فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لتسليط الضوء على الدلالات التاريخية والاجتماعية والانثربولوجية للفن

فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة

عرض راقص في مهرجان الثقافة الأمازيغية
فاس - المغرب اليوم

تحتضن مدينة فاس، خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و 26 تموز/يوليو المقبل، المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية في دورته 11، بمشاركة مجموعة من الأسماء الوازنة من خبراء وباحثين وفنانين ومبدعين يهتمون بالموروث الأمازيغي في مختلف التعابير الفنية من شعر وموسيقى وثقافة وغناء. ويهدف هذا الحدث الثقافي والفني الذي يحتفي بالثقافة الأمازيغية وبكل مظاهرها ومكوناتها الفكرية والفنية والإبداعية باعتبارها تشكل رافدًا أساسيًا من روافد الهوية المغربية إلى تسليط الضوء على الدلالات التاريخية والاجتماعية والانثربولوجية للثقافة الأمازيغية، مع استكشاف الأدوار التي تضطلع بها في فهم التاريخ وتعزيز الوحدة الترابية وسبل التبادل الثقافي والتعايش.  كما يهدف المهرجان الذي تنظمه كل من جمعية "فاس سايس" ومؤسسة "روح فاس"؛ إلى تأكيد الأهمية التاريخية والاجتماعية والحضارية لتحالف الثقافات والأديان في العالم من أجل السلام وتكريس قيم التسامح والتضامن والعيش المشترك، وتتميز الدورة التي تنظم بشراكة وتنسيق مع مركز "جنوب شمال لحوار الثقافات" والمعهد "الملكي للثقافة الأمازيغية"؛ بتنظيم مؤتمر دولي حول موضوع "تحالف الثقافات والأديان من أجل السلام"، بمشاركة وازنة لمجموعة من الأكاديميين والباحثين والمفكرين والمتخصصين في قضايا وإشكالات الموروث الثقافي والفني الأمازيغي من المغرب والخارج.

ويشكل المنتدى الذي سيتميز بتكريم نجل المقاوم التاريخي لحسن اليوسي المناضل الأمازيغي موحى اليوسي، فرصة لمختلف الخبراء والباحثين والأكاديميين لإظهار مبادئ السلام والتضامن والتحالف بين الشعوب كقيم كونية يحتاجها العالم الموسوم بالاضطراب والانقسام مع مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالحوار والتنوع الثقافي ودورهما في توطيد الثقافة الديمقراطية والتنمية البشرية والتماسك الاجتماعي.

ومن بين العروض التي سيتم تقديمها في إطار المنتدى، محاضرة افتتاحية حول موضوع "المغرب والولايات المتحدة الأميركية .. تحالف الثقافات والأديان من أجل السلام "، فضلًا عن جلسات علمية ستبحث مواضيع من قبيل "الأمازيغية وتحالف الثقافات والأديان .. البعد الحضاري" و"الأمازيغية .. الثقافات والهويات والكتابة" و"الأمازيغية والتمثلات الاجتماعية والثقافية للثقافات والأديان في المنطقة المغاربية" و"الأمازيغية وحوار الثقافات وفض النزاعات" و"الأمازيغية والدين واللغة والحضارة .. انسجام وحوار" و"الأمازيغية وتحالف الثقافات والأديان من أجل السلام والتعايش" وغيرها.

وموازاة مع هذه الأنشطة، ستشهد الدورة، تنظيم معارض لكتب وإصدارات تجعل من الثقافة الأمازيغية موضوعًا لها فضلًا عن تنظيم معارض لمنتجات الصناعة التقليدية والأعمال الفنية والزربية الأمازيغية، وتنظيم حفلات فنية وأمسيات تتخللها قراءات شعرية وسهرات موسيقية وأنشطة أخرى عدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib