الفنان التونسي الأمين النهدي يتربع على عرش المسرح الكوميدي
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

لا تقف شخصيّاته على نمطية واحدة وهو قريب من الشعب

الفنان التونسي الأمين النهدي يتربع على عرش المسرح الكوميدي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفنان التونسي الأمين النهدي يتربع على عرش المسرح الكوميدي

الفنان التونسي الأمين النهدي
تونس ـ كمال السليمي

حصد المسرحي التونسي الأمين النهدي، الذي بدأ مسيرة فنية طويلة انطلقت منذ عقد السبعينات من القرن الماضي، على ألقاب غير معدودة في مجال الكوميديا والمسرح، بعدما خاض تجاربًا مسرحية عدّة شملت المسرح الشعبي، ثم المسرح الفرجوي، لتستقر عند مسرح الممثل الواحد، المعروف باسم "ألوان مان شو".

ونال النهدي، على مدار أربعة عقود لقب "ملك الكوميديا" و"إمبراطور المسرح" و"فنان الشعب"، فهو قريب من الفئات الاجتماعية الشعبية، ويعكس الواقع التونسي بمختلف مكوناته، دون تعقيدات بقية أهل المسرح، لاسيما المسرح التجريبي.

وتجده في مسرحياته، لاسيما تلك التي من فئة "ألوان مان شو"، التي لاقت نجاحًا كبيرًا، يقلد عشرات الشخصيات، ويتقلب على المسرح عبر الأصوات والمشاهد والشخصيات، بحيث لا تقف في نهاية الأمر له على شخصية نمطية واحدة، تحيل إلى نعاس المتفرج وملله.

وتوصل النهدي لهذه الدرجة من الاندماج في الأدوار المسرحية الاجتماعية بفضل أصوله الريفية، فهو آت إلى العاصمة التونسية من مناطق الشمال الغربي التونسي وتحديدًا منطقة الكاف، المعروفة بتراثها الموسيقي المميز، وحسها الإبداعي المختلف، ووجود النكتة على الوجوه والأفواه.

كشف النهدي، عن علاقته بالجمهور، "أنا أنتزع الضحك من أعماق قلوب المتفرجين، وهذا من بين أسرار النجاح" على حد تعبيره. ويضيف "المسرح الناجح هو مسرح الشعب، القريب منه، والمدغدغ لانفعالاته، والمعبر بلسانه ولهجته".

يذكر أنّه تم اكتشاف لمين النهدي، في بداية السبعينات، عندما أدى دورًا كوميديًا خفيف الظل في فيلم "فردة ولقات أختها"، وظهر بوجه أسمر نحيل، جعل التساؤلات تحاصره من كل مكان، وتبحث عن إجابة للإجادة التي أدى بها ذاك الدور.

ودخل في عام 1974 غمار المسرح بمسرحية اجتماعية تحمل اسم "الكريطة"، وهي مسرحية من نوع المسرح الأسود، التي تحيل إلى الأحياء العمالية القصديرية عارضة معاناة الوافدين من الأرياف على مدن الصفيح الساخن.

ولا تزال تلك المسرحية، التي تجاوز عمرها 40 عامًا، تعرض إلى اليوم على شاشات التلفزة التونسية.

واتّجه الأمين النهدي، بعد نضج تجربته المسرحية، وأدائه لأدوار معقدة، منذ بداية عقد التسعينات، إلى عروض "مان شو"، التي بات أحد رموزها الكبار، إلى حد أن مديري المهرجانات يشهدون بكونه من المسرحيين الأوائل، الذين يراهن عليهم لملء مدرجات المهرجان، والإفلات من الخسارة المالية عند برمجة أعماله المسرحية على الجمهور التونسي.

وخاض النهدي تجربة جديدة في مسرحية "في هاك السردوك انريشو" (بمعنى في ريش ذاك الديك نحن ننفش)، وهي ذات طابع اجتماعي، يعرض شخصيات تونسية مختلفة المشارب، ولكنها تحمل النكتة الهادفة، وأبقت هذه المسرحية لمين النهدي واقفًا على خشبة المسرح من عام 2002 إلى 2012، قبل أن يخوض في 2013 غمار تجربة أخرى، لا تقل نجاحًا عن التجارب السابقة، وهي مسرحية "ليلة على دليلة".

ومن تعودوا على إطلالة النهدي، يدركون أن وجوده على المسرح بتاريخه المسرحي الطويل يمنحه فرصة الارتجال، وتطوير العمل المسرحي، فهو يضيف إليه بعض المشاهد، ويخفض درجة وجود بعض الشخصيات في عمليات تعديلية متواصلة، تجعل العمل المسرحي يمتد لأعوام متتالية.

وأصبح في رصيد النهدي نحو 42 مسرحية، من بينها 40 ناجحة بامتياز. وطوال هذه المسيرة الفنية الحافلة كان لمين النهدي يخوض في السياسة بطريقته الخاصة، إلا أنه كشف أنَّ "كنا نخاف من (المدب) (المؤدب) و(الطهار) (من يختن الأبناء الصغار) والشرطة.. أما اليوم فأصبحنا نخاف من الأسعار، والتونسي بات يرتعش من الأثمان وينظر شذرًا إلى تسعيرة المواد.. لذلك على الحكومة مراجعة كل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

ودخل لمين النهدي السجن في عهد الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، وزمن الرئيس السابق زين العابدين بن علي تعرضت معظم أعماله المسرحية للمنع، ومع ذلك واصل التجربة بثبات، لأنه يرى أن الإبداع لا يموت. ويقول "أشعر بالفرح والغبطة وأنا ألاحظ أن المسرح البلدي (وسط العاصمة التونسية) يضاء مرتين في الأسبوع تقريبًا لاحتضان العروض الفنية الجديدة".

وروى النهدي قصة سجنه، في عهد بورقيبة، فيقول "حذروني وقتها وأنا خارج أرض الوطن من السجن في حال العودة إلى تونس، لكنني فضلت الرجوع ودخول سجن بلادي على الحرية وأنا في الغربة".

وأردف "أثناء فترة حكم بن علي تعرضت معظم أعمالي المسرحية للمنع على غرار مسرحية (الفرجة)، على الرغم من جمعها في عرض واحد لـ12 ألف متفرج، ومسرحية (في هاك السردوك نريشو)، التي منعت من العرض لمدة تجاوزت العام والنصف". مضيفًا "أكرر وأؤكد أني لا أنتمي لأي حزب سياسي".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان التونسي الأمين النهدي يتربع على عرش المسرح الكوميدي الفنان التونسي الأمين النهدي يتربع على عرش المسرح الكوميدي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib