جهود أمنية واسعة بعد عودة 350 بريطانيًا و800 متطرف إلى قارة أوروبا
آخر تحديث GMT 15:35:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مدربون جيدًا وفي انتظار أوامر من "داعش" و"القاعدة" لشن هجمات

جهود أمنية واسعة بعد عودة 350 بريطانيًا و800 متطرف إلى قارة أوروبا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جهود أمنية واسعة بعد عودة 350 بريطانيًا و800 متطرف إلى قارة أوروبا

عودة ما يقرب من 800 جهادي إلى أوروبا
لندن - كاتيا حداد

حذرت أجهزة الاستخبارات، من أنّ ما يقرب من 800 جهادي عادوا إلى أوروبا لتنفيذ هجمات متطرفة، بعد تلقيهم التدريبات علي يد متطرفين في كل من سورية والعراق، وأكد ضباط من مكافحة التطرف، أنّ هناك متعصبين تم تجنيدهم من تنظيم "داعش" أو الجماعات التي على صلة مع تنظيم "القاعدة" في انتظار تلقي أوامر لتنفيذ هجمات متطرفة داخل القارة، كما عاد أيضًا ما يقرب من نصف عدد البريطانيين البالغ تعدادهم 700 الذين سافروا للجهاد في الشرق الأوسط، ويعتقد بأنهم يخططون لتنفيذ هجمات متطرفة في بريطانيا.

جهود أمنية واسعة بعد عودة 350 بريطانيًا و800 متطرف إلى قارة أوروبا

وتأتي التحذيرات، بعد استقلال المسلح المغربي أيوب الخزاني، قطارًا فائق السرعة ينطلق من امستردام متجهًا إلي باريس الذي قيل إنه إسلامي عائد ممن قضوا وقتًا في سورية رفقة الجماعات المتطرفة، ويعتقد بأن الخزامي البالغ من العمر 25 عامًا تلقى تعليمات من شبكة متطرفة لتنفيذ عمل وحشي؛ ولكن باءت محاولته بالفشل إثر اعتراضه من جانب ست ركاب كانوا متواجدين وقتها بينهم ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية الأميركية وعبر مساعدة جد بريطاني.

ولم يكشف ضباط مكافحة التطرف، عن الدوافع المحتملة لتنفيذ هجمات متطرفة؛ ولكن وزير الداخلية برنار كازينوفا، أوضح أنّ السلطات الإسبانية أخطرت المخابرات الفرنسية عن المشتبه فيه؛ لأنه ينتمي إلي "حركة إسلامية متطرفة".

وأبرزت مصادر صحافية اسبانية، أنّ مصادر مكافحة التطرف في إسبانيـا، أشارت إلى أنّ هناك 800 إسلامي متطرف عادوا إلي أوروبا لتنفيذ هجمات مماثلة، بعضهم جاري تعقبهم والبعض الآخر يصعب اقتفاء أثرهم، كما بيّن أنّ هؤلاء الأشخاص العائدين لا يتمتعون بالتدريب الكافي؛ ولكنهم على استعداد لتنفيذ أي شيء.

وعن المتطرف الخزاني، لفت مصدر إسباني في مكافحة التطرف، إلى أنه عاش في إسبانيـا مدة سبعة أعوام، حتى عام 2014، وكان حضر إلى البلاد لإلقاء خطب متشددة والدعوة إلي الجهاد مستخدمًا منبر المسجد في الجزيرة الخضراء، وذكر والده أنّه غادر إلى فرنسـا؛ للعمل مع شركة لخدمات الهاتف المحمول؛ المزاعم التي أكدتها الشركة فيما بعد.

من جهة ثانية، قالت مصادر استخباراتية فرنسية، إنه لم يكن ضمن المشتبه فيهم المطلوب تعقبهم حتى أيار/مايـو من هذا العام عندما حذرت السلطات الألمانية من أنّه استقل طائرة متجهة إلى تركيـا ثم توارى عن الأنظار بعدها، ويعتقد بأنه ذهب من أجل زيارة شقيقه عمران في سورية، ثم ظهر، الجمعة، أثناء استقلاله قطارًا فائق السرعة متجهًا إلى باريس حاملًا بندقية "كلاشينكوف" ومسدسًا "أوتوماتيكيًا لوغر" وذخيرة.

جهود أمنية واسعة بعد عودة 350 بريطانيًا و800 متطرف إلى قارة أوروبا

ويجري حاليًا، التحقيق معه من قبل محققين داخل مكافحة التطرف في فرنسـا، عقب اعتراضه من جانب بعض ركاب القطار واعتقال الجهات الأمنية له، في الوقت الذي يصر فيه على أنّه لم يكن ينوي سوى سرقة الركاب فقط، كما تم تكريم الركاب الأبطال الذين عرضوا حياتهم للخطر وأحبطوا ما كان ينوي تنفيذه، مع منحهم وسام "الشرف" أعلى وسام في فرنسـا.
 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهود أمنية واسعة بعد عودة 350 بريطانيًا و800 متطرف إلى قارة أوروبا جهود أمنية واسعة بعد عودة 350 بريطانيًا و800 متطرف إلى قارة أوروبا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib