السلطات القطرية تؤكد إجراء تحسينات على الشروط الخاصة بعمال البناء
آخر تحديث GMT 23:31:30
المغرب اليوم -

في ظل استمرار قلق منظمات عدة معنية بحقوق الإنسان

السلطات القطرية تؤكد إجراء تحسينات على الشروط الخاصة بعمال البناء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السلطات القطرية تؤكد إجراء تحسينات على الشروط الخاصة بعمال البناء

عمال البناء
الدوحة ـ عادل سلامه

أكدت السلطات القطرية أنَّها أجرت تحسينات وتعديلات عدة على الشروط الخاصة بمئات الآلاف من عمال البناء المهاجرين لكأس العالم 2022، بالرغم من أنَّ منظمات عدة معنية بحقوق الإنسان تشتكي من سرعة تلك التغيرات.

ويُصر عدد من المسؤولين على أنَّ بلادهم تتحرك بالسرعة المطلوبة لإصلاح القوانين المعمول بها في البلاد وتحسين الشروط الخاصة بالعمال لاسيما عمال البناء الذين يواجهون الحرمان والفقر المدقع والقيود القاسية على حقوق العمل في الدولة الخليجية.

ويلقي المئات حتفهم كل عام نتيجة الحوادث أو الإخفاق في عمل القلب أو المشكلات الصحية التي تنجم عن بيئة عملهم.

ولكن بعد مضي عام على الانتهاء من تقرير مستقل من قبل شركة محاماة تدعى "DLA Piper" مكلفة من الحكومة في أعقاب سلسلة من التحقيقات التي فتحتها منظمات حقوق إنسان ومصادر تشارك في التدقيق لتشير إلى أنَّ التغيرات التي حدثت هيكلية وقليلة للغاية.

ولا يزال هناك مخاوف عدة من أنَّه لما يزيد عن أربعة أعوام بعد أن فازت قطر بتنظيم كأس العالم للعام 2022، اعترف وزير "العمل" في الدولة، عبدالله الخليفي، بأنَّه لا يوجد وقت محدد للإعلان عن الإصلاحات المتواضعة التي تم التعهد بها في شهر أيار/ مايو من العام 2014.

وأضاف الخليفي أنَّ قطر كانت تسير وفقًا لخطة سريعة حسبما يفرضه النظام للانتهاء من التغيرات التي تم التعهد بها على قوانين العمل فضلًا عن تحسين الشروط الخاصة بأي عدد ضخم من العمال المهاجرين الذين وصل عددهم إلى 2.5 مليون نسمة خلال خمسة أعوام فقط.

وخلال الزيارة الأخيرة التي أجراها عدد من الصحافيين إلى قطر، ظهرت مبانٍ ومرافق جديدة، ومن الممكن أن تُعتبر بمثابة تحسينات محددة، لكن ظهرت أيضًا أماكن إقامة لم يطرأ عليها إلا تغيرات طفيفة، وأماكن أخرى لا يزال يشتكي العمال داخلها من طُرق المعاملة.

وأشارت تقارير صاغتها منظمات حقوق الإنسان، إلى الظروف المعيشية الوخيمة بالنسبة لكثير من العمال التي يتبع من خلالها أصحاب العمل نظام الكفالة، فيما أكدت التحقيقات الانتقادات الدولية وانتقادات "فيفا" للدولة لعدم بذل المزيد من الجهد وتحمل المزيد من الضغوط.

وبعد مرور عام واحد فقط من تقرير شركة المحاماة، الذي لم يتم الإعلان عنه رسميًا من قبل السلطات القطرية، أشارت منظمات أهلية عدة إلى أنَّه في الوقت الذي أحرزت فيه الدولة تقدمًا فيما يخص تغيير الشروط الخاصة بالعمال، لا تزال هناك مخاوف عميقة حيال الافتقار إلى تغيرات هيكلية.

ولفت الباحث المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في منظمة "هيومن رايتس وتش" الذي عمل على نطاق واسع في قطر للكشف عن حجم المشكلة، نيكولاس ميكجيهان، أنَّ مبادرات لجنة 2022 ومؤسسة قطر يلزم أن تساعد على تغيير المساكن الجديدة، مشيرًا إلى أنَّ تلك خطوة جيدة ولكنها لم تُنفذ منذ حوالي أربع سنوات ونصف منذ أن فازت الدولة باستضافة كأس العالم.

وأوضح أنَّ التعديلات التي يتحدثون عنها والخاصة بالكفيل, يمكن أن تؤدي إلى تقييد العمال بصاحب العمل لمدة خمس سنوات، بدلًا من التقييد بشكل دائم، لذلك يٌعد ترسيخًا  للنظام أكثر من الإصلاح، معتبرًا أنَّ تلك مخادعة لهم، إذ أنَّ ذلك يشمل الادعاء بأنَّهم تخلصوا من النظام بالكامل، إلا أنَّ كل ما يفعلونه هو تغيير الاسم فقط.

وأدخلت مؤسسة قطر واللجنة العليا قطر 2022، التي بدأت ببناء الملاعب بنودًا جديدة على عمل المقاولين. وبدأت الحكومة في بناء رقعة واسعة من "المدن العمالية" الجديدة لعمال المنازل في ظروف أكثر صحية وأقل خطورة، مع زيادة عدد مفتشي العمل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات القطرية تؤكد إجراء تحسينات على الشروط الخاصة بعمال البناء السلطات القطرية تؤكد إجراء تحسينات على الشروط الخاصة بعمال البناء



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib