الشغب ومشاكل التحكيم أبرز ما ميَزا عام 2015 في الدوري المغربي
آخر تحديث GMT 23:02:03
المغرب اليوم -

بينما شهدت عودة نادي الوداد البيضاوي لمنصَة التتويج

الشغب ومشاكل التحكيم أبرز ما ميَزا عام 2015 في الدوري المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشغب ومشاكل التحكيم أبرز ما ميَزا عام 2015 في الدوري المغربي

الدوري المغربي لكرة القدم
الدار البيضاء-محمد خالد

يشكل تفشَي ظاهرة الشغب ومشاكل التحكيم أبرز حدثين ميَزا الدوري المغربي لكرة القدم خلال عام 2015، بالإضافة إلى عودة الوداد الرياضي البيضاوي إلى سكَة الألقاب بعد غياب دام لأعوام طويلة، دون إغفال المشاركة الباهتة للأندية الوطنية في المنافسات القارية، كما أنه لابد من الإشارة إلى أن الدوري المغربي بات يحمل اسمًا جديدًا خلال هذا العام الذي نقترب من توديعه، وهو دوري " اتصالات المغرب".
 
مما لا شك فيه أن البطولة الوطنية لكرة القدم شدت إليها الانتباه خلال عام 2015 لكن للأسف ليس بأمور إيجابية، وإنما بمشاكل الشغب الذي بات ظاهرة ملازمة لأغلب مباريات الدوري، وما شهده ديربي الدار البيضاء الأسبوع الماضي أبرز دليل، حيث تحول من لقاء في كرة القدم إلى ساحة حرب أسفرت عن خسائر مادية وإصابات في صفوف المشجعين ورجال الأمن في مشهد مؤسف ومخيف في الآن ذاته.
 
ويمكن اعتبار عام 2015 من أكثر السنوات التي شهدت أحداث شغب في عدد كبير من المباريات، سواء في القسمين الأول أو الثاني، ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول المقاربة التي ينبغي اتباعها ليس للحد من هذه الظاهرة، وإنما فقط التقليص من حدتها، بعد أن باتت تسيء بشكل كبير للمنتوج الكروي المغربي، لدرجة أن كل مباراة تشهد إنزالا أمنيا كبيرا وكأن الأمر يتعلق بحرب وليس بلقاء رياضي.
 
والأكيد أن الاستراتيجية التي يحاول الاتحاد المغربي اتباعها لمحاربة هذه الآفة والمتمثلة في إصدار عقوبات في حق الأندية وحرمانها من جماهيرها، ليست الحل المناسب، والتجربة أثبتت ذلك، بل يجب على المسؤولين مع مطلع العام الجديد البحث عن حلول فعالة ومنطقية، من قبيل تحسين البنيات التحتية بالملاعب، واعتماد تقنيات متطورة في عمليات الدخول إليها والتحسيس والمراقبة الفعالة، لأنه من غير المقبول أن تتحول ملاعبنا من فضاء للترفيه والتشجيع الرياضي، إلى ساحة حرب تفرز المصابين والمعتقلين والخسائر المادية المعنوية.
 
ومن المشاكل التي طرحت نفسها بقوة في الدوري المغربي خلال سنة 2015، هناك مشكل التحكيم الذي ارتفعت شدة الاحتجاجات الموجهة له من طرف الأندية، لدرجة أن البعض بات يشكك في مصداقية " قضاة الملاعب" ويتهمهم بمحاباة أندية معينة وتسهيل مأموريتها لحصد النتائج الإيجابية.
 
وتقاطرت الشكاوى منذ بداية العام الحالي على الاتحاد المغربي بهذا الخصوص، بحيث أن أغلب الأندية المكونة للدوري الممتاز اشتكت من الحكام في مرحلة، ما دفع رئيس الاتحاد المغربي إلى دق ناقوس الخطر، خصوصا أن الأمر يتعلق بنزاهة المنافسة وبالحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأندية.
ولم تنجح مقاربة الكشف عن العقوبات المسلطة على الحكام في الحد من معضلة التحكيم، لذا ارتأى الاتحاد المغربي تغيير استراتيجيته من خلال التحفيز والدعم والوعيد أملا في تحسين الوضعية.
 
وشهدت عام 2015 عودة فريق الوداد البيضاوي إلى منصات التتويج عقب غياب دام لأزيد من 5 سنوات، بعد أن تمكن من إحراز لقب الدوري، على حساب منافسه أولمبيك خريبكة الذي يمكن اعتباره " الحصان الأسود" لبطولة الموسم الماضي.
 
وجاء تتويج الوداد بعد أن تمكن تحت قيادة مدربه جون بنيامين طوشاك من جمع أكبر عدد من النقاط، حيث كان الأجدر باللقب، بعد أن تربع على الصدارة منذ وقت مبكر وحافظ عليها إلى خط النهاية.
 
بالمقابل شكل فريق أولمبيك خريبكة مفاجأة البطولة بعد أن أنهاها وصيفا للبطل، وضمن تأهله إلى دوري أبطال إفريقيا، إلا أنه مع نهاية العام الجاري يعاني من مشاكل عديدة، حيث يحتل الرتبة الأخيرة برصيد 11 نقطة، علما أنه حقق لقبا مهما من خلال إحراز كأس العرش بعد تفوقه على الفتح في اللقاء النهائي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
 
ويمكن اعتبار 2015 سنة سلبية بالنسبة لبعض القوى التقليدية في الكرة المغربي، حيث شهدت اندحار الجيش الملكي الذي صارع كثيرا لضمان مكانه في القسم الأول، وعرفت تذبذبا في نتائج الرجاء البيضاوي الذي خرج خالي الوفاض قاريا ومحليا.
 
وبالنسبة لأسفل الترتيب فقد ودع فريقا اتحاد الخميسات وشباب خنيفرة القسم الممتاز وعادا إلى دوري الدرجة الثانية بعد أن كانا الأضعف والأقل نجاحا في المباريات.
 
ولم تكن سنة 2015 إيجابية بالنسبة للفرق المغربية في المنافسات القارية، بعد أن خرجت كلها خالية الوفاض من الكؤوس القارية، حيث كانت البداية مع نهضة بركان الذي خرج مبكرا من الدور الأول لكأس الكاف، بينما فشل فريق الرجاء في الوصول إلى دور  المجموعات من دوري أبطال إفريقيا بعد أن ودع أمام وفاق سطيف الجزائري بالضربات الترجيحية، نفس المصير لقيه فريق الفتح الرباطي في الدور الثمن نهائي مكرر أمام الزمالك المصري، حيث خانته التجربة وضيع فرصة العبور لدور المجموعتين بسذاجة كبيرة، بالمقابل نجح المغرب التطواني في بلوغ دور المجموعتين من دوري أبطال إفريقيا، لكنه أخفق في العبور للمربع الذهبي وودع المنافسات بهزيمة مدوية أمام مازيمبي الكونغولي بخماسية دون رد.
 
وتبقى الآمال معقودة خلال عام 2016 على تجاوز عدد من المشاكل التي تعيق المنتوج الكروي المغربي، خصوصا أن الدوري الوطني دخل مرحلة الاحتراف مع تأسيس العصبة "الاحترافية" التي ستتولى تدبير شؤون دوريي الدرجة الأولى والثانية.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشغب ومشاكل التحكيم أبرز ما ميَزا عام 2015 في الدوري المغربي الشغب ومشاكل التحكيم أبرز ما ميَزا عام 2015 في الدوري المغربي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib