بوتين يعتمد استنفار الحرب وأردوغان يعبر عن حزنه لإسقاط الطائرة الروسية
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

اتخذ مجموعة إجراءات عقابية في صميم التعاون الاقتصادي والعسكري

بوتين يعتمد استنفار الحرب وأردوغان يعبر عن حزنه لإسقاط الطائرة الروسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوتين يعتمد استنفار الحرب وأردوغان يعبر عن حزنه لإسقاط الطائرة الروسية

الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف
موسكو - حسن عمارة

صرَّح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن تصرف سلاح الجو التركي بإسقاط الطائرة الروسية "جنون مطبق" مؤكدًا أن تعامل أنقرة مع الأزمة بعد وقوعها يشبه "مسرح العبث".

ووصف بيسكوف، الدليل التركي الذي يزعم أن الطائرة الروسية من طراز "سوخوي-24" اخترقت المجال الجوي التركي بأنه "رسوم كرتونية"، قائلًا إن الأزمة دفعت بوتين الذي يجهز وزراؤه إجراءات اقتصادية انتقامية ضد تركيا "للاستنفار" بطريقة الجيوش في أوقات الأزمات.

وشدد خلال لقاء تلفزيوني، على أن "لا أحد يملك الحق في إسقاط طائرة روسية غدرا من الخلف"، مضيفًا: "الرئيس مستنفر.. مستنفر تماما.. مستنفر للحد الذي يقتضيه الموقف. هذا الظرف غير مسبوق. هذا التحدي لروسيا غير مسبوق. لذا وبشكل طبيعي سيكون رد الفعل على قدر هذا التهديد".

من جهته أكد الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان: "أنا فعلا حزين لهذا الحادث، نتمنى لو أنه لم يحصل أبدا لكنه حصل، آمل في ألا يتكرر مجددا"، مضيفا: "نأمل ألا تتفاقم القضية بيننا وبين روسيا بشكل إضافي وألا تترك عواقب وخيمة في المستقبل".

وتشهد العلاقات بين أنقرة وموسكو أزمة خطيرة منذ أن أسقط الطيران التركي الثلاثاء الماضي مقاتلة روسية قرب الحدود مع سورية، ويقول الأتراك إن الطائرة كانت داخل مجالهم الجوي وإنهم حذروا الطيارين، في حين يؤكد الروس أن مقاتلة "السوخوي-24" بقيت بشكل دائم في الأجواء السورية وأن الطيران التركي لم يتصل بها أبدا قبل إسقاطها.

وأعلنت موسكو أنها تحضر إجراءات عقابية اقتصادية ضد أنقرة وقررت إعادة العمل بنظام تأشيرات الدخول للرعايا الأتراك اعتبارا من 1 كانون الثاني/ يناير المقبل، وردا على ذلك أوصت السلطات التركية رعاياها بتجنب أي سفر غير ضروري إلى روسيا "إلى أن يتضح الوضع".

وجدد الرئيس التركي دعوته نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى عقد لقاء مباشر في باريس على هامش مؤتمر المناخ الدولي الاثنين، قائلا إن ذلك يمكن أن تشكل فرصة لإصلاح العلاقات، مضيفًا "أن روسيا مهمة لتركيا كما هي تركيا مهمة لروسيا، البلدان لا يمكنهما الاستغناء الواحد عن الآخر".

وأضاف: "يجب إلا ندع هذه القضية تتفاقم إلى حد تقضي فيه بالكامل على علاقاتنا" لافتا إلى أن "القمة (حول المناخ) قد تشكل فرصة لإصلاح علاقاتنا"؛ لكن بوتين الذي اعتبر الحادث بمثابة "طعنة في الظهر" لم يعط ردا بعد على هذه الدعوة.

وسبق لأردوغان القول إنه لن يعتذر عن حادث الطائرة الذي أسفر عن مقتل أحد طياريها الاثنين وبعده رفض بوتين اتصالا من أردوغان بهذا الشأن، ولمحت موسكو إلى أن إجراءات الرد على أنقرة قد تشمل مشروعين كبيرين مع تركيا: خط أنابيب غاز يجري التخطيط له ومصنع طاقة نووية.

ونفى بيسكوف ما ذكرته صحف تركية بأن موسكو وأنقرة وقعتا اتفاقا يقضي بوقف تحليق الطائرات الحربية من كلا البلدين بطول الحدود السورية التركية وقال إن العلاقات العسكرية بين البلدين تدهورت وإنه قد تم تفكيك خط ساخن كان الغرض منه تجنب أي سوء فهم بين طياري البلدين.

وأوردت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن بيسكوف تحدث أيضا عن "مصالح معينة" لغبن أردوغان في صناعة النفط. وسبق لبوتين القول إن نفطا ينقل من أراض سورية يسيطر عليها تنظيم "داعش" يجد طريقه إلى تركيا.

وتحدث أردوغان عما وصفه بافتراء وطالب أي شخص يردد هذه المزاعم بأن يدعم أقواله بدليل، وقال بيسكوف إنه "لاحظ" أن وزير الطاقة التركي المعين حديثا بيرات ألبيرق صهر لإردوغان.

وأشار إلى أن عدد الأتراك في روسيا قد يصل إلى مائتي ألف، مضيفًا: "المهم هو أن يتمكن الجميع من استخدام التأثير كي نضمن على الأقل بعض الصدقية في نمط السلوك التركي. لا يجب أبدا إسقاط طائرات روسية".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتين يعتمد استنفار الحرب وأردوغان يعبر عن حزنه لإسقاط الطائرة الروسية بوتين يعتمد استنفار الحرب وأردوغان يعبر عن حزنه لإسقاط الطائرة الروسية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib