وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان السينما العربية الأوروبية
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان السينما العربية الأوروبية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان السينما العربية الأوروبية

وزير الثقافة المصري حلمي النمنم
القاهرة - المغرب اليوم

شهد حلمى النمنم وزير الثقافة، ود. محمد بدر محافظ الأقصر، وا.د. محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية برئاسة الناقدة السينمائية ماجدة موريس ورئاسة شرفية للفنانة لبنى عبد العزيز، الذي تقيمه مؤسسة نون للثقافة والفنون.

يأتي ذلك بحضور كوكبة كبيرة من نجوم الفن والسينما المصرية والعربية والأوروبية، وبالتعاون مع وزارتى الثقافة والسياحة وهيئة التنشيط السياحى بمحافظة الأقصر في الفترة من 30 كانون الثاني حتى 5 شباط، على مسرح قصر ثقافة الأقصر، بحضور اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ود. خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى.

بدأت مراسم الافتتاح بكلمة الأمين العام لمؤسسة نون للثقافة والفنون الكاتب الصحفى جمال زايده الذي رحب بضيوف المهرجان، موضحا أن مؤسسة نون هي مؤسسة أهلية غير هادفه للربح تم تكوينها من خلال مجموعة من السينمائين وصناع السينما منهم المخرج الكبير داود عبد السيد ود. محمد كامل القليوبى والناقدة ماجدة واصف ومدير التصوير وليد شكرى والناقدة ماجدة موريس.

وأكد أن هذا الحدث الكبير ما كان ليقام لولا وجود دعم كبير من وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر، وأن الهدف الأساسى من إقامة هذا المهرجان بالأقصر هو نقل جزء من النشاط الثقافى من القاهرة إلى صعيد مصر ليكون هناك تواصل ثقافى بينهما، كذلك السعى لمد جذور التعاون الثقافى مع دول الاتحاد الأوربى وتمنى النجاح لهذه الدورة.

وفى كلمتها رحبت رئيس المهرجان بالضيوف من الفنانيين ووجهت الشكر لوزير الثقافة ومحافظ الأقصر لدعمهم الكبير للمهرجان، وأوضحت أن هذه الدورة جاءت نتيجة لجهد كبير، وتمنت أن يستمتع الجماهير بما يقدمه المهرجان من أفلام عربية وأجنية.

وعبرت الفنانة لبنى عبد العزيز عن سعادتها بأن تكون رئيس شرف هذه الدورة خاصة أنها تقام على أرض محافظة الأقصر التي تعتبرها أم مصر وبيتها وتمنت أن يقبلها شعب الأقصر كواحدة منهم.

ورحب محافظ الإقليم بحضور المهرجان، موضحا أن الأقصر معروف عنها أنها عاصمة الآثار والسياحة العالمية وأنه آن الأوان لاستكمال ذلك بالثقافة وفن السينما التي يعتبرها صناعة قيم ومبادئ وتاريخ منوها لأن القامات الفنية الموجودة بهذا المهرجان لديها من المصداقية بما يقدمونه من أعمال يخلدها التاريخ ما يمكنهم من دخول قلوب المصريين.

وقال: إن الهدف هو الوصول بالأقصر أن تكون مدينة ثقافية عالمية، مطالبا لهم بضرورة عمل مجمع للسينما بالمحافظة حيث إنها لا تملك دار سينما واحدة.

وأوضح د. بدر، أنه تم خلال الفترة الماضية تحديد بعض الأماكن بالتعاون مع وزير الثقافة لإقامة دور سينمائية.

ووجه الدعوة للمستثمرين للمساهمة في ذلك، منوها إلى أنه تم كذلك مناقشة مشروع إقامة مدينة للإنتاج الإعلامي المفتوح بالمحافظة مع الفنان يحيى الفخرانى وجار دراسة المشروع لتنفيذه.
وأوضح أن الثقافة من أهم خطوط الأمن القومى، وناشد الحضور من الفنانين ضرورة صناعة أعمال أو إنتاج سينمائى بالمحافظة ما يساعد على عمل ترويج سياحى لها مع وعد بتوفير الدعم الكامل لذلك.

ووجه طاهر العبيسى نائب وزير السياحة الشكر للحضور.

وأكد أن هذا المهرجان في دورته الرابعة هو رسالة حب وسلام موجهة للعالم وتمنى للحضور إقامة طيبة بالمحافظة.

وأعرب وزير الثقافة عن سعادته لإقامة هذا المهرجان بالأقصر لسببين أولهما أن الأقصر بالنسبة له هي قيمتها كعاصمة مصر القديمة التي علمت العالم وقدمت للإنسانية أعرق حضارة والتي ينبغى علينا السعى لمواصلة هذا الدور، وثانيهما أن نشأة مؤسسة نون جاءت في عام 2011 بعد ثورة 25 يناير التي نادت بالحرية والعدالة وأننا نبحث منذ الأربيعينيات عن هذين المحورين وأنه حان الوقت لأن نبحث عن العدالة الثقافية وحضورنا اليوم بالأقصر هو الخطوة الأولى لتحقيق ذلك.

وأوضح النمنم أنه تم الحصول على قرار من جامعة الدول العربية بأن تكون الأقصر هي عاصمة الثقافة العربية العام القادم، فنحن لا نريد لهذة المحافظة أن تكون عاصمة للحضارية الفرعونية فقط وإنما أن تكون عاصمة من عواصم الثقافة العالمية أيضا، وأن إقامة هذا المهرجان هو بداية واستعداد للعام القادم الذي سيشهد عددا من الاحتفالات الثقافية الكبيرة التي تجعلها بحق عاصمة للثقافة العربية.

وأضاف أنه تم تخصيص قطعة أرض والحصول على موافقة من رئاسة مجلس الوزراء لإقامة دار للأوبرا بالمحافظة، حيث إنه لا يليق بمصر أن يوجد بها دار أوبرا واحدة أقيمت منذ عهد الخديوى إسماعيل ونعيش عليها حتى الآن، وأنه حان الوقت لأن يكون هناك عدة دور للأوبرا في مصر تليق ببلدنا العظيم.

ووعد "النمنم" بأنه سيكون في خلال عام أو عامين على الأكثر عدة دور سينمائية ومجمع سينمات بالمحافظة، متمنيا أن يكون ذلك في كل محافظات مصر كما تمنى أن يكون لكل محافظة مهرجاناتها السينمائية والمسرحية ومعرض كتاب خاص بها.

أعقب ذلك تكريمات المهرجان حيث تم تكريم المخرج الكويتى عامر الزهيرى لتميزه الفنى، كما تم تكريم السينما الإيطالية باعتبارها ضيف شرف المهرجان وتسلم التكريم الملحق الثقافى الإيطالى بأولو سباتانى، بالإضافة لتكريم الفنانة لبنى عبد العزيز والفنانة بوسى بإهدائهم درع المهرجان.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم المهرجان تتكون من سبعة أعضاء متميزين في مجالاتهم الفنية برئاسة الفنان المصرى الكبير مدير التصوير د. رمسيس مرزوق وعضوية كل من المؤلف الموسيقى راجح داوود (مصر) والممثلة كارمن لبس (لبنان) والمخرجة نجوم الغانم (الإمارات العربية المتحدة) والمخرج أدريانو دى سانتئس (إيطاليا) والمخرجة ساندرين راى (فرنسا) نيكالوس ابرامشفيللي (جورجيا).

حضر الحفل من نجوم الفن سميحة أيوب ونجلاء بدر ومحمود حميده ووفاء الحكيم ومى نور الشريف والناقدان الكبيران على أبو شادى وطارق الشناوى والإعلامية بوسى شلبى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان السينما العربية الأوروبية وزير الثقافة المصري يفتتح مهرجان السينما العربية الأوروبية



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib