الزين اللي فيك يتحدى التطرف ويحطم الرقم القياسي في مهرجان تونس
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

بعد حظره رسميًا في المغرب بدعوى إساءته إلى صورة البلاد وسمعتها

"الزين اللي فيك" يتحدى التطرف ويحطم الرقم القياسي في مهرجان تونس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المخرج نبيل عيوش
تونس ـ كمال السليمي

حطَّم الفيلم المغربي المثير للجدل "الزين اللي فيك"، رقمًا قياسيًا في عدد المشاهدين خلال عرضه في مهرجان قرطاج الدولي في تونس، وسط مخاوف من هجوم محتمل يشنه مسلحون على حواجز الشرطة حول السينما.

ويصور الفيلم المنبوذ في العالم العربي الدعارة في المغرب، وأثار عاصفة من الانتقادات من المعارضين، ومعظمهم لم يروه حتى الآن، حيث يلخص المخرج نبيل عيوش حياة أربعة عاهرات يعملن مع السياح والعملاء الأثرياء في مراكش، باستخدام أبطال مجهولين وطاقم معظمه من الإناث.

وأوضح عيوش، أنه لا هو ولا فريق العمل كانوا مستعدين للعاصفة التي أثارها الفيلم عقب عرضه لأول مرة في مهرجان كان السينمائي في أيار/ مايو الماضي، وفي غضون أيام، كان قد تم نشر مقتطفات تسربت على شبكة الإنترنت، أدت إلى ردود فعل غاضبة في المغرب.

وتلقى عيوش تهديدات بالقتل، كما حظرت الحكومة المغربية عرض الفيلم رسميا، متهمة المخرج بتلطيخ سمعة البلاد، وأثنى مهرجان تورونتو على الفيلم لتقييمه الراسخ لحياة المرأة على هامش المجتمع، ولكن في الداخل أقامت مجموعة ضغط دعوى قضائية ضد المخرج.

وتعرض الممثل يوسف شرم الإدريسي، الذي يلعب دور العميل الغني في الفيلم، للهجوم على يد بلطجية يحملون سكينا، وهذا الشهر، تعرضت بطلة الفيلم لبنى أبيضار للهجوم والضرب في الدار البيضاء، حيث نشرت صورا لإصابتها على فيسبوك قبل أن تهرب إلى فرنسا.

ويعتبر مهرجان قرطاج الدولي هو واحد من أكبر مهرجانات السينما في العالم العربي، حيث برزت تونس كحصن للقيم الليبرالية في منطقة مضطربة، إذ كانت آخر دولة من دول الربيع العربي التي تحتفظ بديمقراطيتها، وقال مدير المهرجان إبراهيم اللطيف: "إنه نوع من المقاومة أن تصنع فيلما".

ويقول اللطيف إن الموضوع المشترك بين أكثر من 600 فيلم في المهرجان هو تصوير آثار الاضطراب على حياة الأفراد، الذين تتقاذفهم قوى خارجة عن إرادتهم، مما قدم صورا قاتمة وسوداء بسبب الوضع الراهن.

وزعمت الغارديان أن صناعة السينما في المنطقة تكاد تندثر، بعيدا عن مركز صناعتها التقليدية في القاهرة وبيروت، إذ أن هناك القليل ممن يمولون تلك الصناعة، كما أن المونتاج كذلك بدأ يصبح أسوأ؛ إلا أن الجماهير في تونس كانت داعمة للفيلم، إذ أثار الهجوم الإرهابي طفرة في الحضور الذي وصل إلى 200 ألف شخص، وهو رقم قياسي لمهرجان.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزين اللي فيك يتحدى التطرف ويحطم الرقم القياسي في مهرجان تونس الزين اللي فيك يتحدى التطرف ويحطم الرقم القياسي في مهرجان تونس



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib