العاهل المغربي يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لضمان الأمن الغذائي وحماية البيئة
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

على هامش رسالته إلى المشاركين في المعرض العالمي "ميلانو إكسبو 2015"

العاهل المغربي يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لضمان الأمن الغذائي وحماية البيئة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاهل المغربي يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لضمان الأمن الغذائي وحماية البيئة

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الدار البيضاء - ناديا أحمد

صرَّح العاهل المغربي الملك محمد السادس بأنَّه لا يمكن رفع تحدي ضمان الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية إلا بالعمل الدولي التضامني من ناحية، والتعاون الأوروبي الأفريقي من ناحية أخرى.

وأكد الملك في رسالة وجهها إلى المشاركين في المعرض العالمي "ميلانو إكسبو 2015" الذي افتتحت فعالياته السبت، في ميلانو وتلتها الأميرة للا حسناء، أنَّ المغرب لم يتردد في الانخراط في المسار العالمي المتعلق بتفعيل الآليات والاتفاقات الدولية، في مجال المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة والأمن الغذائي، من منطلق اقتناعه بأنَّ ضمان الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية، يظلان من أقوى التحديات التي تواجه المجتمع الدولي عمومًا، والبلدان السائرة في طريق النمو خصوصًا.

وأوضح أنَّ المغرب "المنفتح على عالمه عن اقتناع والتزام بقيم التضامن والتعاون، لا يدخر جهدا في تبادل خبراته، وتقاسم تجاربه في مجال التنمية مع شركائه، على المستوى الإفريقي والإقليمي"، مضيفا أنَّ المملكة ما فتئت تدعو إلى وضع آليات مرنة للتجاوب مع تحديات الأمن الغذائي، في إطار المفاوضات الجارية مع المنظمة العالمية للتجارة، بشأن الزراعة".

وأشار إلى أنَّ المملكة المغربية تتوخى تمكين العالم القروي من مقومات الحياة والتنمية، طبقا لإعلان الدوحة، سعيا منه إلى مساعدة القطاعات الزراعية في مواكبة المنافسة الجارية في إطار العولمة الاقتصادية وحرصًا من المغرب على توطيد هذا التوجه الدولي والتعاون الإفريقي.

ولفت الملك محمد السادس إلى أنَّ المملكة وضعت برنامج تعاون جنوب - جنوب، بين المغرب ومنظمة الأغذية والزراعة للفترة الممتدة بين 2014 و2020، بهدف توفير المساعدة لبلدان القارة الأفريقية.

وأضاف أنَّ "المغرب أطلق المخطط الطاقي منذ عام 2009، والذي يعتمد أساسًا على مصادر الطاقة النظيفة التي سيغطي إنتاجها الكهربائي 42 في المائة من الاستهلاك الوطني، بحلول العام 2020، فيما تم على مستوى تمكين المواطنين من استعمال الطاقة الكهربائية، فك العزلة إلى حد اليوم عن 12 مليون مغربي في البوادي والقرى، ما جعل بلدنا يضمن التزود بالطاقة الكهربائية لنحو 98 في المائة من سكانه، وبذلك يصنف المغرب دوليًا في عداد الدول الرائدة في هذا المجال".

وبيَّن أنَّه في سياق النهوض بالفلاحة الوطنية، عمل المغرب على إحداث المعرض الدولي للفلاحة في مدينة مكناس منذ العام 2005، والذي أصبح يشكل ملتقى دوليا، حيث أصبح معرضًا لتبادل الأفكار والتجارب بامتياز.

وخلص الملك إلى أنه، تم في هذا الإطار إرساء تعاون مع الدول الأفريقية من أجل تطوير الممارسات الزراعية الجيدة المعتمدة في المغرب، على مستوى تقنيات الإنتاج والتحكم في الموارد المائية، والحفاظ على البيئة، ويشمل فضلا عن ذلك تحويل التكنولوجيا، وتكوين الأطر الأفريقية في الميادين ذات الصلة بقطاع الفلاحة والتغذية في المغرب، لاسيما في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل المغربي يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لضمان الأمن الغذائي وحماية البيئة العاهل المغربي يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لضمان الأمن الغذائي وحماية البيئة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib