بنكيران يوضح الأشواط التي قطعها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة
آخر تحديث GMT 18:31:59
المغرب اليوم -

أكد أنّ المغرب صار قوة جذب بالنسبة لعدد كبير من المهاجرين

بنكيران يوضح الأشواط التي قطعها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنكيران يوضح الأشواط التي قطعها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران
الرباط - سناء بنصالح

أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، الجمعة، في الرباط، أنّ السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، التي تم إطلاقها عام 2013 بتوجيه الملك محمد السادس، تهدف إلى ضمان إدماج سلس للمهاجرين واللاجئين وأفراد أسرهم في البلاد، في احترام تام لكرامتهم، وفي تناغم مع التزامات المغرب الدولية ذات الصلة.

وشدد بن كيران، خلال ترأسه اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، الذي خُصص للوقوف على حصيلة تنفيذ السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، وأهم الإشكاليات والتحديات المطروحة في هذا المجال، أنّ المغرب أصبح، بما حباه الله به من استقرار سياسي، وأمن اجتماعي، وتطور اقتصادي، قوة جذب ووجهة للاستقرار بالنسبة لعدد كبير من المهاجرين، ما حثه على وضع هذه الاستراتيجية التي لاقت استحسانًا وإشادة كبيرين في المنتديات الإقليمية والدولية، ولدى عدد كبير من حكومات دول صديقة، لما لها من بعد استشرافي وعمق انساني، كما أعطت للمغرب المزيد من الإشعاع دوليًا.

رئيس الحكومة أشار أيضًا إلى الأشواط المهمة التي تم قطعها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، في سياق المقاربة الرامية لتحويل الهجرة من إشكال إلى وسيلة من وسائل التنمية والتطور والتعايش بين الثقافات، كما أكد أنّ العملية الاستثنائية لتسوية الوضعية الإدارية للأجانب المقيمين بطريقة غير نظامية في المغرب أسفرت عن تسوية إيجابية لأكثر من 92 في المائة من أصل 27 ألف و643 طلبًا، كما تلتها خطوات أخرى من قبيل إلحاق أبنائهم بالمدارس العمومية، واستفادتهم من السكن الاجتماعي، والولوج إلى مراكز التكوين المهني والتغطية الصحية، والاستفادة من برامج التخييم والبنيات الخاصة بالشباب والرياضة وغيرها من القرارات، والبرامج التي ستُساهم في الاندماج الفعلي للمعنيين.

من جهة أخرى، أكد رئيس الحكومة على إعادة النظر في الترسانة القانونية المؤطرة للهجرة واللجوء، من خلال إعداد ثلاثة مشاريع قوانين من طرف اللجنة الفرعية المكلفة بتحيين الإطار القانوني والمؤسساتي، والتي انكبت على وضع الإطار التشريعي للمحاور الثلاثة الأساسية لسياسة الهجرة واللجوء، ويتعلق الأمر بمشروع قانون خاص بمحاربة الإتجار في البشر، ومشروع قانون يتعلق باللجوء ومسطرة منحه، ومشروع قانون خاص بالهجرة.

ودعا المتحدث ذاته إلى بذل قصارى الجهود من أجل إخراج هذه القوانين خلال العام التشريعي الجاري، حتى يكتمل بناء الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، مؤكدًا أنّ هذا الاجتماع يُشكل مناسبة لتجديد الالتزام الجماعي، والوقوف عند التحديات التي يجب رفعها، وإتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.


هذا وتتبع أعضاء اللجنة الوزارية، عرضًا للوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، وشؤون الهجرة تناول فيه الأشواط التي تم قطعها في إنجاز البرامج والمشاريع المسطرة مند المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء في 18 ديسمبر (كانون الأول) 2014.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنكيران يوضح الأشواط التي قطعها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة بنكيران يوضح الأشواط التي قطعها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib