قضاء أكثر من 8 ساعات في النوم ليلًا يزيد نسبة التعرُض للسكتة الدماغية إلى 146
آخر تحديث GMT 19:22:31
المغرب اليوم -

الدراسة تضع في الاعتبار ممارسة الأنشطة الرياضية والتدخين والسمنة

قضاء أكثر من 8 ساعات في النوم ليلًا يزيد نسبة التعرُض للسكتة الدماغية إلى 146%

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قضاء أكثر من 8 ساعات في النوم ليلًا يزيد نسبة التعرُض للسكتة الدماغية إلى 146%

قضاء أكثر من 8 ساعات في النوم ليلًا يزيد نسبة التعرُض للسكتة الدماغية
لندن ـ ماريا طبراني

حذر الباحثون من أن تجاوز فترة النوم ليلًا 8 ساعات يزيد بشكل كبير من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 146%، في الوقت الذي تزداد فيه خطورة التعرُض للمرض بنسبة 22% حال النوم أقل من 7 ساعات.

وتوصلت دراسة حديثة، أجريت على ما يقرب من 290 ألف شخص، إلى أن ساعات النوم التي تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات قد تحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن الباحثين من الولايات المتحدة، وتحديدًا من كلية الطب في جامعة نيويورك، وجدوا أن هؤلاء الذين تزيد ساعات نومهم عن هذا المعدل تزداد لديهم خطورة التعرض إلى السكتة الدماغية بنسبة 146%، وأن النوم أقل من 7 ساعات يزيد خطورة الإصابة بنسبة 22%.

وعرض الأكاديميون، الذين قدموا نتائج دراستهم خلال اجتماع الرابطة الأميركية للجلطة في لوس أنجلوس، تحليلاً للعوامل التي تساهم في خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، حيث أخذوا بعين الاعتبارات الصحية وأسلوب الحياة فضلاً عن العمر والانتماءات العرقية لنحو 288,888 شخصًا من البالغين الذين شاركوا في الاستطلاع الذي أجري في الفترة ما بين العامين 2004 و2013.

وحلَّل الباحثون أيضًا المدة التي يستغرقها الأشخاص في النوم، وما يمارسونه من أنشطة مثل السير والسباحة وركوب الدراجات أو زراعة الحدائق، ووجدوا أن النوم من 7 إلى 8 ساعات ليلاً وممارسة التمارين من 30 إلى 60 دقيقة 6 مرات أسبوعيًّا يمنح الاستفادة القصوى ويقي من السكتة الدماغية.

وتحدث السكتات إما نتيجة لنزيف في الدماغ أوعندما تؤدي جلطة دموية إلى قطع الإمداد بالدم إلى جزء من الدماغ، بينما يعاني نحو 110 ألف شخص في بريطانيـا كل عام من السكتة الدماغية، بحيث يعد ثالث الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة بعد أمراض القلب و السرطان، كما تعد الإصابات الناجمة عن السكتات الدماغية سببًا رئيسيًّا للعجز لدى كبار السن، في حين يؤدي التدخين وزيادة الوزن إضافة إلى عدم الممارسة الكافية للتمارين والنظام الغذائي السيء إلى زيادة مخاطر التعرض للسكتة الدماغية.

 

قضاء أكثر من 8 ساعات في النوم ليلًا يزيد نسبة التعرُض للسكتة الدماغية إلى 146

 

وتؤدي الظروف الطبية مثل زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وعدم انتظام ضربات القلب وكذلك مرض السُكري أيضًا إلى زيادة مخاطر التعرض للسكتة الدماغية، وهناك مجموعة متزايدة من الأدلة تشير إلى أن عدد ساعات النوم الأصح لمعظم الأشخاص تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات.

وتوصلت دراسة سابقة، نشرت العام الماضي من قِبل كلية هارفارد للصحة العامة، إلى أن عدد ساعات النوم تقلل فرص معاناة النساء من النوع الثاني لمرض السُكري، ووجدت دراسة أجرتها جامعة وارويك أن هؤلاء الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات للنوم في الليل أو أكثر من 8 ساعات تقل لديهم قدرات الذاكرة وصنع القرار.

كما كشف الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين يحصلون على من 6 إلى 8 ساعات للنوم في الليل يطول عمرهم ويتمتعون بصحة أفضل، في حين هؤلاء الذين يحصلون علي أقل من 6 ساعات من النوم أكثر عرضة لخطر الموت في الصغر، ويدرك العلماء أن النوم القليل يصاحبه اضطراب بشكل مباشر في مستويات الإنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم الطاقة من خلال الخلايا الدهنية في الجسم.

إلا أنه ليست هناك تأكيدات بشأن السبب وراء المشكلة من قضاء ساعات طويلة في النوم، في حين تشير نظرية إلى أن النوم لساعات أطول يقلل من كيفيته وجودته، بينما تشير نظرية أخرى إلى أن قضاء وقت أطول في النوم يعمل على تقليل وقت النشاط خلال فترة النهار، كما أنه من شأن الاضطرابات في النوم أن تضعف الذاكرة وتقلص المخ ورفع مستويات التوتر.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قضاء أكثر من 8 ساعات في النوم ليلًا يزيد نسبة التعرُض للسكتة الدماغية إلى 146 قضاء أكثر من 8 ساعات في النوم ليلًا يزيد نسبة التعرُض للسكتة الدماغية إلى 146



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib