عناصر داعش يتحدون الولايات المتحدة ويعودون إلى مدينة صبراته الليبية
آخر تحديث GMT 16:38:13
المغرب اليوم -

سيطروا على مبنى مديرية الأمن وذبحوا عناصر منها

عناصر داعش يتحدون الولايات المتحدة ويعودون إلى مدينة صبراته الليبية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عناصر داعش يتحدون الولايات المتحدة ويعودون إلى مدينة صبراته الليبية

تنظيم "داعش"
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

احتل تنظيم "داعش" مدينة صبراته لفترة قصيرة ليل الثلاثاء - الأربعاء، وذبح عددًا من رجال الأمن والثوار فيها، ثم انسحب إلى معاقله جنوبًا، في تطور وصفته مصادر محلية بأنه تحدٍّ للأميركيين، وتأكيد لقدرة التنظيم في السيطرة على المدينة القريبة من الحدود التونسية، وذلك بعد أيام على الضربة الجوية الأميركية التي استهدفت مسلحيه في هذه المدينة.

وترافق ذلك مع تقرير عن تنفيذ وحدات من القوات الخاصة والاستخبارات الفرنسية، عملية سرّية ضد مسلحي "داعش" في ليبيا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

وروى شهود في صبراتة لـ "الحياة" أن مسلحي التنظيم ظهروا فجأة في شوارع المدينة رافعين أعلامهم السود، وسيطروا على مبنى مديرية الأمن ونشروا قناصة على أسطح المنازل المحيطة، وأطلقوا النار عشوائيًا قبل أن ينسحبوا إلى معسكر لهم يبعد 15 كيلومترًا إلى جنوب المدينة.

وأعلنت مصادر رسمية في المدينة أن مسلحي "داعش" قتلوا 18 شخصًا، بينهم 6 من الثوار في اشتباكات، إضافة الى 12 عنصرًا من الشرطة المحلية قُتِلوا ذبحًا، في الهجوم الذي أتى بعد أيام على تخرُّجهم من كلية الشرطة في صبراته وانضمامهم الى العمل في مديرية الأمن.

وأعلن "مجلس شورى الثوار" في المدينة أن مقاتليه أجبروا مسلحي التنظيم على الانسحاب، لكن مصادر أخرى في طرابلس، استبعدت ان يكون هذا الإعلان صحيحًا، مشيرة الى أن "داعش" أصبح قوة لا يستهان بها في المدينة حيث ينشر خلايا نائمة يقدّر عدد أفرادها بحوالى 200 مسلح، معظمهم متطوعون من تونس ودول أخرى عربية، يختبئون في المدينة بالتعاون مع متشدّدين ليبيين.

وأضافت المصادر أن التنظيم "يحظى بغطاء وحماية" من مسؤولين محليين يتعاونون معه، وأن الغارة الأميركية التي استهدفت معسكر تدريب لـ "داعش" في المدينة الأسبوع الماضي، وأسفرت عن مقتل حوالى 50 من مسلحي التنظيم، كشفت حجم تغلغله في المدينة حيث يملك مخازن أسلحة ومتفجرات.

وشهدت صبراتة أمس، موجة نزوح عائلات إلى مناطق مجاورة آمنة تحسُّبًا لمزيد من الهجمات قد يشنّه التنظيم الذي تتخذ خلاياه النائمة من صبراتة مركزًا للتدريب على عمليات في مناطق ليبية.

وسعى المجلس البلدي لصبراتة التي تبعد 70 كيلومترًا غرب طرابلس الى طمأنة السكان، بإعلانه في بيان أن عناصر "داعش" استغلّوا "فراغًا أمنيًا" في وسط المدينة للانتشار ليل الثلثاء. وأوضح أن "الثوار والأجهزة الأمنية كانوا يمشّطون ضواحي المدينة بحثًا عن عناصر التنظيم فاستغل هؤلاء الفراغ الأمني وسط صبراتة وانتشروا داخلها، قبل دحرهم".

لكن طاهر الغرابلي، رئيس المجلس العسكري للمدينة، قال في تصريحات لاحقًا ان "لدى داعش خلايا نائمة". وأضاف أن عدد مسلحي التنظيم في وسط صبراتة "تراوح بين 150 و200".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عناصر داعش يتحدون الولايات المتحدة ويعودون إلى مدينة صبراته الليبية عناصر داعش يتحدون الولايات المتحدة ويعودون إلى مدينة صبراته الليبية



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

أبوظبي - المغرب اليوم

GMT 12:37 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
المغرب اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib