تناول الخضروات الورقية يخفض احتمال الإصابة بالجلوكوما
آخر تحديث GMT 07:07:39
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

تناول الخضروات الورقية يخفض احتمال الإصابة بالجلوكوما

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تناول الخضروات الورقية يخفض احتمال الإصابة بالجلوكوما

الخضروات الورقية
القاهرة - المغرب اليوم

أثبتت مجموعة علمية من المدرسة الطبية التابعة لجامعة "هارفرد" الأمريكية أن تناول الخضروات الورقية "الخس والكرنب (الملفوف) والسبانخ وغيرها" يخفض احتمال الإصابة "بالجلوكوما" بعد دراستهم لحالة 105 آلاف شخص.
واتضح للفريق العلمي أن مادة سولفورافان الموجودة في أغلب نباتات الفصيلة الصليبية "الكرنبية" تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، ومن أهم الخضروات الغنية بهذه المادة البروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل.
وقد استمرت هذه الدراسة خلال أعوام 1984 – 2012 وكان عمر المشتركين فيها عند بدايتها حوالي 40 سنة، ولم يكن أي منهم يعاني من مرض الجلوكوما "الماء الأزرق" وهو من "الأمراض التي تصيب العصب البصري وتؤدي إلى فقدان الخلايا العصبية للشبكية بطريقة مميزة"، فدرس الفريق العلمي نوع وكمية الخضروات التي كان يتناولها المشتركون في الدراسة.
وتبين من هذه الدراسة أن الذين تناولوا الخضروات الورقية أصيبوا بالجلوكوما أقل من الآخرين بنسبة 20-30 بالمائة، مقارنة بالذين لم يتناولوا الخس والسبانخ بصورة منتظمة.
ويعتقد الخبراء أن تناول الخضروات الورقية يؤدي إلى زيادة تركيز أكسيد النتروجين الضروري لتنظيم حركة السوائل في العين، لأن الذين يعانون من "الماء الأزرق" يكون تركيز هذا الأكسيد في عيونهم منخفضاً.
لذلك ينصح الأطباء كل من بلغ الستين من العمر وأولاد الذين أصيبوا بهذا المرض بتناول الخضروات الورقية يوميا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الخضروات الورقية يخفض احتمال الإصابة بالجلوكوما تناول الخضروات الورقية يخفض احتمال الإصابة بالجلوكوما



GMT 04:07 2016 الإثنين ,03 تشرين الأول / أكتوبر

5 خضروات تتغلب على حرارة الصيف وعسر الهضم

GMT 07:29 2016 الإثنين ,26 أيلول / سبتمبر

5 خضروات تتغلب على حرارة الصيف وعسر الهضم

GMT 11:21 2016 الإثنين ,27 حزيران / يونيو

5 خضروات تتغلب على حرارة الصيف وعسر الهضم

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib