قناة الجزيرة القطرية تقيم دعوى رسميًا في واشنطن ضد الحكومة المصرية
آخر تحديث GMT 16:48:05
المغرب اليوم -

قدّرت خسائرها في القاهرة بـ150 مليون دولار بسبب الإجراءات القانونية

قناة "الجزيرة" القطرية تقيم دعوى رسميًا في واشنطن ضد الحكومة المصرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قناة

بيتر غريستي بعد خروجه من السجن ومع اثنين من التنفيذيين في الجزيرة هم دومينيك كين وسو تورتون
واشنطن ـ جورج كرم

أطلقت قناة "الجزيرة" رسميًا دعوى تحكيم دولية ضد الحكومة في مصر عقب ما اعتبرته حملة طويلة ضد أعمالها وصحفييها، وأفاد كارتر روك من شركة لندن للمحاماة أن دعوى قناة الجزيرة أقيمت تحت اختصاص المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) في واشنطن العاصمة.

وأعلنت الجزيرة في سبتمبر/ أيلول 2013 لأول مرة أنها ستسعى إلى الانتصاف القانوني ضد مصر، وقدمت الجزيرة في أبريل/ نيسان 2014 مذكرة رسمية بالنزاع في مصر فضلا عن انتهاكات لمعاهدة الاستثمار الثنائي بين مصر وقطر عام 1999، وتتضمن شروط المعاهدة أن تمتنع الجزيرة عن عملية التحكيم الرسمية لمدة ستة أشهر على الأقل لتمكين الأطراف من مناقشة التسوية إلا أن مصر لم تشارك في هذه المناقشات.

وذكر روك " مر حاليا 12 شهرًا على أمل أن تكون مصر على استعداد للحديث"، وقدمت الجزيرة طلب التحكيم الرسمي للأمين العام لمركز ICSID، وتم تسجيلها في 20 يناير/ كانون الثاني، وألقي القبض على عدد من الصحفيين العاملين في قناة الجزيرة في الأشهر التي تلت الإطاحة بالرئيس محمد مرسي وحكومته بواسطة الجيش المصري في يوليو/ تموز 2013، فيما تم احتجاز بعض العاملين في القناة من دون تهمة، وتعرض آخرون لما وُصف باتهامات زائفة وذات دوافع سياسية، وبينهم ثلاثة صحفيين م بيتر غريستي وباهر محمد ومحمد فهمي، حيث حكم عليهم بالسجن لمدة سبع سنوات وظلوا في السجن حتى يونيو/ حزيران 2014.

وأدين غريستي غيابيًا بعد إطلاق سراحه من السجن في فبراير/ شباط 2015، وتم العفو عن باهر محمد ومحمد فهمي وأفرج عنهم من السجن في سبتمبر/ أيلول 2015، وتم الإفراج عنهم قبل فترة وجيزة من خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأدين العديد من صحفيي الجزيرة الآخرين من خلال المحاكم المصرية غيابيًا وعانت مكاتب الجزيرة في القاهرة من هجمات الجيش والشرطة والجماعات الداعمة لحكومة السيسي، وتعرض إرسال قناة الجزيرة إلى تشويش قبل إلغاء الترخيص الممنوح لها للبث في مصر حتى تم إغلاق فرع القناة في مصر إجباريا.

وأضاف روك " فضلا عن كون تصرف مصر يعد خرقا لالتزامها بموجب القانون الدولي، خرقت مصر أيضا معاهدة الاستثمار الثنائي بين مصر وقطر، ويتطلب الأمر إتاحة معاملة عادلة للمستثمرين من قبل حكومتي البلدين وتوفير الحقوق الملزمة الأخرى".

ويفترض أن تلتزم مصر بمعاملة الجزيرة بموجب التزامها بالمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان مثل احترام حقها في التعبير، وتقول قناة الجزيرة إنه لحقت بها خسائر تقدر بـ150 مليون دولار بسبب الإجراءات المصرية، وذكر متحدث باسم القناة في بيان صحفي أن القناة لم يكن لديها خيار سوى اتخاذ الإجراءات القانونية، متمنيًا أن يقوم التحكيم الدولي بالحكم الخاص على المحاكمات ذات الدوافع السياسية والاتهامات الكاذبة لصحفيي الجزيرة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قناة الجزيرة القطرية تقيم دعوى رسميًا في واشنطن ضد الحكومة المصرية قناة الجزيرة القطرية تقيم دعوى رسميًا في واشنطن ضد الحكومة المصرية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib