الكشف عن 5 طرق لتحسين ساعات النوم ومقاومة الأرق
آخر تحديث GMT 09:47:15
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

بقاء العقل صامتًا وكسر معتقدات النوم السيئة

الكشف عن 5 طرق لتحسين ساعات النوم ومقاومة الأرق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكشف عن 5 طرق لتحسين ساعات النوم ومقاومة الأرق

نوم هادئ
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية خمس طرق للحصول على نوم هادئ ومتواصل أثناء الليل، حيث من المفترض أن ينام الإنسان البالغ من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة، ومن 10 إلى 12 ساعة في مرحلة الطفولة، وهذا لا يرقى إلى حوالي 200 ألف ساعة من مجمل الـ 60 عامًا الأولى من عمر الطفل.كما أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يضر بالفعل المخ والصحة البدنية، والطرق هي:
 
1.    ابق عقلك صامتا
يمكن أن تصبح محاولة النوم صعبة، خصوصا عندما يتعلق الأمر بثرثرة الفكر، فبدلا من النوم تفكر في فعاليات اليوم وأحداث الماضي. الأفكار السلبية تميل إلى تجاوز الإيجابية ويمكن أن تضعك في حالة من الهم والقلق. وتشمل استراتيجيات إغلاق ثرثرة الفكر، التأمل، الصلاة، الاستماع إلى الموسيقى، أو ببساطة الشعور بالسلام والقناعة. فقبول فكرة أن كل شيء يمكن أن ينتظر حتى الصباح ستساعدك.
 
2.    الحد من عادات النهار السيئة وعادات ما قبل النوم
المُنبهات مثل الكافيين الموجودة في المشروبات يمكن أن تؤخر وتعطل النوم. فتناول كوبين إلى ثلاثة من الكافيين على مدار اليوم، يؤدي إلى تراكم تدريجي من الكافيين في الجسم. ولكن الآثار المترتبة على النوم تعتمد على ما إذا كان الشخص شارب للقهوة العادية أم لا.
 
لتجنب تأثير تلك المنبهات على نومك، امتنع عن شرب القهوة لمدة ستة ساعات على الأقل قبل النوم، كما أن الأطعمة الأخرى يمكن أن تساعدنا على سهولة النوم، فالأطعمة مثل الكرز، عصير الكرز، وبذور اليقطين والحليب والزبادي، أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية في الدم مثل الأرز قصير الحبة (قبل 3-4 ساعات قبل النوم) يمكن أن تساعد. وعند مستويات مرتفعة، التربتوفان يصنع طريقه إلى المخ ويتحول إلى الميلاتونين، المعروف باسم "هرمون الظلام"، حيث يتم تحرير الميلاتونين في الليل ويساعد على النوم.
 
 كما أن عليك تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها ضوء في فترة ما قبل وقت النوم، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن ضوء الغرفة الاصطناعي حتى، يمكن أن يقمع مستويات الميلاتونين. كما تلعب الرياضة دورًا هامًا في خفض الوقت الذي تستغرقه لتغفو وتحسن نوعية النوم.
 
ويرتبط ظهور النوم البطيء مع انطلاق هرمون النمو، حيث تتراكم جزيئات الأيض وتحسن قوة العضلات. كما يمكن الحصول على نوم جيد بعد البدء بممارسة التمارين الرياضية حيث يُفسر ذلك بتحسن الأداء النفسي، فالممارسة تعزز احترام الذات، وتقلل من القلق وأعراض الاكتئاب.
 
3.    ابق نائما
بعض الناس ليس لديهم مشكلة في النوم ولكن البعض الآخر يجد صعوبة في النوم خلال الليل. حيث يمكن أن تكون ساخنا جدا أو باردا جدا، والضوضاء والضوء تقطع نومك، لذا عليك التأكد من أن غرفة النوم الخاصة بك هادئة ومظلمة وباردة (حوالي من 20-22 درجة مئوية هي درجة الحرارة المثلى). وهناك مشكلة امتلاء المثانة التي تجبرك للذهاب إلى الحمام وقطع نومك، فهناك طريقة واحدة للالتفاف حول هذا الأمر، وهي وقف شرب السوائل قبل ساعتين من موعد النوم، حيث تستغرق السوائل حوالي من 60 إلى 90 دقيقة للتنقل خلال الجسم والتحول إلى بول.
 
4.    الحفاظ على الروتين
حافظ على مواعيد نوم محددة في كل ليلة، فتنظيم الوقت يساعد على تنظيم ساعات النوم واليقظة، فالنعاس ينزل تلقائيا عند النوم، مما يسهل عليك الاستيقاظ دون الحاجة لمنبه.
 
5.    كسر معتقدات النوم السيئة
كونك قلقا من عدم الحصول على ما يكفي من النوم قد يضخم مشاكل النوم، لذلك يمكن للقلق بشأن تأثير النوم على وظائفك في النهار مثل التفكير والذاكرة والعواطف والأداء، أن يحرمك من النوم بالفعل. ويمكن أن يكون من الصعب تغيير هذه الأنماط من التفكير، لذا يمكنك طلب المساعدة من طبيب نفسي، كما يمكن أن يساعدك على إجراء التغييرات العاطفية والسلوكية اللازمة لتعزيز النوم الصحي. وتأكد دوما أنك تعوض أي نقص في النوم، من خلال النوم لاحقا كلما أتيحت الفرصة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن 5 طرق لتحسين ساعات النوم ومقاومة الأرق الكشف عن 5 طرق لتحسين ساعات النوم ومقاومة الأرق



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 02:34 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أبرز صفات الأم من برج الثور

GMT 10:44 2024 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

"أبل" تتخلى عن مشروع لتصنيع سيارة كهربائية

GMT 16:10 2023 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

نيسان تطرح أول سيارة كهربائية

GMT 17:01 2023 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

العراق من بين البلدان الـ10 الاكثر عرضة للفيضانات

GMT 00:09 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أهم 6 نصائح عند اختيار ورق الجدران المثالي لديكورات المنزل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib