الفيلم المصري  سونار  يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تنغير للسينما
آخر تحديث GMT 22:31:23
المغرب اليوم -

الفيلم المصري " سونار " يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تنغير للسينما

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفيلم المصري

الفيلم المصري " سونار "
القاهرة ـ ا ش ا

اختتمت فعاليات مهرجان تنغير  للسينما و المنظم من طرف جمعية  فن شباب بلا حدود  في نسخته الرابعة ؛ مساء امس الاحد 18 يناير 2016 بالقاعة الكبرى لفندق تاماسينت بتنغير .
المهرجان السينمائي لتنغير امتد على مدى أربعة ايام  عكست  بوضوح العمل الجاد للجنة المنظمة و الذين حاولوا طيلة الدورات السابقة ان يرقو بالفن السابع بمدينة تنغير  على مستوى التنظيم و البرمجة و كذا اختيار الاعمال المشاركة  والتي تتناول مواضيع مختلفة تهم الواقع المعاش و تهدف إلى احترام التنوع الثقافي والابداعي ، وشهدت هذه الدورة تتويج فلم " سونار " للمخرج المصري " محمد سالم " بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورته الرابعة، بعد منافسة مع مجموعة من الاعمال السينمائية التي كانت في مستوى الحدث حسب لجنة تحكيم الدورة .

و يحكي الفلم الفائز قصة وصول فرقة متنقلة لعرض أفلام الكارتون إلى قرية مصرية حيث كان الدخول للمشاهدة مقابل حنيه مصري و كانت طفلة رفقة أخيها الصغير تملك جنيها و اقتنت تذكرة ظنا منها أنها ستلج بواحدة رفقة أخيها الصغير، لكن اللجنة المنظمة رفضت فاختارت أن تدخل للمشاهدة بينما يبقى أخوها بالخارج ، في حين استطاعت فتاة فقيرة أن تتحايل على اللجنة بأخد أخيها في حجرها على أساس أنها حاملة و تخرجه في الداخل لمشاهدة الافلام المعروضة و ذلك تماشيا مع مقولة الحاجة أم الابداع .

و حصل فلم " الانسان .. !!" لمخرجه عادل المشكور من مدينة طنجة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، و هو عبارة عن فلم وثائقي يعالج اشكالية مطرح النفايات بعروسة الشمال ، و نالت المخرجة " توناروز المعتوكي"  جائزة أحسن مخرج واعد عن فلمها " تافرنوت TAFARNOUT " .و الذي يجسد معانات امرأة بجبال الأطلس تكد و تعمل لضمان قوت عيشها في مجتمع المتناقضات .

وحاز فلم " المخيال " لمخرجه  محمد سلمان من السعودية  على جائزة أحسن سيناريو . وتدور قصة الفيلم حول الجد “بو سلمان” الذي يملك مزرعة لكنها شبه جرداء، لا تحقق إنتاجًا. فيبحث الجد على حل يعتمد على خرافة والذي يتخيل أن الملائكة تزور مزرعته لتحل البركة عليها حتى وفاته. ويراقب الحفيد مدى جدوى الخرافة التي اعتمد عليها جده، إذ إنها لم تجدِ نفعًا، فيقرر أن يهدم آثار الخرافة من المزرعة، والبحث عن حل واقعي عوضًا عن هذه الخرافة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

 في سياق متصل بفعاليات الدورة  تم تكريم مجموعة من الوجوه الفنية  السينمائية الحاضرة على رأسهم الفنانة  فاطمة عاطف و جمال لعبابسي والفنانة الأمازيغية  السعدية الزهيري و الفنان المقتدر محمد الرزين و رائد الافلام الامازيغية الفنان أحمد ازناك، كما تم تكريم الاستاذ " حسن ايت بوهو " الذي اطر ورشة حول كتاية السيناريو امتدت لمدة يومين و التي عرفت مشاركة 30 مهتما بالكتابة السنمائية من هواة و محترفين .

وشهدت هذه الدورة  انفتاح المهرجان على العالم بمشاركة أفلام من مصر و السعودية و فرنسا و العراق و بلجيكا...، حيث تلقت اللجنة أكثر من 20 فيلما خارج الوطن ، وتم اختيار 8 أفلام منها، و داخل الوطن توصلت ب 45 فيلما ثم اختيار 8 أفلام منها للمشاركة في المسابقة الرسمية، وعرفت فترة المهرجان الممتدة مك 14 إلى 17 أبريل 2016 بعض الأنشطة الموازية، حيث نظمت صبحية سينمائية  تربوية للأطفال ، وأيضا عدة ورشات في تاريخ السينما والقراءة الفيلمية  و كتابة السيناريو ، من تأطير   أساتذة و باحثين ، ولقاء مفتوح مع ضيوف الشرف حول تجربتهم السينمائية الى جانب برمجة مجموعة من الزيارات للفضاءات  السياحية بالمدينة على شرف الضيوف و المشاركين

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم المصري  سونار  يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تنغير للسينما الفيلم المصري  سونار  يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تنغير للسينما



GMT 00:26 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

أوميكرون يؤجل المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

GMT 02:12 2021 السبت ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مهرجان تطوان يستقبل أشهر المدارس السينمائية

GMT 00:51 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

مهرجان هوارة للفيلم الدولي يحتفي بالروخ وولاد السيد

GMT 12:02 2021 الجمعة ,08 تشرين الأول / أكتوبر

مهرجان "Wecasablanca" يعود على إيقاعات التراث المغربي

GMT 14:46 2021 الجمعة ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تتويج أفلام مغربية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib