اختتام احتفالات اليوم العالمي لمحاربة التصحر في المنطقة الشرقية المغربية
آخر تحديث GMT 15:27:20
المغرب اليوم -

شهدت الفعاليات توقيع ثلاث اتفاقات وتوزيع دعم على تعاونيات غابوية

اختتام احتفالات اليوم العالمي لمحاربة التصحر في المنطقة الشرقية المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اختتام احتفالات اليوم العالمي لمحاربة التصحر في المنطقة الشرقية المغربية

التصحر
فاس- حميد بنعبد الله

وقعت ثلاث اتفاقات لمناسبة تخليد المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر المغربية، اليوم العالمي لمحاربة التصحر في المنطقة الشرقية تحت شعار "أرضنا مستقبلنا، لنعمل من أجل حكامة جيدة للأراضي الجافة"، بهدف تحسين الشراكة لمصلحة السكان والمحافظة على الموارد الطبيعية في الجهة.
ووقعت تلك الاتفاقات بين محافظة فكيك في بوعرفة والمديرية الجهوية للزراعة للشرق في وجدة، وفدرالية التعاونيات الرعوية لتدبير وتنمية المراعي وتربية المواشي في فكيك، وتعاونية الصناعة الحرفية للمرأة القروية بمعتركة والتعاونية الحرفية لنساء الجماعة القروية في منطقة تندرارة.
ومن أجل تفعيل دور المجتمع المدني في تدبير وحماية الثروة الغابوية في الجهة، تم دعم 6 تعاونيات غابوية، تضم 400 منخرط، كما أن عدد أيام العمل التي تم خلقها بلغ في مجموعه مليون يوم عمل، في ضوء التوجه الذي تتبناه المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.
وجاءت هذه التدخلات على هامش تنظيم المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، يومي 16 و17 حزيران/ يونيو الجاري في المنطقة الشرقية، تحت رئاسة المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الوافي، تحت عنوان "أرضنا مستقبلنا، لنعمل لأجل حكامة جيدة للأراضي الجافة''.
وشكل هذا اليوم مناسبة لتخليد ذكرى التوقيع على الاتفاقية الدولية لمحاربة التصحر التي كان المغرب من أوائل البلدان التي صادقت عليها، قبل أن تعمل المملكة على وضع برنامج وطني لمحاربة التصحر في عام 2001 يرتكز على مبدأ الاندماج والتشاور واللامركزية والتشارك والاستمرارية.
ويعتمد هذا البرنامج على أربعة أسس تهم التخفيف من آثار الجفاف ومحاربة الفقر والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنمية القروية المندمجة، فيما اعتمدت المندوبية برامج عشرية للمحافظة على الغابات وتنميتها على صعيد الجهات وتنفيذها في إطار تعاقدي سنوي وإعداد وتنفيذ مشاريع مندمجة بالمناطق الغابوية والرعوية والبورية مع شركاء للتنمية وطنيا ودوليا ووضع نظام لتتبع وتقييم مسار التصحر.
وتماشيا مع هده الخطة ولمواجهة ظاهرة التصحر، تم تحقيق العديد من المنجزات من طرف المندوبية تدخل في إطار تفعيل سياسة برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر في المنطقة الشرقية كتشجير وتخليف وصيانة محيطات التشجير نحو63 الف هكتار، وتحسين المراعي على مساحة تقدر ب 13.800 هكتار.
وتمت معالجة السيول والحد من انجراف التربة، 93 ألف متر مكعب من سدود الترسيب في المنطقة، مما ساعد على الحد من الخسائر التي تسببها عوامل التعرية، وترسب الطمي والأضرار الناجمة عن الفيضانات، وأدى إلى زيادة إنتاجية المياه الزراعية.
وضربت المديرية، في بيان حول الموضوع، المثل على نجاح تدخلاتها في المجال، بالحوض المائي لواد زا في محافظة تاوريرت الممتد على مساحة 1,7 مليون هكتار، الذي انخفضت فيه نسبة التوحل ب،86 في المائة، فيما قام المشاركون في اللقاء بزيارات ميدانية إلى جرادة وفكيك للوقوف على أهم المنجزات.        

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام احتفالات اليوم العالمي لمحاربة التصحر في المنطقة الشرقية المغربية اختتام احتفالات اليوم العالمي لمحاربة التصحر في المنطقة الشرقية المغربية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
المغرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 08:33 2024 السبت ,04 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib