الولايات المتحدة نصبت قواعد لمراقبة نشاط الجزائر منذ عام 1991
آخر تحديث GMT 07:32:46
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

بسبب الانزعاج الأميركي البالغ من البرنامج النووي

الولايات المتحدة نصبت قواعد لمراقبة نشاط الجزائر منذ عام 1991

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الولايات المتحدة نصبت قواعد لمراقبة نشاط الجزائر منذ عام 1991

البرنامج النووي الجزائري
الجزائر – المغرب اليوم

أبدت الولايات المتحدة الأميركية انزعاجًا بالغًا من البرنامج النووي الجزائري منذ عام 1991، وفوضت واشنطن فرنسا للضغط على الجزائر عبر الصين، كما طالبت سويسرا الامتناع عن بيعها معدات تدخل في الصناعة العسكرية، وتحديدًا المجال النووي، وكان لافتًا نصب أميركا قواعد تجسس على الجزائر من المغرب.

وتشير وثائق من الأرشيف السري الأميركي، نشرته قناة الجزيرة، عبر برنامج "أرشيفهم وتاريخنا" مدى اهتمام الإدارة الأمريكية بالبرنامج النووي الجزائري منذ عام 1991، رغم وصول وثائق سرية إليها عام 1988، لكن لم يتم التعاطي معها في ذلك الوقت.

وتم الاهتمام بالبرنامج النووي الجزائري عبر صور التقطتها أقمار صناعية أميركية، لمفاعل عين وسارة في ولاية الجلفة، وتبعا لتلك الصور، أعلنت حالة الاستنفار، وفي محاولة لإفشال البرنامج النووي الجزائري، استعانت بداية بحليفتها فرنسا.

وبحسب وثائق الأرشيف الأميركي؛ توجهت فرنسا إلى الصين, ولحساسية العلاقة بين الطرفين الجزائري والفرنسي، وعدم إمكانية الضغط أو معالجة الملف مباشرة، وذلك باعتبارها الشريك الأساسي في البرنامج النووي الجزائري، حيث تنقل وزير خارجية فرنسا آنذاك، رونولد دومان، إلى بكين ومكث فيها 24 ساعة.
 
وتكشف الوثائق أنَّ نظيره الصيني قد أبلغه خلال لقاء جمعها، أنَّ بلاده تتعاون مع الجزائر وباكستان في مجال النووي، وأبلغه كذلك أنَّ الجزائر ملتزمة بالضوابط التي تضعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 كما أبلغ الوزير الصيني نظيره الفرنسي، أنَّ بكين ملتزمة بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي، ما معناه أن التعاون الصيني مع الجزائر لا يتعدى مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

 ولم يهدأ بال الخارجية الأميركية من التطمينات التي وصلتها من باريس، لتوفد وكيل وزارة الخارجية إلى بكين كذلك، وطلبت الخارجية الأميركية من سفارتها في هونغ كونغ، إيفاده بآخر التطورات عن التعاون الصيني الجزائري.

وفي لقاء جمع المسؤول الأميركي مع المسؤولين الصينيين، أبلغهم أنَّ مسألة التعاون النووي الصيني مع دول أخرى في النووي، ووضعية حقوق الإانسان في الصين، من شأنها أن تعيق التعاون بين البلدين، وطالب الصين خلال اللقاء الذي جمعها لـ 7 ساعات بضرورة الانخراط في معالجة انتشار السلاح النووي.

وشكل البرنامج النووي الجزائري، محل مناقشة واسعة في لجان خاصة في مجلس الأمن القومي الأميركي عام 1991، حيث توقع أن يُسرع في تشغيل مفاعل عين وسارة عام 1992، وكان التساؤل حول حجم المفاعل الكبير، وهذا نتيجة للصور الملتقطة من الأقمار الصناعية، وقدرت واشنطن أن قدرته تصل إلى 50 ميغا وات، وليس 15 مثلما كانت التوقعات الأولية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة نصبت قواعد لمراقبة نشاط الجزائر منذ عام 1991 الولايات المتحدة نصبت قواعد لمراقبة نشاط الجزائر منذ عام 1991



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib