دعوات إلى تدابير أكثر وعيا للموارد المائية في الواحات المغربية
آخر تحديث GMT 08:06:23
المغرب اليوم -

دعوات إلى تدابير أكثر وعيا للموارد المائية في الواحات المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دعوات إلى تدابير أكثر وعيا للموارد المائية في الواحات المغربية

الواحات المغربية
زاكورة - المغرب اليوم

دعا المشاركون في اللقاء التواصلي الذي نظم أخيرُا في مدينة زاكورة من أجل التوعية بوضعية الموارد المائية في الوسط الواحي، إلى تدبير أكثر وعيا للموارد المائية في مناطق الواحات، منبهين إلى الوضعية الهشة لهذه المادة الحيوية بفعل الظروف الطبيعية المتسمة بالجفاف والتغيرات المناخية.

وأثار المشاركون في اللقاء، المنظم من طرف "جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث" بتعاون مع مجموعة من الشركاء، مجموعة من الإشكاليات الخطيرة التي تعرفها الموارد المائية على صعيد إقليم زاكورة، من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر، إنتاج المنطقة لآلاف الأطنان من البطيخ الأحمر سنويا، والتي تستهلك كميات كبيرة من المياه الجوفية، الشيء الذي يهدد مخزون المنطقة من الموارد المائية الباطنية، ويطرح مشاكل تتعلق بالتزود مستقبلا بالماء الصالح للشرب.

وعلاوة على ذلك، أثار اللقاء أيضا المشاكل الناجمة عن الشح المتزايد في الموارد المائية على صعيد إقليم زاكورة، فضلا عن مشكل ملوحة المياه، والتسربات الناجمة عن التصدعات والشقوق التي تطرأ على أنابيب الشبكة المائية، ما يتحتم معه ضرورة الإسراع باتخاذ إجراءات تحول دون تفاقم وضعية التزود بالمياه سواء المستعملة في ري المزروعات، أو في الأغراض المنزلية.

وأفاد بيان صادر عن اللقاء أن المشروع الذي تواكبه "جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث" يأتي في سياق الحيلولة دون تفاقم المشاكل الناجمة عن الطلب على المياه في مناطق الواحات ومن ضمنها واحات درعة (إقليم زاكورة)، حيث تسعى جمعية فركلة من خلال هذا المشروع إلى "المساهمة في إرساء حكامة جيدة للموارد المائية بالواحات، وذلك عبر تقوية قدرات المجتمع المدني، وتفعيل دوره في المواكبة والتأثير على السياسات العمومية المتعلقة بقطاع الماء".

ويهدف المشروع إلى "الاعتماد على خبرة الفاعلين في المجتمع المدني في الواحات من أجل حشد التأييد لأخذ الخصوصية الواحية بعين الاعتبار في السياسات والبرامج حول الماء، خاصة قانون 10-95 ،ورفع توصيات واقتراحات في هذا الصدد إلى صناع القرار".

وذكر البيان أن جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث تعمل منذ كانون الثانر/يناير 2015، باعتبارها نقطة الارتكاز الوطنية لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة للواحات، على بلورة مشروع يصب في هذا الإطار، حيث يمتد هذا المشروع على مدى 18 شهرا، ويحظى بتمويل مشترك من طرف الصندوق العالمي للبيئة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوات إلى تدابير أكثر وعيا للموارد المائية في الواحات المغربية دعوات إلى تدابير أكثر وعيا للموارد المائية في الواحات المغربية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib