السعودية تعلن حالة التأهب الأمني عقب الهجوم على الحدود مع العراق
آخر تحديث GMT 18:52:00
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تزامن الحادث مع غموض الحالة الصحية للملك عبدالله

السعودية تعلن حالة التأهب الأمني عقب الهجوم على الحدود مع العراق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السعودية تعلن حالة التأهب الأمني عقب الهجوم على الحدود مع العراق

الحدود السعودية العراقية
الرياض . سعيد الغامدي

أعلنت المملكة العربية السعودية حالة التأهب الأمني؛ في أعقاب مقتل قائد قوات حرس الحدود وجندي آخر، إثر هجوم انتحاري وقع الاثنين الماضي، على الحدود الشمالية للمملكة مع العراق.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "غارديان" البريطانية، فإنَّ وزارة الداخلية السعودية اتهمت "عناصر متطرِّفة" بارتكاب الحادث دون أنَّ تحدِّد جماعة معينة.

ورجحت الصحيفة البريطانية أنَّ تنظيم "داعش" هو من يقف وراء الحادث.

وأضافت الداخلية السعودية، خلال بيان لها، أنَّ الدورية تعرضت لإطلاق نار في منطقة سويف، بالقرب من مدينة عرعر، مؤكدة أنَّ قوات حرس الحدود ردت على المهاجمين أيضًا بإطلاق النار ما أدى إلى قتل اثنين من المهاجمين المتطرفين الأربعة.

وأكملت الصحيفة، وفقًا لبيان الداخلية السعودية، أنَّ عناصر حرس الحدود حاولوا إقناع المهاجمين بالاستسلام، لكن أحدهم فجَّر حزام ناسف كان يحمله، ما نتج عنه مقتله ومقتل رجلي أمن، من بينهم قائد حرس الحدود في المنطقة الشمالية، العميد عودة البلوي.

وقالت الوزارة إنَّ قوات الأمن السعودية كانت "عازمة على إحباط المخطَّط الذي يستهدف تقويض أمن واستقرار الوطن"، وأضافت الصحيفة أنَّ بيان الوزراة وصف المهاجمين بأنهم "خوارج"، مشيرة إلى أنَّ هذا المصطلح يحط من المرتدين.

وأوضحت الصحيفة أنَّ الهجوم جاء وسط حالة من الغموض بشأن الحالة الصحية للملك عبدالله بن عبدالعزيز، البالغ من العمر 91 عامًا؛ إذ دخل المستشفى لإصابته بالتهاب رئوي.

وكان الديوان الملكي قد ذكر في بيان  2 كانون الثاني/ يناير الماضي أنَّ الملك عبدالله كان يعاني من التهاب رئوي ويحتاج بشكل مؤقت إلى المساعدة على التنفس وهو ما تم بنجاح وحالته مستقرة الآن.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية أنَّ ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، البالغ من العمر 79 عامًا، طمأن الحاضرين خلال اجتماع مجلس الوزراء، الاثنين، على صحة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بينما أردفت "غارديان" في تقريرها أنَّ ولي العهد ذاته يمر أيضًا بحالة صحية سيئة.

وتابعت الصحيفة، فيما يتعلق بتقريرها حول الحادث الذي استهدف قوات حرس الحدود السعودي، أنَّ المتحدث باسم الجيش العراقي أعلن إحباط القوات العراقية هجومًا لداعش على مركز للشرطة بالقرب من الحدود السعودية، مضيفًا أنه لم يتضح ما إذا كانت هناك صلة بين الحادثين أم لا.

وقالت "غارديان" إنَّ المملكة العربية السعودية هي واحدة من خمسة دول عربية يشاركون في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم داعش.

وأشارت الصحيفة أنَّ السعودية عززت في تموز/ يوليو الماضي قواتها الأمنية على الحدود مع العراق، والبالغ طولها 500 كيلو متر مع العراق؛ حيث نشرت الآلاف من الجنود لدعم قوات حرس الحدود بعد أنَّ سيطر متطرفين على مدينة الموصل العراقية، واستولوا على مساحات واسعة من الأراضي، بما في ذلك محافظة الأنبار وأعلنوا "الخلافة" في المنطقة الحدودية في سورية والعراق.

ولفتت الصحيفة إلى المخاوف من رد فعل المتطرفين عقب احتجاز 15 مواطنًا سعوديًا على خلفية الهجوم الدموي الطائفي الذي وقع في الإحساء، في المنطقة الشرقية للمملكة، والذي أسفر عن مقتل 5 أشخاص خلال إحياء ذكرى عاشوراء.

وذكرت الصحيفة أنه "تم إلقاء اللوم على المملكة العربية السعودية لظهور تنظيم داعش من خلال تمويل الجماعات الإسلامية المسلحة، التي تقاتل الرئيس السوري بشار الأسد، بل ذهب آلاف من السعوديين للقتال في سورية والعراق، بتشجيع من رجال دين متشددين".

وتابعت أنَّ المملكة فرضت في الشهور الأخيرة ضوابط أكثر صرامة لتجريم القتال في الخارج وأعلنت توقيف العشرات، كما ترفض بشكل قاطع الاتهامات بأنها تدعم التطرُّف.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تعلن حالة التأهب الأمني عقب الهجوم على الحدود مع العراق السعودية تعلن حالة التأهب الأمني عقب الهجوم على الحدود مع العراق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib