انفانتينو خلفًا للموقوف بلاتر رئيسًا للفيفا
آخر تحديث GMT 19:37:04
المغرب اليوم -

حصل على 115 صوتًا من 207 اتحادات

انفانتينو خلفًا للموقوف بلاتر رئيسًا للفيفا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انفانتينو خلفًا للموقوف بلاتر رئيسًا للفيفا

السويسري الإيطالي جياني انفانتينو
زيورخ ـ سمير الفيشاوي \محمد خالد

انتخب السويسري الإيطالي جياني انفانتينو رئيسا جديدا للفيفا خلفا للرئيس الموقوف حوزيف بلاتر بعد أن حصل على 115  صوتا مقابل 84 لمنافسه الشيخ سلمان بن إبراهيم، في الجولة الثانية من التصويت الجمعية العمومية اليوم الجمعة. وحصل الأمير على بن الحسين على 4 أصوات، في حين لم يحصل شامبين على أي صوت في هذه الجولة.
ولم يحصل أي من المرشحين الأربعة لانتخابات رئاسة الفيفا بعد انسحاب الجنوب إفريقي طوكيو سكسويل لدى القاء كلمته الاخيرة المخصصة للمرشحين قبل بدء عملية التصويت مباشرة، على ثلثي عدد أصوات الجمعية في المرحلة الأولى.
وحصل السويسري إنفانتينو على 88 صوتا والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم على 85 صوتا والاردني الامير علي بن الحسين على 27 صوتا والفرنسي جيروم شامباني على 7 أصوات، ما فرض اللجوء لجولة ثانية.
ويحق لـ207 اتحادات وطنية فقط التصويت في الانتخابات بسبب ايقاف اتحادي الكويت واندونيسيا من قبل فيفا بسبب التدخلات السياسية في شؤونهما.
 
 
 
وخلف السويسري مواطنه العجوز جوزيف بلاتر الذي تولى الرئاسة 4 ولايات متتالية، منذ 1988 حتى الثاني من حزيران/يونيو 2016 حين اضطر الى الاستقالة تحت وطأة فضائح الفساد التي ضربت أهم منظمة كروية في العالم.
 
وكان اي مرشح بحاجة الى الحصول على نصف الاصوات زائدا واحد، اي 104 اصوات، للفوز في الجولة الثانية من التصويت.
 
ويحق ل207 اتحادات وطنية فقط التصويت في الانتخابات بسبب ايقاف اتحادي الكويت واندونيسيا من قبل فيفا بسبب التدخلات السياسية في شؤونهما.
 
 
وانتهت مهمة الكاميروني عيسى حياتو، الذي تولى الرئاسة بالوكالة بعد ايقاف بلاتر
 
وكان قد خرج بلاتر من الباب الضيق لفيفا، حيث كان رئيسا منذ 1998 حتى استقالته المفاجئة تحت ضغوط فضائح الفساد المتتالية في الثاني من حزيران/يونيو الماضي، أي بعد أربعة ايام من اعادة انتخابه رئيسا لولاية خامسة على التوالي، بعد الفوز على الاردني الامير علي بن الحسين الذي انسحب قبل الجولة الثانية من التصويت.
 
ولا تزال تداعيات تلك الانتخابات مستمرة حتى الان، فقبل يومين من التصويت، وتحديدا في 27 مايو 2015، اقتحمت الشرطة السويسرية الفندق الرسمي للوفود واعتقلت بناء على طلب من القضاء الاميركي مسؤولين بارزين أهمهم جيفري ويب من جزر كايمان الذي كان في حينها رئيسا للكونكاكاف ونائبا لرئيس الفيفا، كما وجهت التهم الى مسؤولين آخرين، وشركاء في شركات للتسويق الرياضي.
 
طالب الاتحاد الاوروبي الذي كان داعما للامير علي بتأجيل الانتخابات، لكنها اجريت وفاز فيها بلاتر، قبل ان يضطر الى وضع استقالته بتصرف الجمعية العمومية لانتخاب خلف له في السادس والعشرين من شباط/فبراير 2016.
 
قاوم السويسري كل الضغوط عليه لترك منصبه فورا، مصرا على انه سيزاول مهماته حتى يوم التصويت، لكن الوقائع كانت أقوى منه هذه المرة.
 
وسارت الرياح القوية بعكس سفينة بلاتر الذي كان يتباهى دائما بأنه ربان ماهر يوصل السفينة الى بر الامان، فأوقف مع الفرنسي ميشال بلاتيني لمدة 90 يوما في البداية قبل ان يصدر الحكم بوقفهما في 21 ديسمبر الماضي لمدة ثماني سنوات عن مزاولة اي نشاط كروي، خفضت قبل يومين الى ست سنوات، بعد تسريب حصول الفرنسي على مبلغ مليون دولار من السويسري في 2011 عن عمل استشاري قام به الاول للثاني بين 1999 و2002 بعقد شفهي.
 
واجه السويسري ظروفا عصيبة بعد قرار الايقاف، ودخل الى المستشفى "لانه لم يتحمل الضغوط النفسية عليه"، وبدأ مع بلاتيني رحلة صعبة لتغيير الحكم وقد مثلا قبل ايام أمام لجنة الاستئناف التابعة للفيفا.
 
وتوجه "سيب" الثلاثاء الماضي بسرية تامة الى المبنى الذي سيطر فيه على كرة القدم العالمية لفترة طويلة، وصل في الساعة السابعة والنصف صباحا (السادسة والنصف بتوقيت جرينيتش) الى مقر الفيفا بعيدا عن انظار الصحفيين لحضور الجلسة الشفوية الحاسمة التي كانت مقررة في تمام الساعة التاسعة صباحا، وفقا لعضو أمن المقر الرئيسي للفيفا الذي اكد ان بلاتر خرج سرا من الباب الخلفي نحو الساعة الخامسة بعد الظهر.
 
وهو ردد كلمات معبرة جدا تؤكد نهاية نفوذه خاصة بعد بدا عليه الوهن مع انه كان متألقا في الانتخابات الماضية بقوله "الرحيل الذي يدبرونه لي محزن، لكن ما بالامكان فعله؟ هناك حالات لا تملك السلاح لمواجهتها، وفجأة لم يعد لديك اي اصدقاء" وذلك في مقابلة مع راديو مونتي كارلو "ار ام سي".
 
وتابع  : "لقد طورنا كرة القدم خلال فترة 40 عاما ولم تصل سابقا الى المستوى الذي اصبحت عليه الان، ويكفي ان تنظروا الى مسابقة دوري ابطال اوروبا لتعرفوا المستوى الذي وصلت اليه كرة القدم".
 
لكنه حيد نفسه على ما يبدو عن الانتخابات لتحديد خليفته بالقول: "لا يمكنني التحيز لاحد، هذا أمر مستحيل. ليس من شأني التدخل في هذه المسألة"، كاشفا ان اربعة من المرشحين الخمسة تحدثوا اليه وبأن عدة اتحادات اتصلت به للوقوف على رأيه بشأن المرشح الذي يجب التصويت له"، مضيفا "قلت لهم: +صوتوا لمن تريدون، لمن ترونه بروحكم وثقتكم الافضل بالنسبة لفيفا".
 
وبقي بلاتر في آخر تصريح له مصرا على القول انه "لو منحت الولايات المتحدة حق استضافة مونديال 2022 لكان امضى الولاية الخامسة على رأس الفيفا بهدوء"، مكررا ما سبق ان اعلنه مرارا عن "ترتيب دبلوماسي" لمنح كأس العالم 2018 لروسيا و2022 للولايات المتحدة.
 
وأعلن الفرنسي جيروم شامبين خلال كلمته أمام الجمعية العامة ل "الفيفا "اليوم : " الجميع يعلم المشاكل التي يعانيها الفيفا من فساد وعدم
التعامل بالشفافية والتفرقة بين الاتحادات المحلية ولدي الحلول لحل هذه المشاكل " .

واضاف :" الهوة بين الإتحادات القارية تتسع يوما بعد يوم وهو ما يجعل الجميع قلق ولكن ما دمتم تنشدون فيفا عادل وشفاف فالطريق هو انتخابي لان لدي الخبرة من العمل بالاتحاد الدولي واعرف المشاكل جيدا وما يجب ان افعله"  .واستطرد قائلا :" لدي أمل في ان نعيد للفيفا قوته وايضا زيادة الموارد المالية لجميع الفرق وليس ل6 فرق فقط هي من تربح بالملايين "  وأعلن الكاميروني عيسى حياتو، القائم بأعمال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن الرئيس الذي سيتم انتخابه اليوم الجمعة خلال الجمعية العمومية غير العادية الحادية عشرة للفيفا، سيتولى المهمة حتى عام 2019 فحسب، وليس حتى 2020.  وسيكمل المرشح الفائز - وفقا للوائح - الولاية التي بدأها جوزيف بلاتر، الذي انتخب أواخر مايو الماضي واستقال في الثاني من يونيو، بعد ملاحقته بتهم فساد.

ومرّر أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حزمة الإصلاحات بأغلبية كبيرة، بعدما وافق 179 عضوًا عليها اليوم الجمعة، ولكن رفضها 11 اتحادًا بعدما اعترضت فلسطين علانية عليها قبل التصويت لإلكتروني.

وتحدث جونزالو بوي توسيت عن "التهديد الذي يواجهه مستقبل الفيفا"، خاصة وأنه قال إن الاتحاد الدولي لاينبغى له أن يكون مؤسسة عالمية.وقال توسيت: "نحن اتحاد ولسنا شركة"، وأضاف إن المجلس الذي سيحل محل اللجنة التنفيذية سيكون لديه صلاحيات أكبر الى جانب الأمين العام، وأضاف توسيت: "الإصلاحات تسير في الإتجاه المعاكس. لا يوجد شفافية حقيقية". وأصرّ على ضرورة ارجاء
الإصلاحات الى وقت لاحق، على ان يتولاها الرئيس الجديد للفيفا الذي سيتم انتخابه في وقت لاحق من اليوم، وقال: "ليس جيدا أن تجدد القارب أثناء العاصفة".


وتتقدم إفريقيا على أوروبا باتحاد واحد، إذ تمتلك القارتان معا 107 أصوات، منها 54 لإفريقيا و53 لأوروبا، بينما تمتلك آسيا 46 صوتا، لكنها لن تصوت جميعا بعد إيقاف الاتحادين الكويتي والإندونيسي، في حين يمتلك اتحاد الكونكاكاف، الذي يضم اتحادات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي، 35 صوتا، مقابل 11 صوتا لأوقيانيا و10 أصوات لأميركا الجنوبية.

ومعلوم أن  للأوروبيين مرشحهم وأن اتحادات أميركا الجنوبية (10 أصوات) ومنطقة وسط أميركا (7 أصوات) ، فيما أعلن الاتحادان الإفريقي (54 صوتا) والآسيوي (44صوتا) تأييدهما لمرشح البحرين.وسط توقعات بعدم التزام  معظم، وليس كل الأعضا، بالإعلان , فالمرشح الأوروبي قال مثلا إنه ضمن نصف أصوات إفريقيا لصالحه.وتصدر جياني إنفانتينو والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة قائمة المرشحين للفوز بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا.

 
انفانتينو في سطور
 
- الاسم والشهرة: جاني اينفانتينو
 
- الجنسية: مزدوجة سويسرية وايطالية
 
- تاريخ الولادة: 23  مارس 1970
 
- الوضع العائلي: متزوج وله 4 اولاد
 
- الوظيفة الحالية: رئيسا للفيفا بدءا من اليوم الجمعة 26 فبراير 2016
 
- مشواره المهني:  كان امينا عام للمركز الدولي للدراسات الرياضية، وعمل مستشارا لهيئات رياضية عدة في ايطاليا واسبانيا وسويسرا قبل بدء العمل مع الاتحاد الاوروبي في اغسطس 2000 في فسم الشؤون القانونية والتجارية.
 
وعمل من 2004 الى 2007 رئيسا لقسم الشوؤن القانونية، ثم امينا عاما موقتا مع الاشراف على قسم الشؤون القانوةنية (2007-2009)، واخيرا امينا لاعاما منذ اكتوبر 2009.
 
درس القانون في سويسرا، ويتقن 5 لغات بطلاقة هي الايطالية والفرنسية والالمانية والانجليزية والاسبانية.
 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انفانتينو خلفًا للموقوف بلاتر رئيسًا للفيفا انفانتينو خلفًا للموقوف بلاتر رئيسًا للفيفا



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib