تكريم تلاميذ إعدادية في مولاي يعقوب رسموا لوحات تشكيلية تبرز خطورة الآفة
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

على هامش الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن آفة التدخين وأضرارها

تكريم تلاميذ إعدادية في مولاي يعقوب رسموا لوحات تشكيلية تبرز خطورة الآفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تكريم تلاميذ إعدادية في مولاي يعقوب رسموا لوحات تشكيلية تبرز خطورة الآفة

تكريم تلاميذ إعدادية في مولاي يعقوب
فاس - حميد بنعبد الله

أنجز تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية علال بن عبد الله في محافظة مولاي يعقوب المغربية، لوحة تشكيلية جماعية على الثوب طولها ثمانية أمتار لمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، تحت إشراف أستاذة الفنون التشكيلية في المؤسسة، حيث عبروا من خلال رسوماتهم عن رفضهم المطلق لهذه الآفة.

وأنجز التلاميذ رسومات على الورق تتناول موضوع الامتناع عن التدخين تم عرضها على المجلة الحائطية، مع رسم لوحات فنية على الحواسيب في قاعة الإعلاميات تتطرق إلى آفة التدخين أشرف عليها أستاذ مادة الإعلاميات، قبل تنظيمهم معرضًا حظي بزيارة الطاقم الإداري والتربوي ومسؤولي نيابة التعليم.

واحتضنت المؤسسة حفلًا تم خلاله تقديم عروض علمية وفنية وأدبية وإنتاجات فنية معبرة، تتمحور حول آفة التدخين وأضرارها الصحية والنفسية والاجتماعية، وتوج الحفل بتوزيع 31 جائزة مع 31 شهادة تقديرية للتلميذات والتلاميذ المشاركين والفائزين تقديرًا لعطائهم ومشاركتهم الفعالة في هذا النشاط الثقافي.

وقدمت في المناسبة مسرحيتان حول آفة التدخين، ومداخلة في الموضوع للطبيب الرئيسي في المستوصف المحلي وأستاذ علوم الحياة والأرض، في إطار "برنامج إعداديات وثانويات بدون تدخين" الذي تشرف عليه نيابة وزارة التعليم، ويسعى إلى حماية التلاميذ من التدخين وإرشاد المدخنين منهم إلى إجراء استشارات طبية في مراكز المساعدة على الإقلاع عن التدخين.

وتبنى الحفل استراتيجية إقليمية تستمد أسسها من البرنامج الوطني للصحة المدرسية، عبر تفعيل إحداث لجنة إقليمية لقيادة وتتبع برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين"، ولجان محلية في المؤسسات التعليمية تعمل على قيادة هذا البرنامج على المستوى المحلي.، وتهدف إلى تعبئة جميع الشركاء المعنيين بالتدخل في الشأن التربوي، بهدف محاربة التدخين في الوسط المدرسي، وتفعيل دور الأندية الصحية في التوعية والتحسيس بمخاطر التدخين، والتعبئة الشاملة والمندمجة من خلال التنسيق مع مختلف الشركاء بما فيهم مندوبية وزارة الصحة والسلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني.

وحرص القائمون على البرنامج على إرشاد جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بهدف محاربة التدخين، وضمان مساهماتها والجمعيات المحلية في تنظيم حملات تحسيسية في صفوف التلاميذ، وانخراطهم فيها ومحاربة الباعة المتجولين في محيط المؤسسات التعليمية لترويج بعضهم المخدرات والسجائر.

وطالب المتدخلون في اللقاء بإحداث هياكل تربوية من أجل محاربة التدخين وتعميم الأندية الصحية في المؤسسات الإعدادية والثانوية وتفعيل دورها في مجال التربية الصحية ومحاربة التدخين وتفعيل دور اللجان المحلية في تلك المؤسسات في تنفيذ برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين".

ودعوا إلى تنظيم أنشطة تربوية لها صلة في موضوع محاربة التدخين بما فيها تنظيم مسابقات رياضية وعروض مسرحية وورشات في الرسم وإبداعات أدبية وندوات وموائد مستديرة وعروض حول موضوع التدخين، وإنتاج وسائط تربوية كالملصقات والمقالات العلمية والأدبية والمجلات الحائطية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم تلاميذ إعدادية في مولاي يعقوب رسموا لوحات تشكيلية تبرز خطورة الآفة تكريم تلاميذ إعدادية في مولاي يعقوب رسموا لوحات تشكيلية تبرز خطورة الآفة



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib