الأمم المتحدة تمنح المغرب 157 مليون دولار لتمويل مشاريع بيئية
آخر تحديث GMT 19:26:44
المغرب اليوم -

لإنجاز عدد من المشاريع التنموية التي تراعي البعد البيئي

الأمم المتحدة تمنح المغرب 15.7 مليون دولار لتمويل مشاريع بيئية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأمم المتحدة تمنح المغرب 15.7 مليون دولار لتمويل مشاريع بيئية

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي
الرباط – كمال السليمي

أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة،السيدة حكيمة الحيطي، أن برنامج الأمم المتحدة للتنمية منح المغرب غلافًا ماليًا بقيمة 15.7مليون دولار،ستخصص لإنجاز عدد من المشاريع التنموية التي تراعي البعد البيئي.

وأوضحت في كلمة لها بمناسبة الزيارة التي قامت بها إلى مدينة ورزازات مع بعض أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن في مجلس النواب، أن هذه المشاريع تتوزع على ثلاثة محاور وهي التنوع البيولوجي، والاقتصاد الأخضر، والتكيف مع التغيرات المناخية، وذلك بمعدل 5 ملايين دولار لكل محور.

وأشارت إلى أن أقاليم الجنوب الشرقي للمملكة مؤهلة لأن تكون مجالًا مناسبًا لتنفيذ هذه المشاريع التي سيكون لها وقع قوي على النسيج الاقتصادي المحلي، فضلًا عما سيترتب عنها من انعكاسات إيجابية على حياة الساكنة المحلية، وكذلك على التوازنات الإيكولوجية الهشة في هذه المنطقة.

وأضافت الحيطي إن الوزارة شددت على أن يوجه الجزء الأكبر من هذا الغلاف المالي للمشاريع الاستثمارية بما يناهز 70 %، حيث أكدت على أهمية الحرص على الإسراع بإنجاز الدراسات المعمقة الخاصة بهذه المشاريع، على أمل أن يتم البدء في إنجازها أواخر السنة المقبلة.

وسجلت الوزيرة المؤهلات الإيكولوجية التي تتوفر على صعيد إقليم ورزازات، سواء في الشق المتعلق منها بالواحات، أو فيما يتعلق باحتضان الإقليم لواحدة من أكبر المحطات على الصعيد الكوني لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية، الشيء الذي أهل ورزازات لتصبح محط اهتمام واسع على الصعيد العالمي.

وأضافت أن التراث المعماري في منطقة الجنوب الشرقي، والمتمثل على الخصوص في استعمال الطين كمادة أولية في البناء، أضفى بدوره قيمة مضافة متميزة على الموروث الإيكولوجي في هذه المنطقة، كما أنه يحافظ على النجاعة الطاقية، الشيء الذي يدفع في اتجاه التفكير في إنجاز مزيد من المشاريع التنموية التي تحافظ على البيئة من قبيل تشييد محطات إعادة تدوير المياه العادمة، وتثمين النفايات الصلبة وغيرها.

و قامت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة مع عامل إقليم ورزازات، السيد صالح بن يطو، والوفد المشكل من بعض أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن في مجلس النواب، بزيارة تفقدية لورش تشييد المطرح المراقب للنفايات الصلبة لورزازات، الذي خصص لإنجازه غلاف مالي بقيمة 53 مليون درهم، والذي من المنتظر أن يتم الشروع في تشغيله صيف السنة الجارية.

كما تم التوقيع بمناسبة هذه الزيارة على اتفاقية لإنجاز محطة للتطهير السائل لمركز "توندوت"، وهو من بين المراكز الصاعدة التابعة لإقليم ورزازات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تمنح المغرب 157 مليون دولار لتمويل مشاريع بيئية الأمم المتحدة تمنح المغرب 157 مليون دولار لتمويل مشاريع بيئية



GMT 16:29 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

GMT 14:41 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

راصد الزلازل الهولندي يغرد عن إيران

GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib