أهم النصائح للتغلب على التعب الناجم عن السفر والحفاظ على نمط النوم المعتاد
آخر تحديث GMT 09:55:55
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

يخل بحركة الأمعاء ويؤدي إلى عسر الهضم ويتسبب في تقلبات بضغط الدم

أهم النصائح للتغلب على التعب الناجم عن السفر والحفاظ على نمط النوم المعتاد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أهم النصائح للتغلب على التعب الناجم عن السفر والحفاظ على نمط النوم المعتاد

الرحلات الجوية الطويلة
واشنطن - رولا عيسى

يستعد الآلاف من الناس لاستقبال العطلات الصيفية بتجهيز كريم واقٍ من أشعة الشمس والاستعداد للمشاركة في رحلات إلى أماكن بعيدة في العالم.

ويحذر الأطباء من الاضطرابات التي تصاحب هذه الرحلات والناجمة عن الرحلات الجوية الطويلة فضلًا عن اختلاف المناطق الزمنية من شأنه أن يحدث خللًا كبيرًا للساعة البيولوجية بالنسبة لجسم أفراد الأسرة جميعهم.

وفي بعض الحالات قد تؤثر الرحلات الجوية على الأيام الأولى للعطلة وتتسبب في إفسادها إضافة إلى التأثير المصاحب عند العودة إلى المنزل.

وبالرغم من الصورة البائسة المرسومة عن الرحلة الجوية الطويلة والتي قد تتسبب للمسافرين في إصابتهم بعسر هضم واضطراب في وظائف الأمعاء وكذلك تقلبات في ضغط الدم فضلًا عن شعور عام بالتعب.

ويوصي الأطباء ببعض الخطوات البسيطة التي توضحها خبيرة النوم نيرينا راملخان، ويمكن من خلالها تقليل التأثير الناجم عن هذا النوع من الرحلات.

وأوضحت نيرينا، ضرورة استعداد الجسم قبل السفر بأسبوع، مشيرة إلى أنَّ التجهيز للرحلة مفتاح أساسي، لذلك فإنه من الضروري للمسافرين البدء في الاستعداد قبل أسبوع من الرحلة عن طريق أخذ قسط وافٍ من النوم مع الحفاظ على روتين النوم الجيد وتجنب السهر لوقت متأخر من الليل.

وأكدت أنَّه يُفضل ممارسة الرياضة بانتظام على أن تكون في الهواء الطلق إلى جانب تناول الطعام الصحي وتجنب المشروبات الغنية بمادة الكافيين،

لا تتوقف وابقى في تحرك طوال الوقت

وأضافت: "في المطار وقبل إقلاع الطائرة إذا كان هناك وقت كبير فإنه يفضل التحرك المستمر بقدر الإمكان حول المحلات التجارية أو العثور على منطقة هادئة حيث يمكن التمدد والاسترخاء".

وأشارت إلى أنَّ "البقاء نشيطا داخل المطار قبل بدء الرحلة يمنع من الكسل والخمول على متن الطائرة إضافة إلى أن المجهود المبذول والطاقة المفرغة في الحركة داخل المطار قد تساعد في أخذ قيلولة أثناء الرحلة".

التخلص من القهوة والإستعاضة عنها بتناول السلطة

وتابعت: "في يوم السفر وعند الوصول إلى الوجهة المحددة فإنه من الضروري تناول وجبة صحية غنية بالفاكهة والخضروات الطازجة، فالوجبة المتوازنة تعمل على عدم إهدار الطاقة سريعًا في أول أيام العطلة".

واستدركت: "يجب أيضًا تجنب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين وتلك المثقلة بالسكر، كما أنه إذا كان بالإمكان تجنب الأطعمة التي تقدم على متن الطائرة والمحتوية على كمية كبيرة من الملح فهو أمر جيد، ويفضل أن يكون بحوزة المسافرين على الطائرة وجبات خفيفة خاصة بهم مثل كعك الشوفان، المكسرات والفواكه المجففة أو الطازجة.

تجنب الكحول خلال الرحلة

أهم النصائح للتغلب على التعب الناجم عن السفر والحفاظ على نمط النوم المعتاد

واسترسلت نيرينا: "يجب توخي الحذر وشرب الكحول بحكمة أثناء الرحلة مع ضرورة تجنب المنبهات ويمكن للمسافر أن يكون بحوزته زجاجة مياه كبيرة على متن الطائرة، فتجنب الكافيين والكحول مفتاح رئيسي للتغلب على إضرابات الرحلة الجوية الطويلة".

وأبرزت أهمية التأمل أثناء الإقلاع والهبوط، قائلة:"محاولة إغماض العينين والتأمل أثناء إقلاع وهبوط الطائرة لمدة 20 دقيقة في كل وقت، ويمكن التدريب على ذلك في المنزل قبل الذهاب إلى النوم".

وبيَّنت: "انهض من على المقعد وتحرك بصورة منتظمة، فالتحرك داخل الطائرة لا يقل أهمية عن التحرك في المطار، كما أن القيام بذلك ينصح به بشدة لأسباب صحية وذلك تجنبًا لجلطات الدم في الأوردة مع تحسين تدفق الدم حول الجسم".

أهم النصائح للتغلب على التعب الناجم عن السفر والحفاظ على نمط النوم المعتاد

إغلاق الكمبيوتر المحمول وأخذ قسط من الراحة بعيدًا عن العمل

واستأنفت: "إذا كان هناك ضرورة من الانتهاء من بعض الأعمال أثناء الرحلة فلا يجب القيام بهذه الأعمال طوال مدة الرحلة بحيث يتعين اللجوء قليلاً إلى الاسترخاء وسماع الموسيقى أو قراءة كتاب".

التركيز على الاستفادة من أخذ بعض الوقت للراحة

يمكن أن يكون من الصعب جدًا الاستغراق في النوم على متن الطائرة نظرًا إلى الضوضاء المحيطة ومن ثم يمكن التركيز على مجرد الاسترخاء ولكن من المرجح السقوط في غفوة في نهاية المطاف على أية حال.

مقاومة إغراء أخذ قيلولة

عند الوصول إلى الوجهة المقصودة فإنه يتعين تجنب أخذ قيلولة حتى يحين الوقت المخصص للنوم، فمن المهم المحافظة على نمط وقت النوم المعتاد، فإذا غلب المسافر الشعور بالنعاس يمكنه الذهاب في جولة إلى الشاطئ أو القيام ببعض التمرينات التي تعمل على إبعاد الشعور بالنعاس.

تجنب العقاقير التي تساعد علي النوم

يجب الابتعاد عن تلك العقاقير التي تساعد على الاستغراق في النوم، فالجسم يحتاج إلى ضبط طبيعي للوقت ومن شأن استخدام هذه العقاقير إحداث خلل في وظائف الجسم فإذا كان من الصعب الاستغراق في النوم يمكن فقط الاستلقاء والتفكير في الحصول على راحة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم النصائح للتغلب على التعب الناجم عن السفر والحفاظ على نمط النوم المعتاد أهم النصائح للتغلب على التعب الناجم عن السفر والحفاظ على نمط النوم المعتاد



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:29 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
المغرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020

GMT 16:02 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 22:47 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الرباط تحتضن ندوة حول التحولات الطارئة في سوق الطاقة

GMT 06:11 2024 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 09:07 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رحيل الإعلامية جيزيل خوري بعد صراع مع المرض

GMT 21:07 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

أصول تقديم الشكاوى ومبادي اتيكيت التشكّي على أسس صحيحة

GMT 14:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المقاولون يؤخر تمرينه على ملعب جوليد بسبب أرتا سولار

GMT 11:00 2020 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

فناربخشة يهزم فاتح قرا جمرك ويتصدر الدوري التركي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib