القوات العراقيَّة تنجح في السيطرة على المناطق الغربيَّة من تكريت
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

بعد أن تمكّنت من دحر مقاتلي تنظيم "داعش" في معارك دامية

القوات العراقيَّة تنجح في السيطرة على المناطق الغربيَّة من تكريت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القوات العراقيَّة تنجح في السيطرة على المناطق الغربيَّة من تكريت

تنظيم "داعش"
بغداد - نجلاء الطائي

أكَّد مسؤولون عسكريون، أنَّ القوات العراقية والمجموعات المسلحة المتحالفة معها، تمكنت من السيطرة على الأحياء الغربية من تكريت الخميس، لكنها منطقة واحدة ظلت تحت سيطرة تنظيم "داعش"، وتضم مجمع القصر الذي استخدمه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كقصر له.وعبّر مسؤولون عسكريون عن ثقتهم في إعلان النصر في غضون أيام في تكريت، إذ كان الهدف الرئيسي دحر المسلحين في أكبر عملية حكومية ضد تنظيم "داعش" المتشدد منذ أن اجتاح في حزيران/يونيو.

وطالب عدد من المسؤولين العراقيين على رأسهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، في وقت سابق خلال زيارة القوات بالقرب من الخطوط الأمامية الثلاثاء والأربعاء، تسهيل عودة النازحين المدنيين من تكريت والمناطق المحيطة بها.
ويعتبر عودة المدنيين مرة أخرى دون هجمات انتقامية أو استمرار الصراع؛ الاختبار التالي للحكومة العراقية إذا ما كانت ستواصل العملية في تكريت. وذلك بعد أن حشدت الحكومة العراقية قوة قوامها 30 ألف مقاتل في محاولة لاستعادة السيطرة على المدينة.
وبيّنت تقارير إعلامية، أنَّ مقاتلي تنظيم "داعش" المتشدد تورطوا في ذبح أكثر من ألف شخص من جنود الكتائب الشيعية، في قاعدة "كامب سبايكر" العام المنصرم.

وتجمع العشرات من أهالي الجنود القتلى في ميدان التحرير، في بغداد، صباح الخميس، رافعين
صور الضحايا، ومطالبين بإجراء تحقيق دولي في وفاتهم، كما أعربوا عن سعادتهم بسقوط تنظيم "داعش" في تكريت، متهمين زعماء العشائر السنية وبعض المسؤولين العراقيين بمساعدة الجماعات المتشددة.
وأبرز مهدي صالح، الذي كان يرفع صورة لابنه البالغ من العمر 22 عاما، "أن المجرمين قاموا بعمليات الإعدام أمام عائلات الضحايا". وأضاف "ليست لدينا مشكلة مع السنة، وسنصل للوحدة وطنية لكن السلام مع هؤلاء المجرمين مستحيل".
وجاءت هذه التقدم للقوات الحكومة في تكريت، بعد أن كشفت تقارير عن انتهاكات جديدة قام بها عناصر "داعش" ضد القوات ، وبيّن مسؤولون عراقيون أنهم حققوا في تقارير عن فظائع، تم تصويرها ونشرت في الأشهر الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ كشفت عن رجال مسلحين يرتدون زيًا يحمل شعار وحدة القوات الخاصة والقوات الحكومية النظامية الأخرى.

وأثارت الصور مسألة تعرض القوات العراقية لمواجهة تدبير يتطلب من حكومة الولايات المتحدة قطع المساعدات عن المجموعات الأجنبية التي ارتكبت انتهاكات حقوق الإنسان.
ويظهر في مقطع مصور صبي يبلغ من العمر نحو 12 عامًا، يتعرض لإطلاق النار عليه بعد اتهامه بالعمل مع تنظيم "داعش"، إلى جانب إطلاق النار على مدنيين اثنين لاتهامهم بالاشتراك مع مقاتلي "داعش".
واتهم مسؤولون عراقيون، تنظيم "داعش" باستخدام  غاز "الكلور" في قنابل زرعت على جانبي الطريق، وبيّن المقطع المصور الغيوم البرتقالية تتصاعد من القنابل خلال تفجيرها.

ويسبب "الكلور" السعال وحرقة في العيون، ومن الممكن أن يكون قاتلا إذا جرى إطلاقه من أماكن قريبة، كما أنه محظور بموجب معاهدة دولية.
وخلال الأسبوع المنصرم من المعركة، قال مسؤولون عسكريون في محافظة صلاح الدين، إن العشرات من أهالي مدينة سامراء كانوا بالقرب من الخطوط الأمامية، وتعرضوا للأمراض بعد أن انفجرت قنبلة تحتوي على "الكلور" في كومة من القمامة.
وذكر مسؤولون عراقيون أن مقبرتين جماعيتين جرى اكتشافهما في تكريت، يعتقد أن الجثث لضحايا "سبايكر".
ووجه العبادي الشكر للجماعات التي قاتلت تنظيم "داعش" المتشدد، مشيدًا بدور الشرطة الاتحادية في المعركة، قبل أن يكشف المالكي عن أوجه القصور، بعدما هرب العديد من الوحدات من مناصبهم في وجه تقدم "داعش"، فضلا عن التحسن الذي طرأ على الشرطة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقيَّة تنجح في السيطرة على المناطق الغربيَّة من تكريت القوات العراقيَّة تنجح في السيطرة على المناطق الغربيَّة من تكريت



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib