مهرجان برلين السينمائي يسلط الضوء على السينما العربية المعاصرة
آخر تحديث GMT 16:31:28
المغرب اليوم -

مهرجان برلين السينمائي يسلط الضوء على السينما العربية المعاصرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان برلين السينمائي يسلط الضوء على السينما العربية المعاصرة

المخرج المصري تامر السعيد في برلين
برلين ـ أ.ف.ب

يسلط مهرجان برلين السينمائي في دورته هذا العام الضوء على السينما العربية التي تعكس كثير من افلامها الجديدة التغيرات الكبرى والاضطرابات السياسية والاجتماعية التي تعيشها بلدانها.

ويعرض المهرجان فيلم "نحبك هادي" للتونسي محمد بن عطية، وهو اول فيلم عربي يشارك في مسابقة مهرجان برلين منذ عشرين عاما، وهو يروي احداثا جرت في تونس بعد الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، من خلال قصة شاب يتعرف على امرأة تجعله يطرح الشك بكل مفاهيمه.

ويقول محمد بن عطية لمراسل وكالة فرانس برس "قصة الحب مهمة، لكنها ثانوية مقارنة بما يجري حولها، الفيلم يتناول الثورة السياسية والشخصية ايضا".

ويعرض المهرجان فيلم "بركة يقابل بركة"، للمخرج السعودي محمود صباغ، وهو فيلم كوميدي عاطفي يصور علاقة بين ناشطة على مواقع التواصل وموظف شاب والصعوبات في عيش علاقتهما في العلن.

ويقول محمود صباغ لمراسل فرانس برس "اردت ان اصنع فيلما عن الشباب السعودي، فيلم عن واقع هذا الجيل في ظل القيود السياسية والاجتماعية".

ومن الافلام المعروضة في المهرجان ايضا "آخر ايام المدينة" للمخرج المصري تامر السعيد الذي يقص الازمة النفسية العاصفة بمخرج شاب في القاهرة. وقد انتهى تصوير هذا الفيلم في كانون الاول/ديسمبر من العام 2010، اي قبل اسابيع على اندلاع الثورة التي اطاحت بحكم الرئيس السابق حسني مبارك.

وبحسب المخرج، فان الفيلم الذي صور في القاهرة وبغداد وبيروت انجز في "ظروف معقدة" اذ "كان ينبغي التقاط لحظات حياتية مكثفة في هذه المنطقة" توثق للاحداث التي جرت في تسع سنوات.

ومن الافلام التي اختارها المهرجان "مادة سحرية تسري في داخلي" للفلسطينية جمانة مناع، وهو وثائقي يقتفي اثر عالم الموسيقى اليهودي الالماني روبرت لاخمان (1892-1939) الذي قصد فلسطين عام 1935 للبحث في التقاليد الموسيقية العربية والعبرية في المنطقة.

ويظهر الفيلم "الترابط بين الهويات التي اصبحت متنافرة بعضها عن بعض"، وفق المخرجة الشابة المقيمة في برلين.

ويعرض ايضا فيلم "كل واحد وخادمته" للبناني ماهر أبي سمرا، وهو يصور الحياة اليومية في شركة لاستقدام عاملات الاجنبيات في بيروت، ملقيا الضوء على اوضاع العاملات الافريقيات والاسيويات البالغ عددهن 200 الف في لبنان، حيث تتردد بين الحين والآخر اخبار عن سوء معاملة وتنشط حملات مدنية للدفاع عن حقوقهن، وحيث تنتحر عاملة اجنبية كل اسبوع في المعدل، بحسب الفيلم.

وقال ابي سمرا لمراسل فرانس برس "كان مهما لي ان اعمل على فكرة كيف يصبح المهاجرون وكأنهم غير موجودين" في المجتمع، راغبا في كشف المنطق السائد في الحياة اليومية للبنانيين عن العمال الاجانب.

وتستمر المسابقة الرسمية حتى 20 شباط/فبراير بمشاركة 18 فيلما، من ضمنها الفيلم التونسي، اما باقي الافلام العربية فهي تعرض ولا تشارك في المسابقة.

ومع انتهاء المسابقة تمنح لجنة التحكيم جائزة الدب الذهبي.

وكان المهرجان منح العام الماضي جائزته الكبرى الى المخرج الايراني المعارض جعفر بناهي عن فيلمه "تاكسي" الذي صور سرا في ايران مكرسا بذلك سمعته كمهرجان ملتزم.

وينظم مهرجان برلين السينمائي في دورته الستين مبادرات لصالح اللاجئين، مع حملات لجمع التبرعات ودعوات لحضور العروض وللمشاركة في دورة تدريبية إلى جانب المنظمين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان برلين السينمائي يسلط الضوء على السينما العربية المعاصرة مهرجان برلين السينمائي يسلط الضوء على السينما العربية المعاصرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib