إطلاق مبادرة القانون للجميع في معرض الكتاب
آخر تحديث GMT 06:32:28
المغرب اليوم -

إطلاق مبادرة "القانون للجميع" في معرض الكتاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إطلاق مبادرة

معرض القاهرة الدولى للكتاب
القاهرة - المغرب اليوم

في ندوة "القانون للجميع"، التي استضافتها قاعة ضيف الشرف المستشار محمد الشناوي نائب رئيس اللجنة الدستورية العليا، الدكتورة حنان محمود أستاذ علم النفس، والدكتور عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتورة سحر الهواري عضو مجلس النواب، وأدار اللقاء المستشار خالد القاضي.

بدأت الندوة بالسلام الوطني، والوقوف دقيقة حداد على شهداء القضاء، ورحب "القاضي" بالحضور الكرام الذين اعتز بتواجدهم، مشيرًا إلى أن مصر أحاط بها ألم كبير خلال الخمس سنوات الماضية، لافتًا أنها الآن في مرحلة الإعداد لاستكمال خطتها بعد أن اكتملت خارطة الطريق.

وأعلن عن مبادرة "القانون للجميع"، مؤكدًا أنها لكل فئات المجمتع للتعريف بمفهوم القانون ووجوب احترامه لأن القانون يعد مفهوما ثقافيا يجب على الأفراد أن يحسنوا التزامه، مطالبا بالمحاولة لإيصاله بشكل أوسع يبدأ من التعليم والمجمتع المدني، والمنظمات، البرلمان، دور العبادة، وغيرها.

وقال المستشار محمد الشناوي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن فكرة احترام القانون والوعي به عنصر أساسي لتقدم أي مجتمع، وأضاف: كان في مصر وعي راق بالقانون وأهالينا حرصوا على تربيتنا وتعليمنا كيف نحترم القانون حتى عند رؤية إشارات المرور كنا نلتزم بها ونتتبع تغير ألوانها كي نتحرك".

ثم استطرد: سافرت إلى العديد من الدول الأوروبية وفوجئت باحترام البسطاء للقانون، فما الذي حدث لمصر؟ هل ما وصلنا له يعتبر إساءة لاستخدام الحريات؟ وما الذي حدث لهيبة الدولة؟ أتمني أن نعود لطبيعتنا سريعًا ونبتعد عن كل ما يخالف القانون.

ومن جانبها أكدت د. حنان محمود أستاذ علم النفس، أن الاهتمام بالمباني بدلا من بناء الإنسان أحدث تدهورا في كل جوانب الحياة، وبالتالي حدث لها تجريف، مشيرة إلى تأثير انتشار الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى عن العداوة بين الشرطة وأفراد الشعب وهو ما خلق أزمات مفتعلة، مطالبة بأن تعود مادة التربية الوطنية بقوة مرة أخرى إلى المدارس إضافة إلى الاهتمام بالثقافة والتعليم للحفاظ على هوية الإنسان المصري، مؤكدة أنها تشعر بالأسف لأن تعليمنا اعتمد على الحفظ والتلقين وهو ما أدى إلى النتيجة التي وصلنا إليها.

وأوضحت أن تدخل وسائل الإعلام والعالم الافتراضي متمثلا في "الفيس بوك" والشات وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي غيروا مفهوم الحرية التي أصبحت "أعمل اللي انت عايزه" وأصبح هناك من يستهزىء بالأديان والرموز وذكرت واقعة سيدة المطار التي فعلت ما لا يجب فعله وأدانها كل متابعي التواصل الاجتماعي وألقي القبض عليها وتم تطبيق القانون عليها لما ارتكبته في حق الضابط، مؤكدة:نحن في حاجة للوعي بأهمية القانون وتدريس ذلك في المدارس.

وقال الدكتور عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، لابد أن نعلم النشء احترام القانون، نحن في عصر المعجزة وذلك لأن الله سبحانه قد حمى مصر وجعلها لا تتأثر بما حدث خلال السنوات الماضية ولم يكن مصيرها كاليمن أو سوريا والعراق وغيرهم من الدول التي تفككت.

وأضاف، لابد أن نبذل جهدا حتى نكون جديرين بأن نكون مصريين وأن نحترم القانون لأن دولة لا يطبق بها القانون لا تستحق لقب دولة، مؤكدا أن امله في البرلمان الجديد أن يصدر قوانينا تصب في مصلحة المواطن أولا وأن نعلم أولادنا أن القانون فوق كل شيء.

وأشارت الدكتور سحر الهواري عضو مجلس النواب، إلى أن سن المجلس لقوانين واجب ومسئولية قومية، ولأول مرة منذ 40 عاما في البرلمان يكون هناك ثورة تشريعية كبيرة لأن بعض القوانين والمواد لا بد أن تتغير حتى نواكب التطور حيث أصبحت مصر جزء من المنظومة العالمية.

وقالت، سأسعي لوجود لجنة متخصصة في المجلس للمنظومة الرياضية لحل مشاكل الاندية والمطالبة بإنشاء محاكم رياضية متخصصة وعمل هيئة تحكيم معترف بها دوليا.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق مبادرة القانون للجميع في معرض الكتاب إطلاق مبادرة القانون للجميع في معرض الكتاب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib