الديمقراطية والانفتاح يعلن رسميًا تأسيس حزب جديد اشتراكي وحداثي
آخر تحديث GMT 07:14:38
المغرب اليوم -

تستعد لجنته التحضيرية لقعد المؤتمر الاستثنائي خلال الشهر المقبل

"الديمقراطية والانفتاح" يعلن رسميًا تأسيس حزب جديد "اشتراكي وحداثي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

إدريس لشكر
الرباط- علي عبد اللطيف

أعلن تيار "الديمقراطية والانفتاح" المنشق عن حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" المعارض الذي يقوده إدريس لشكر، رسميًا تأسيس حزب جديد بديلًا من "الاتحاد الاشتراكي".

واعتبر التيار، في بيان له الأحد، أنَّ تأسيس الحزب الجديد بديلًا من حزب "الاتحاد الاشتراكي" انتفاضة من أجل إنجاز مهمة راهنة ومستقبلية نبيلة تكمن في خلق حزب قوي، ديمقراطي، اشتراكي، حداثي يجسد عرضا سياسيًا يحظى بالمصداقية لدى المجتمع عبر بلورة مشروع مجتمعي بديل، واصفا الخطوة بالحاسمة، ولا يمكن الرجوع عنها.

وأكد البيان، أنَّ "المصلحة العامة للبلاد تفرض على كل المناضلات والمناضلين الغيورين على استعادة روح الاتحاد وقيمه النضالية ووفاء لروح شهدائه ومناضليه وللفكرة الاتحادية الأصيلة، إعلان هذه الانتفاضة".

وأضاف إنَّ الحزب الجديد يهدف إلى تقويض "النزعات السلطوية والمحافظة داخل المجتمع وداخل المؤسسات"، ويخلق "بديلًا للمآزق المزمنة للنظام الإنتاجي الذي لا تزال تحركه ثقافة الريع وتمنع الاقتصاد من إقلاع حقيقي".

وشدد التيار في البيان الذي جاء تتويجًا للقاء الوطني الرابع الذي عقده أمس السبت، في محافظة بوزنيقة، على أنَّ البديل الحزبي الذي جاء به يعد بديلًا حقيقيًا عما أسماها "الاختيارات الليبرالية المتوحشة، والتي هي منبع التمركز الفاحش للثروة وتفاقم الفقر والهشاشة الاجتماعية".

كما اعتبر أنَّ الحزب الجديد يشكل بديلًا "للدولة المسرفة والضعيفة على مستوى الأداء والمردود في إنتاج الخدمات العمومية، على مستوى التعليم، والتشغيل، والصحة، والسكن، والأمن، والعالم القروي، وتأهيل المقاولة الصغرى والمتوسطة".

وأشار التيار إلى أنَّ الحزب الذي سيتأسس قبل 15 آذار/ مايو المقبل سيكون بديلًا لسياسات عمومية قطاعية اعتبرها متفتتة، وتشكو من غياب رؤية ترابية شمولية واضحة المعالم، متعهدًا بأنَّ الحزب الجديد سيكون بديلًا "من أجل مغرب المساواة الفعلية والكاملة بين رجاله ونسائه، وخلق فرص الشغل أمام الشباب وتأهيله للمساهمة في التنمية والثقافة والإبداع".

 كما أبرز أنَّ الحزب سيكون "بديلًا للانحراف المؤسساتي المرتكز على ناشطين اجتماعيين يواصلون المقاومة من أجل الإبقاء على الريع وعلى الخلط بين السلطتين السياسة والاقتصادية"، و"بديل من أجل مغرب ترابي قوي، بوحدته الوطنية وتعدديته الثقافية وسياسة اقتصادية واجتماعية ترتكز على إدماج واسع للمواطنين، وبانفتاحه على محيطه المغاربي والإفريقي والعربي المتوسطي".

ولمح البيان إلى أنَّ اللجنة التحضيرية التي ستتشكل قريبًا "بمعية كل الفعاليات التي تشارك التيار المذكور الهدف نفسه" ستوفر وتحضر كل الشروط الأدبية والمادية لعقد المؤتمر التأسيسي للحزب الجديد، والذي سيتم المصادقة على اسمه وشعاره في المؤتمر المقرر لإعلان الحزب الجديد.

ودعا التيار كل من يؤمن بالمبادئ التي أعلن عنها التيار إلى "المشاركة الفعالة والانخراط من أجل إنجاح هذا المشروع ليكون في مستوى تطلعات المجتمع". كما دعا "كل فصائل اليسار للعمل المشترك ليكون اليسار موحدا وبديلا قويا من أجل الرقي والتقدم المجتمعيين".

ونوَّه بأنَّ حزب "الاتحاد الاشتراكي" الذي انشق عنه، يعيش أزمة خطيرة منذ مؤتمره الوطني الأخير، وشدَّد على أن هذه الأزمة طالت هويته، واختياراته السياسية، والمجتمعية، ومبادئه التنظيمية، وقيمه النضالية.

وقال إنَّه بسبب هذا الانحراف "أضحى الاتحاد على عهد القيادة الحالية حزبًا منحرفا على مساره التاريخي وفاقدا لاستقلالية قراره السياسي"، مضيفًا إنَّ "هذا الانحراف الذي حصل في الحزب "شل قواه وجعله مسرحا يوميا لمواجهة أضرار وأخطار تلك التجاوزات التي هزت صورة الحزب لدى الرأي العام الوطني ودفعت الكثير من الديمقراطيين والمواطنين عمومًا إلى التعبير عن قلقهم من هذا المآل الذي ضرب الحزب في مصداقيته، وفاعليته ورصيده التاريخي".

وتابع "كما أنَّه حرم المغرب من صوت سياسي لا غنى عنه لبناء حقيقي للديمقراطية والعدالة الاجتماعية بالمغرب" يقول البيان، الذي يتوفر "المغرب اليوم" على نسخة منه. وأضاف أن كل هذه التجاوزات التي حدثت داخل الحزب أدت إلى انتفاضات مستمرة في صفوف الحزب على المستويات الجهوية والإقليمية والقطاعية".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الديمقراطية والانفتاح يعلن رسميًا تأسيس حزب جديد اشتراكي وحداثي الديمقراطية والانفتاح يعلن رسميًا تأسيس حزب جديد اشتراكي وحداثي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib