غوغل وفاو يطورّان بيانات الاستشعار عن بُعد
آخر تحديث GMT 07:03:10
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

"غوغل" و"فاو" يطورّان بيانات الاستشعار عن بُعد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

"غوغل مابس"
روما ـ أ.ش.أ

اتفق محرك البحث على الإنترنت "جوجل مابس" (خرائط جوجل) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) على العمل الوثيق معاً لتطوير منتجات الرصد الجغرافي المكاني وترسيم الخرائط المتخصصة ووضعها في متناول خبراء تنمية الغابات وصنّاع سياسات استخدام الأراضي بهدف معاونة البلدان في مهمات التأقلم لتغير المناخ والتصدي لأضراره.

وتُمكِّن التكنولوجيا الرقمية الحديثة من الاستفادة من صور التوابع الفضائية (الأقمار الصناعية) بما أحدثته من ثورة حقيقية في وسائل تقييم ورصد وتخطيط استخدام البلدان لمواردها الطبيعية، بما في ذلك تتبع ومراقبة إزالة الغابات والزحف الصحراوي في أراضيها.

وقال جوزيه جرازيانو دا سيلفا المدير العام للمنظمة أن هذا الاتفاق "ليس مجرد شراكة بل هو تحالف استراتيجي بالنسبة لنا"، مشيراً إلى أنه يجمع بين الجهود العالمية للمنظمة في مناهضة تغير المناخ من جانب والتزام "جوجل" بالتطوير على جبهتي علوم البيانات المناخية والتوعية المعلوماتية من جانب ثانٍ.

وترمي الشراكة المعتزمة لمدة ثلاث سنوات بين "جوجل" و"فاو" إلى تشجيع الابتكار التكنولوجي، وتعزيز جهود بناء القدرات من خلال استنباط البرمجيات والأدوات الرقمية اليسيرة الاستخدام والتطبيق.
ويأتي الاتفاق كخطوة رئيسية في التعاون الجاري بين الطرفين من خلال تعزيز الجهود الرامية إلى إرساء الممارسات البيئية المستدامة في جميع أنحاء العالم، والتعريف بها.

وذكرت ريبيكا مور، مدير برنامج ####"Google ####، أن "هذه شراكة قوية، لأنها توحد القوى التكميلية لكلا (فاو) و(جوجل).. إذ تملك المنظمة عقوداً من الخبرة المستحصلة بشق الأنفس في العمل على أرضية الواقع لدى مئات البلدان وفي الآف من المشروعات، بينما تعد تكنولوجية جوجل في طليعة مجال البيانات الكبيرة، والحوسبة الجوية، وأدوات ترسيم الخرائط التحويلية البسيطة الاستخدام".

وأضافت أن أداة (فاو) #### "Collect Earth "#### تبني ببراعة على صرح مُحركي " لتوفير أداة قوية عالمياً لرصد الكربون في الغابات الوطنية بمختلف البلدان متنوعة الظروف، مثل شيلي وبنما وناميبيا وبابوا غينيا الجديدة وتونس وبهوتان؛ ونحن نتطلع إلى مواصلة تعزيز هذه الشراكة دعماً للعمل على صعيد معالجة المناخ عالمياً وخدمةً للتنمية المستدامة ".

وعلى أرضية الواقع، سيوفر "جوجل مابس" أوراق اعتمادٍ موثوقة لما يبلغ 1200 من المُختبِرين الشبكيين لمحرّك جوجل الأرضي، من خلال وضعه في أيدي خبراء "فاو" وغيرهم من الشركاء، مع توفير التدريب وتلقي ردود الفعل حول احتياجات وخبرات المستخدمين لمساعدة المنظمة في مهمة تحديد نطاق الاحتياجات الناشئة بمقياسي المساحة المغطاة ووتيرة تدفق بيانات التوابع الفضائية.
وستتولى "فاو" تدريب كوادرها الوظيفية وخبرائها الفنيين لدى بلدانها الأعضاء، على كيفية استخدام مصدرها البرمجي المفتوح الطرف ####(FORIS) ####، المستند أيضاً إلى برمجية محرك ####"GoogleEarth"####، للمساعدة في رصد ومراقبة العمليات الجارية لنزع غطاء الغابات.

وتتضمن الشراكة تبادل المعارف، وتحديد احتياجات من شأنها توسعة نطاق استخدام هذا النوع من البيانات الملتقطة بواسطة التوابع الفضائية لشحذ التركيز على متطلبات الأراضي الجافة وإنتاجية المحاصيل الزراعية.
ومن المنتظر أن تكتسب مهمات رصد الغطاء الحرجي وتغيير استخدام الأراضي أهمية متزايدة مع الوقت بينما تتهافت البلدان في جميع أنحاء العالم على اعتماد تدابير التأقلم للتغير المناخي والتخفيف من آثاره.

ويشير الخبير جوليو مارشي، أحد أخصائيي "فاو" للغابات، إلى أن "الخرائط البصرية التي كان تصميمها يستغرق أياماً عديدة يمكن ترسيمها الآن في أقل من 4 ثوانٍ".. وعلاوة على ذلك، فإن مستوى الخبرة المطلوبة للقيام بهذه المهمة العسيرة سابقاً أصبح أقل تخصصاً بكثير عن ذي قبل. وقام خبير "فاو" مع زملائه بشعبة إدارة تقييم الغابات لدى المنظمة على تدريب المئات من الأفراد حول العالم في استخدام هذه الأداة.

وسمح ذلك لذوي المهارات المتواضعة في استعمال الكومبيوتر، بتتبع أكثر من 100 نقطة بيانات يومياً، في حين أصبح بالإمكان الآن تعيين نقطة بيانات عبر تطبيق لدى "فاو" لرصد رقعة لا تتجاوز نصف هكتار، أي ما يعني أن الحيازات الضئيلة لمزارعي المناطق الريفية أصبحت قابلة للتقييم الشامل.
وبمساعدة برنامج ، التابع لشعبة ####" Geo #### في التنظيم التكنولوجي لشركة "جوجل"، يمكن إتاحة محرك عبر أداة "فاو"، للاستخدام من قبل أشخاص بلا سابق خبرة في مهمات الاستشعار عن بعد، ولتتبع أنماط استخدام الأراضي والتغيرات الجارية على مر الزمن.

وبالفعل أمكن نشر استخدام الأداة اليوم لدى أكثر من 30 بلداً. وإذ تتطلب بيانات الاستشعار عن بعد في كثير من الأحيان أن تواكبها "حقائق" مستقاة من واقع المعلومات المستحصلة محلياً، فإن عمليات إعادة تجميع المعلومات ستسمح بإجراء مراقبة عن كثب لمجموعات المتغيرات التي تتراوح بين قدرة تخزين الكربون في الطبيعة... ومدى انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري قطرياً.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوغل وفاو يطورّان بيانات الاستشعار عن بُعد غوغل وفاو يطورّان بيانات الاستشعار عن بُعد



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 02:34 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أبرز صفات الأم من برج الثور

GMT 10:44 2024 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

"أبل" تتخلى عن مشروع لتصنيع سيارة كهربائية

GMT 16:10 2023 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

نيسان تطرح أول سيارة كهربائية

GMT 17:01 2023 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

العراق من بين البلدان الـ10 الاكثر عرضة للفيضانات

GMT 00:09 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أهم 6 نصائح عند اختيار ورق الجدران المثالي لديكورات المنزل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib