انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـأم الألعاب
آخر تحديث GMT 21:40:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يعد أول عدّاء دولي يملك ثلاثة أرقام قياسية عالمية في وقت واحد

انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـ"أم الألعاب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـ

البريطاني سيباستيان كو
القاهرة - محمد عبد الحميد

انتخب سيباستيان كو (مواليد 29 أيلول/سبتمبر 1956) الأربعاء في بكين رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لألعاب القوى، ودخل تاريخ رياضة أم الألعاب، من باب كونه أول عدّاء يملك ثلاثة أرقام قياسية عالمية في وقت واحد، هي 800 م والميل و1500 م، فضلًا عن ميدالياته الأولمبية.

وتلقى علومه وتربيته وفق التقاليد الإنكلو-ساكسونية في كنف والده المهندس الذي جعله يزاول سباقات العدو الريفي (الضاحية)، وفي عام 1978 اعتلى كو منصة الفوز للمرة الأولى دوليًا بحلوله ثالثًا في سباق 800 م ضمن بطولة أوروبا. لكن انطلاقته الحقيقية نحو المجد كانت عام 1979، حين حطم الرقم القياسي العالمي مسجلًا 4.42.1 د في 5 تموز/يوليو. وفي 17 منه حسّن رقم الميل مسجلًا 49.3 د. وأكمل موسمه الصيفي الرائع في آب/أغسطس بتحطيم الرقم العالمي ل1500 م (1.32.3 د)، وجاءت الأرقام القياسية الثلاثة في مدى 41 يومًا فقط، وفي عام 1981 سجل كو في ملعب كومونالي في مدينة فلورنسا الإيطالية رقمًا قياسيًا عالميًا في 800 م بلغ 73.41.1 د وظل صامدًا 16 سنة، حتى نسخة الدنماركي الكيني الأصل ويلسون كيبكيتير خلال لقاء كولونيا عام 1997 (11.41.1 د)، بعد عجزه عن الانضمام إلى المنتخب البريطاني لدورة سيول 1988 بسبب نزلة برد وأعلن كو اعتزاله، وكرس نفسه لحياته الزوجية والعائلية في موازاة اهتمامه بالسياسة.

انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـأم الألعاب

انتخب نائبًا عن حزب المحافظين في مجلس العموم البريطاني عن دائرة فالموث وكامبورن، وبعد خسارته الانتخابات في دورة 1997 عمل مستشارًا شخصيًا لزعيم حزب المحافظين آنذاك وليام هيغ الذي أزيح عن زعامة الحزب لاحقًا.

وأظهر كو براعة في إدارة أعماله وصار العدّاء الأكبر دخلًا بين عدائي المسافات المتوسطة، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب لورد. ويعود له الفضل الأكبر في فوز لندن باستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثالثة، بعدما تولى رئاسة لجنة الترشح وأعاد حظوظ العاصمة البريطانية من بعيد، ثم ترأس اللجنة المنظمة للألعاب.

انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـأم الألعاب

واعتبر كو أن من أولوياته إجراء تعديلات على روزنامة ألعاب القوى وجعل اللعبة أكثر جذبًا للشبان وقال في هذا الصدد "بالنسبة إلى كثيرين من عائلة ألعاب القوى، تفتقد روزنامة الألعاب إلى الابتكار والخيال لبناء إثارة وجلب اهتمام أكبر من أنصارها".

وأضاف "يجب أن ننفذ مشاريع جديدة ونقدمها في أفضل طريقة ممكنة إلى العالم في الملاعب وعلى الشاشة وأن نهتم أكثر بإطلاق برنامج "ألعاب القوى في الشوارع".

وأوضح "ألعاب القوى هي أم الألعاب في الدورات الأولمبية وتملك أكبر عدد من الاتحادات الوطنية (214 اتحادًا مقابل 209 للاتحاد الدولي لكرة القدم)، وبالتالي يجب أن نعيد الهيبة إليها ونضعها في المكان الصحيح".

انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـأم الألعاب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـأم الألعاب انتخاب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا جديدًا للاتحاد الدولي لـأم الألعاب



GMT 13:55 2024 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

دي ميفيوس يفوز بالمرحلة الأولى من رالي دكار الصحراوي

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib