساهم وطور وأضاف وأغنى كل التجارب السابقة.

وكانت نتيجة هذا التلاقح حمل خريجي المسرح الجامعي لواء الفعل الفني والثقافي في الساحة الفنية المغربية على مستويات عدة، إذ أصبحت فئة من خريجي المسرح الجامعي محركة لقطاعات المسرح والسينما والتلفزيون، وفئة أخرى محركة للفعل الفني والتأطير والبحث والتأليف في مجال المسرح.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم الدورة الـ 27 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء تنظيم الدورة الـ 27 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib