الشيخ راشد بن حمدان يفتتح حديقة واحة النخيل
آخر تحديث GMT 01:17:19
المغرب اليوم -

الشيخ راشد بن حمدان يفتتح حديقة واحة النخيل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشيخ راشد بن حمدان يفتتح حديقة واحة النخيل

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
دبي _ وام

افتتح الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم حديقة واحة النخيل وذلك ضمن برنامج احتفالات بلدية دبي بأسبوع التشجير الـ 36 الذي يقام تحت شعار "معا فلنزرع الإمارات".

حضر الافتتاح سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي والمهندس عيسى الميدور نائب مدير البلدية وعدد من مساعدي المدير العام ومدراء الإدارات وبعض الشركات الزراعية ووسائل الإعلام.

وقام الشيخ راشد بجولة على مرافق الحديقة التي تقع بالقرب من دوار العوير وتصنف ضمن مجموعة الحدائق التعليمية التخصصية والتي تعكس الجانب التراثي لدولة الامارت وتبلغ مساحتها حوالي /7.5/ هكتار وبلغت تكلفتها الإجمالية حوالي /24.3/ مليون درهم .

وتتميز الحديقة بطابع هندسي مميز حيث صممت أعمال البستنة والتخضير بها وفق نظام هندسي من نظم تنسيق الحدائق الذي يتميز بالتناظر الدائري والتماثل الثنائي على جانبي الطرق والمشايات بالحديقة ..وقد تم إعداد التصميم بالتنسيق مع إدارة المشاريع و قامت إحدى الشركات الوطنية بتنفيذ الإنشاءات والأعمال المدنية وتركيب شبكة الري.. كما قامت إدارة الحدائق العامة والزراعة باختيار أشجار النخيل ومعظم النباتات الأخرى واستغرقت أعمال الزراعة بالحديقة حوالي /60/ يوما .

كما قام سموه مع مسؤولي البلدية بزراعة بعض الأشجار التابعة للحديقة وتابع عدد من العروض والفعاليات المصاحبة لأسبوع التشجير والتي شملت على عروض الفنون الشعبية ومعرض الأدوات والحرف الشعبية وعروض المدارس المشاركة .. كما ضمت الفعاليات معرض الصور القديمة التي تناولت مجموعة من صورة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان "طيب الله ثراه" وعدد من أصحاب السمو شيوخ الإمارات .

وتعتبر واحة دبي للنخيل من المشاريع التي حققت من خلالها بلدية دبي إستراتجيتها في إبراز البيئة البدوية المحلية لدولة الإمارات وأهداف تعليمية كونها تعتبر بنك متعدد لأصناف أشجار النخيل التراثي و نظرا لطابع المنطقة الريفي الذي يتماشى مع روح الحديقة اختيرت منطقة العوير الثانية بدبي مكانا لها كونها من الأماكن التي تتميز بإنتاج أفضل أنواع التمور بسبب التربة الزراعية المناسبة لزراعة النخيل.

ويتم التعرف على كل نوع من النخيل بواسطة لوحات إرشادية تضم معلومات تعريفية عن نوع النخيل الموجود فيها ولونها وفوائدها وتفاصيل علمية عنها موزعة في كل مزرعة يتمكن الزائر من الوصول إليها بواسطة ممرات مشاة مرصوفة بحجارة طبيعية تضفي طابعا تراثيا للمكان الذي تم تزويده بجلسات تراثية موزعة على جانبي الفلج التراثي الذي يعتبر من وسائل الري القديمة بين أشجار النخيل ليشعر الزائر بأنه يتجول في أرض طبيعية مع التنويه أن الفلج سيتم استعماله كمنظر جمالي فقط .

كما تم تصميم الحديقة لتستوعب فعاليات تراثية و ثقافية و تسويقية مثل مهرجان خاص بالرطب على مستوى الإمارة بشكل سنوي و كسوق تراثي يتم من خلاله بيع محصول الرطب و يضم منتجات محلية إماراتية مرتبطة بالنخيل مثل السعف والسرود والمهف وذلك بهدف إحيائها والتشجيع على صناعتها في الساحة الرئيسية المظللة " البازار ".

كما تمت إضافة بعض عناصر الجذب للجمهور مثل بحيرة وسطية تضفي إلى جلسات يتم الوصول اليها بواسطة جسور خشبية تؤدي إلى كافيتيريا محيطة بمنطقة مظللة ومرافق خدمية أخرى من دورات مياه ومواقف سيارات و مناطق مخصصة لألعاب الأطفال لأعمار تبدأ من سنتين الى /12/ سنة .. كما تم توفير كل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة كالألعاب المخصصة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ راشد بن حمدان يفتتح حديقة واحة النخيل الشيخ راشد بن حمدان يفتتح حديقة واحة النخيل



GMT 08:42 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

لبعوض يقض مضاجع ساكنة مدن مغربية

GMT 12:40 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب

GMT 00:32 2023 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة تزيد عن 5 درجات يضرب وسط اليونان

GMT 22:57 2023 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

هزة أرضية قوية في عدد المدن المغربية

GMT 07:28 2023 الإثنين ,02 كانون الثاني / يناير

البرلمان البريطاني عاجز أمام غزو الفئران

الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:51 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لتزين المنزل بمزهريات يدوية الصنع
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib