المغرب يعتمد مقاربة مبتكرة من ثلاثة عناصر لمواجهة الفكر المتطرف
آخر تحديث GMT 17:43:20
المغرب اليوم -

تشمل مجال الأمن والتنمية وتشجيع الإسلام المعتدل

المغرب يعتمد مقاربة مبتكرة من ثلاثة عناصر لمواجهة الفكر المتطرف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يعتمد مقاربة مبتكرة من ثلاثة عناصر لمواجهة الفكر المتطرف

وزير "الشؤون الخارجية والتعاون" صلاح الدين مزوار
الدار البيضاء-جميلة عمر

أكد وزير "الشؤون الخارجية والتعاون"، صلاح الدين مزوار، خلال تصريحه لصحيفة هندية صباح الخميس، بأن المغرب اعتمد مقاربة مبتكرة لمواجهة الفكر المتطرف.
 
وأضاف مزوار، أن هذه المقاربة ترتكز على ثلاثة عناصر أساسية، تشمل مجال الأمن، والتنمية السوسيو-اقتصادية لمكافحة الفقر، وتشجيع الإسلام المعتدل لمواجهة الفكر المتطرف.
 
واعتبر الوزير أنه، بالنظر إلى أن أي مشروع تنموي لا يمكن أن ينجح ما لم يتم الأخذ في الاعتبار عاملي الأمن والاستقرار، فإن المغرب اضطلع على الدوام، ولا يزال، بدور رئيسي في الجهود الرامية إلى حماية إفريقيا من خطر التطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية.
 
وأشار وزير "الخارجية" المغربي، إلى أن المغرب والهند مدعوان إلى العمل سويًا لمواجهة آفة التطرف، من خلال نهج مقاربة شاملة بالاعتماد على عدد من المبادرات مثل تبادل المعلومات، مبرزًا، في هذا الصدد، أن الملك محمد السادس أعلن، خلال القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا التي احتضنتها نيودلهي مؤخرًا، استعداد المغرب لتشكيل مجموعة عمل مشتركة لهذا الغرض.
 
ولفت الوزير إلى أن الملك محمد السادس يحمل تقديرًا كبيرًا للهند، (البلد الذي اضطلع بدور بارز في حركة عدم الانحياز)، مضيفًا أن جلالة الملك أعرب مرارًا عن إعجابه الكبير بنجاح النموذج التنموي الفريد في الهند، الذي مكنها من الالتحاق بركب القوى الرئيسية الصاعدة.
 
وسجل مزوار أن السياسة الخارجية للهند تنهج مقاربة متوازنة، مبنية على احترام المعايير الدولية والوحدة الترابية للدول والدفاع عن مصالح البلدان النامية، لافتًا الانتباه إلى أن العلاقات بين الهند والمغرب ترجع إلى 600 عام، عندما زار الرحالة المغربي الكبير ابن بطوطة بلاد الهند. مضيفَا أن المغرب، مثل الهند، أولى على الدوام أهمية كبرى لإنشاء مشاريع ملموسة للتعاون في القارة السمراء.
 
وأوضح الوزير، في هذا الإطار، أن المغرب نسج شراكات مع الدول الإفريقية في قطاعات اجتماعية كالصحة والتنمية الحضرية والسكن الاجتماعي، فضلًا عن التعاون في مجال التمويل والخدمات البنكية والتأمين والاتصالات والبنايات التحتية والتعدين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يعتمد مقاربة مبتكرة من ثلاثة عناصر لمواجهة الفكر المتطرف المغرب يعتمد مقاربة مبتكرة من ثلاثة عناصر لمواجهة الفكر المتطرف



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib