الطالبي يؤكد أن المغرب سعى إلى بلورة خطط تجعله في مستوى المكانة الدستورية
آخر تحديث GMT 02:06:19
المغرب اليوم -

خلال ندوة الخطط الاستراتيجية للبرلمان في منطقة الشرق الأوسط

الطالبي يؤكد أن المغرب سعى إلى بلورة خطط تجعله في مستوى المكانة الدستورية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطالبي يؤكد أن المغرب سعى إلى بلورة خطط تجعله في مستوى المكانة الدستورية

رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي
الرباط - سناء بنصالح

أكد رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي أن المغرب الذي سعى إلى التدرج في الإصلاح وفق منهجية التوافق والتشاور، أطلق عدة ديناميات إصلاحية وسياسية ومؤسساتية كان من الطبيعي أن يكون البرلمان، ومجلس النواب قلبها، أشار في كلمة له خلال أشغال ندوة إقليمية نظمت الإثنين بالرباط إلى أن البرلمان المغربي، الذي أصبح المصدر الوحيد للتشريع، سعى إلى بلورة واستشراف الخطط التي تجعله "في مستوى المكانة الدستورية والمؤسساتية والسياسية التي يمنحها إياه دستور2011" .

العلمي أوضح في الندوة التي اتخدت عنوانا لها موضوع "الخطط الاستراتيجية للبرلمان" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمشاركة برلمانيين مغاربة وممثلين وخبراء عن برلمانات عربية وبلدان غربية رائدة في مجال التخطيط الاستراتيجي للبرلمانات، أنه وفق منهجية جماعية وتشاركية، تمت صياغة الخطة الاستراتيجية لتطوير وتعزيز عمل مجلس النواب في نهاية سنة 2012 والتي تعتمد تدابير عملية تمثلت في الشروع في إعمال مخطط بشأن البرلمان الإلكتروني، وخطة للحفاظ على أرشيف المجلس ورقمنته وتنظيمه، بالإضافة إلى تعزيز خزانة المجلس، ومواصلة رقمنة مخزونها وجعلها آلية عمل أساسية ورهن إشارة أعضاء المجلس، وفضاء مفتوحا للباحثين وخاصة الشباب منهم.

وزاد المتحدث نفسه إنه "لما كانت الدبلوماسية البرلمانية محورا أساسيا في خطط البرلمان المغربي خاصة في السياق الوطني والدولي والإقليمي الراهن"، فإن الخطة الإستراتيجة للبرلمان المغربي حرصت على مأسسة أعماله "على النحو الذي يجعل الديبلوماسية البرلمانية تضطلع بدورها في تعزيز مكانة بلادنا وخدمة التعاون مع أشقائنا في العالم العربي وإفريقيا ومحيطنا الأورومتوسطي ".

وأشار إلى أن الأوراش التي يحرص البرلمان المغربي على إنجازها ، ضمن خطته الاستراتيجية، ليست " أهدافا في حد ذاتها ، بل إنها وسائل لبلوغ أهداف أوسع وأنبل منها، تصحيح صورة البرلمان لدى الرأي العام ووضع هذا الأخير في الصورة الحقيقية لاشتغال المؤسسة التشريعية". 

هذا وتتوخى هذه الندوة التي ينظمها، مجلس النواب بشراكة مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، تسليط الضوء على أهمية الخطة الاستراتيجية للبرلمان وأهمية الرؤية الاستشرافية والحاجة إلى آليات لقياس الأداء والتقييم والمراجعة المستمرة، كما تشكل من خلال جلساتها الممتدة على مدى يومين، فرصة لعرض تجربة مجلس النواب المغربي وإبراز خطته الاستراتيجية وتبادل الخبرات بشأنها، وكذا عرض أفضل الممارسات العالمية في بلورة ومراجعة الخطة الاستراتيجية للبرلمانات كاسكتلندا وكندا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطالبي يؤكد أن المغرب سعى إلى بلورة خطط تجعله في مستوى المكانة الدستورية الطالبي يؤكد أن المغرب سعى إلى بلورة خطط تجعله في مستوى المكانة الدستورية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:00 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

إنطلاق أكبر عملية صيد للذئاب في السويد أمس الاثنين

GMT 07:39 2023 الثلاثاء ,21 آذار/ مارس

مكياج مناسب ليوم عيد الأم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib