الفيلم المغربي نداء ترانغ يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مرتيل الدولي
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

اختياره ضمن 42 فيلمًا قصيرًا شاركت في المسابقة الرسمية

الفيلم المغربي "نداء ترانغ" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان "مرتيل" الدولي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفيلم المغربي

الفيلم المغربي "نداء ترانغ" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان "مرتيل" الدولي
الرباط – وسيم الجندي

عادت الجائزة الكبرى للدورة 15 لمهرجان “مرتيل الدولي للسينما المغربية والسينما الإيبرو أميركية”، الذي اختتم فعالياته مساء الأحد الماضي، للفيلم القصير المغربي “نداء ترانغ” للمخرج هشام الركراكي.
 
ويبسط الفيلم الفائز، الذي اختير من ضمن 42 فيلما قصيرا شاركت في المسابقة الرسمية للفيلم القصير ضمن فعاليات المهرجان، قصة جندي مغربي شارك في حرب فيتنام وزوجته الفيتنامية التي قررت العودة الى بلدها بعد نصف قرن من الزواج.
 
ويعرض الفيلم للعلاقة الإنسانية والآمال المختلفة التي جمعت بين الزوجين اللذين كانا يتطلعان إلى فضاء يجمعهما رغم اختلاف خلفياتهما الثقافية واللغوية والاجتماعية.
 
وأوضح الركراكي أن هذا التتويج يحمسه لمزيد من العطاء والإبداع ويمنحه الثقة في عمله الذي يسعى من خلاله إلى ملامسة البعد الإنساني للاجتماع البشري.
 
وعادت جائزة أحسن إخراج، في مسابقة الأفلام القصيرة، للمخرج الكولومبي فيديل باربوثا غوميس عن فيلم “كارابين”، وأحرز الفيلم الأسباني “فاراديرو”، للمخرج بنجامين فيلافيردي، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
 
ومنحت لجنة تحكيم المسابقة تنويهين خاصين لكل من الفيلم الشيلي “صيف 1998″ للمخرجة فالينطينا أثووا، والفيلم الأسباني “صداع” للمخرجة ماريا سانتيث طيسطون.
 
وحصل الفيلم الاسباني “رجل مستلق على الارض”، الذي يعرض لطريقة عمل النحات العالمي أنطونيو لوبيث، على الجائزة الكبرى في مسابقة الأفلام الوثائقية.
 
وعادت جائزة الإخراج في هذه المسابقة لمخرج الفيلم الوثائقي “فني في الإضاءة” للأرجنتيني دافيد ناثارينو، فيما منحت لجنة تحكيم الجائزة تنويها خاصا للفيلم الوثائقي “وكان الحب كل يوم يصبح بعيدا” للمخرج البرازيلي الكساندر دي مورايش.
 
كما قدمت جائزة خاصة للفيلم الارجنتيني الكوستاريكي “بين الأرض” للمخرجة صوفيا كيروس أوبيدا.
وقد احتفت هذه التظاهرة الثقافية بالفنانة المغربية نعيمة الياس التي شاركت على مدى 40 سنة من الحضور الفني في أزيد من 20 فيلما تلفزيونيا وعشرة افلام طويلة.
 
وذكر مدير المهرجان أيوب الانجري البغدادي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تسعى إلى التعريف بالسينما المغربية على نطاق واسع، وإبراز مكونات الحضارة المغربية بكل روافدها، وتمكين السينمائيين المغاربة من الاحتكاك برواد المدارس اللاتينية والإيبيرية، إلى جانب الترويج للسياحة المحلية التي تعد دعامة أساسية لاقتصاد المنطقة.
وأضاف أن هذا المهرجان، الذي يولي اهتماما خاصا للسينما الناطقة بالأسبانية والبرتغالية، يرمي أيضا إلى “محو الصورة النمطية التي يحملها الآخر عن الإنسان العربي، ودعم الدبلوماسية الموازية في بعدها الثقافي، والاحتفاء بالفن السابع، فضلا عن تعزيز الانفتاح على ثقافات متعددة”.

وشمل برنامج المهرجان، الذي انطلق يوم الثلاثاء الماضي، مسابقتين رسميتين، تخصان الفيلم القصير والفيلم الوثائقي، بالإضافة إلى فقرة خاصة بتكريم بعض الوجوه السينمائية المغربية والأسبانية واللاتينية.
وتضمن البرنامج ندوة دولية حول “صورة الأنا والآخر”، نظمت بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل وجامعة ألفونسو الثالث بمدريد، ودرس سينمائي لفائدة الشباب المهتم بالفن السابع، إلى جانب عروض سينمائية في الهواء الطلق للعموم وتلاميذ المؤسسات التعليمية، ولقاءات مفتوحة داخل المؤسسات التعليمية مع مجموعة من الأسماء السينمائية المرموقة التي شاركت في المهرجان.

وكانت الدورة 14 لمهرجان مرتيل الدولي للسينما المغربية والإيبيرو – أمريكية، التي التأمت في تشرين الثاني / نوفمبر من السنة الماضية وحملت اسم الناقد السينمائي والصحافي المصري أشرف بيومي، قد عرفت تتويج الفيلم المكسيسكي “رامونا” لمخرجته جيوفانا رودريكيز زاكارياس، بالجائزة الكبرى للمهرجان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم المغربي نداء ترانغ يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مرتيل الدولي الفيلم المغربي نداء ترانغ يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مرتيل الدولي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib