الفجيرة الدولي للفنون يواصل فعالياته وسط حضور مميز ونخبوي
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

"الفجيرة الدولي للفنون" يواصل فعالياته وسط حضور مميز ونخبوي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

مهرجان الفجيرة
عمان - بترا

واصل مهرجان "الفجيرة الدولي للفنون" فعالياته الفنية على مسرحي "الكورنيش" في مدينة الفجيرة و"القرية التراثية" في مدينة دبا مساء امس الاثنين، وسط حضور مميز ونخبوي.

فقد قدمت فرقة "المجد للفنون الشعبية" القادمة من سلطنة عمان والتي شاركت سابقا في مهرجان جرش، على مسرح القرية في مدينة دبا، الوانا من الفنون الشعبية التي تحاكي التراث العماني في مختلف مناطق السلطنة لا سيما مناطق ظفار وصلالة ومسقط وغيرها.

وعكست اللوحات الراقصة والمقطوعات الغنائية التي تنهل من الموروث الشعبي مختلف الاشكال الفنية التراثية لاسيما "العيالة" و"الميدان" و"البرعة".

كما قدمت على مسرحي "القرية التراثية" في دبا فرقة سوهاج للفنون الشعبية القادمة من مصر، عروضا غنائية وفنية فلكلورية راقصة تميزت برشاقة الاداء، مستلهمة من الموروث والطقوس الشعبية في منطقة الصعيد بمصر.

ونالت عروض الفرقة التي تميزت برشاقة الاداء، والاتقان بالتعبيرات الجسدية بمصاحبة آلات موسيقية تقليدية تمثلت بالربابة والمزمار والناي والنقارة والطبل، على اعجاب الجمهور الكبير، لا سيما لوحات رقصة "رنة الخلخال" التي يؤديها اعضاء الفرقة من الجنسين، و"الربابة" و"المدائح النبوية"، فيما عبرت اللوحات الحركية للعبة "التحطيب" التي يؤديها الرجال بمصاحبة العصي تعبيرا عن القوة والمهارة في اداء يشبه المبارزة والتحدي.

وكانت فرقة أطفال جورجيا للفنون الاستعراضية قدمت على مسرح الكورنيش في الفجيرة يومي امس الاثنين والأحد عرضين فنيين من الرقص الفلكلوري الحركي التعبيري الذي عكس مهارات جسدية وفنية وحرفية عالية من الوان الاداء، والذي ينهل من ثقافة القوقاز عموما وجمهورية جورجيا على وجه الخصوص.

وقدمت الفرقة، التي تضم نحو 40 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 9 - 11 عاما، الوانا من اللوحات والتشكيلات العددية الفنية الراقصة والمتكئة على الفلكلور تعبر كل لوحة منها بأزيائها المختلفة عن مختلف مناطق جورجيا، عن موضوعات مختلفة، بمرونة ورشاقة عالية علاوة على المهارات الفنية الدقيقة التي تمتعوا بها، ما نال تفاعل واعجاب الجمهور الكبير.

وكانت فرقة " هياشيني كاغورا" القادمة من اليابان، والتي قدمت مساء اول امس الاحد على مسرح القرية التراثية في دبا عروضا فنية من فن مسرح الكاغورا الموسيقي الاستعراضي والذي تعود اصوله الى اسطورة آلهة الشمس في الحضارة اليابانية ويعكس نوعا من فنون أداء مسرح "الشينتو" الذي ينهل من مسرح "نوه" احد ابرز اشكال المسرح في اليابان بالإضافة الى مسرح "الكابوكي".

وقدمت الفرقة لوحات راقصة فنية طقسية من الموروث بمصاحبة آلات موسيقية تقليدية من الناي والايقاع والصنجات، ابرزها لوحة الديك التي ترجع حكايتها لأسطورة قديمة لدى سكان جبل هياتشيني شمالي اليابان وقدرتها على ابعاد الارواح الشريرة، واخرى تتعلق بطقوس الحصاد ولوحة "كونغين/ الاسد" التي اختتمت بها الفرقة عرضها.

كما قدمت فرقة "امباوبا" القادمة من البرازيل مساء يوم الاحد على مسرح "القرية التراثية" في دبا عرضا موسيقيا لاتينيا من الموسيقى البرازيلية والعالمية حاكت طبيعة البرازيل الخلابة وغاباتها لا سيما منطقة الامازون والكائنات التي تعيش فيها وعكست الوانا من الانغام لمختلف مناطق البرازيل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفجيرة الدولي للفنون يواصل فعالياته وسط حضور مميز ونخبوي الفجيرة الدولي للفنون يواصل فعالياته وسط حضور مميز ونخبوي



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib