كان يا مكان معرضًا تشكيليًّا نسائيًا للتعبير عن حياتهن اليومية
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

في إطار الدورة السادسة لبينالي في مراكش

"كان يا مكان" معرضًا تشكيليًّا نسائيًا للتعبير عن حياتهن اليومية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المعرض التشكيلي
الرباط - عمار شيخي

تنظم جمعية "كان يا مكان" في إطار الدورة السادسة لبينالي مراكش، وفي إطار مشروع "مواهب النساء"، رواق أسود على أبيض في مراكش، خلال 17 و27 آذار/ مارس الجاري، وهو عبارة عن معرض تشكيلي جماعي لنساء قرويات اخترن عالم التشكيل لسرد والتعبير عن حياتهن ومعيشهن اليومي.

واختارت الجمعية التي تعمل على مواكبة هؤلاء النسوة البالغ عددهن 14 امرأة، تقديم تكوينات فنية لهن وعرض لوحاتهن التشكيلية بهدف مساعدتهن على تحقيق الاستقلالية الاجتماعية والمادية.

يتيح المعرض التشكيلي للزائر اكتشاف أعمال أنجزتها النساء انطلاقا من حكايات مستمدة من التراث الثقافي، وكذا من مواضيع ذات صلة وثيقة بولوج المرأة لعالم القراءة والرسم.

ويعد هذا المعرض الثالث بعد المعرضين اللذين نظما في الدار البيضاء عامي 2011 و 2013 من قبل هؤلاء النسوة المنحدرات من دوار "ألما"، الموجود في منطقة جبلية أمازيغية نائية تقع في الجماعة القروية أورير (منطقة أكادير)، اللاتي استفدن من تأطير دام 7 سنوات. وستعود عائدات المعرض الذي يضم نحو 80 لوحة للجمعية، وسمنح 70 % منها لتعاونية "تالايت" و30% ستخصص لتمويل كل أنشطة مشروع "مواهب النساء".

وتعمل جمعية "كان يا مكان" التي تأسست عام 2009، على تحسين وضع النساء اللائي يعشن في ظروف صعبة من خلال فضاءات الإبداع التي توفرها الجمعية. ويهدف مشروع "مواهب النساء" إلى تحقيق الاستقلالية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجموعة من النساء اللواتي يعشن في القرى من خلال تكوينهن الفني وتسويق أعمال أنجزت منذ عام 2009.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كان يا مكان معرضًا تشكيليًّا نسائيًا للتعبير عن حياتهن اليومية كان يا مكان معرضًا تشكيليًّا نسائيًا للتعبير عن حياتهن اليومية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib