بن المختار يكشف أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
آخر تحديث GMT 23:40:34
المغرب اليوم -

أوضح أنها ستمكَن من تنويع استراتيجيات العلم وتستهيل التواصل

بن المختار يكشف أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بن المختار يكشف أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار
الرباط-سناء بنصالح

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، بأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستمكن من تنويع استراتيجيات التعلم، وتسهيل التواصل والعمل التشاركي بين الأساتذة والتلاميذ والمفتشين والإدارة والآباء، كما ستمكن من ربح الوقت بتخفيف البرامج وساعات الدراسة مقابل تحسين الجودة.
 
واعتبر المختار في كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال الندوة الوطنية في الرباط، الأحد، حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية، أن إدماج هذه التكنولوجيا في المجال التربوي يشكل عاملا أساسيا في تسريع وتيرة التعلم وتحسين جودته، بالإضافة إلى ترسيخ مبدأ المناصفة وتكافؤ الفرص انطلاقا من المدرسة.
 
وأشار المتحدث ذاته أن الوزارة ستحرص على تعزير إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، من أجل إتاحة الفرصة للأطفال لاستغلال منافع التكنولوجيا في اكتساب المعرفة وتحصيل العلوم، مشددا على أهمية هذه التكنولوجيا كأداة أساسية لتحقيق التغيير المنشود داخل المنظومة التربوية المغربية.
 
واعتبر ممثل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حسن الصميلي، أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمثابة أداة هيكلية تؤسس لمبادئ المناصفة وتكافؤ الفرص وتحسين جودة التعليمات عن طريق تقوية الحكامة الجيدة في تناسق تام مع الجهوية المتقدمة، واعتماد مشاريع المؤسسات التي تتطلب استقلالية وحرية المبادرة والعمل التعاوني الذي تسهله هذه التكنولوجيا إضافة إلى تنمية الجانب الثقافي للمدرسة.
 
وخلال عرض لها حول "حصيلة برنامج جيني 2006-2015 والخطوط العريضة لاستراتيجية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في أفق 2030 "، قدمت مديرة برنامج "جيني" السيدة إلهام العزيز، أهم الإنجازات التي حققها البرنامج في مجال تجهيز المؤسسات التعليمية والتكوين وتطوير الاستعمالات، مشيرة إلى أن استراتيجية 2030 يجب أن ترتكز على إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المناهج الدراسية وكذلك على تطوير الكفايات التكنولوجية لدى المتعلمين.
 
وشكلت الندوة فرصة لتأسيس رؤية أعمق تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيداغوجية والاقتصادية وإدماج التكنولوجيا الرقمية في المدرسة، وذلك بمساهمة مختلف الفاعلين في الحقل التربوي في إغناء النقاش حول الرؤية التي يمكن اعتمادها من أجل تحقيق رقي التعليم في المغرب عن طريق إدماج التكنولوجيا الرقمية. وتميزت بتنظيم ورشات عمل ناقشت مواضيع مرتبطة بقضايا التطوير الأداء المهني للأساتذة والاختيار التربوي للمعدات التكنولوجية وإدارة البرامج والمشاريع، بالإضافة إلى البرامج التشاركية والمناهج والتقويم.
 
وحضر أشغال هذه الندوة ممثلون عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارات التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الاقتصاد والمالية، الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وممثلون عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالإضافة إلى بعض المديرين المركزيين ومديري الأكاديميات الجهوية والمديرين الإقليميين، كما عرفت هذه الندوة مشاركة بعض أطر المراقبة التربوية والتدريس ومنسقي برنامج "جيني".
 
يُشار إلى أنه بفضل برنامج "جيني"، تم تجهيز 85 في المائة من المؤسسات التعليمية بالتجهيزات المتعددة الوسائط وربط 60 في المائة من هذه المؤسسات في شبكة الأنترنيت، وتكوين حوالي 90 في المائة من الأطر التربوية والإدارية واشهاد 600 ألف من الأطر التربوية واقتناء حوالي 80 في المائة من الموارد الرقمية المطابقة للمناهج الدراسية.
 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن المختار يكشف أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بن المختار يكشف أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib