انتهاء التحقيقات في الهجوم على منزل عائلة لطفي بن جدو ومواجهات في ولاية قبلي
آخر تحديث GMT 22:16:42
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المنصف المرزوقي يحذر من بوادر خطيرة تهدد الديمقراطية الوليدة في تونس

انتهاء التحقيقات في الهجوم على منزل عائلة لطفي بن جدو ومواجهات في ولاية قبلي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انتهاء التحقيقات في الهجوم على منزل عائلة لطفي بن جدو ومواجهات في ولاية قبلي

المنصف المرزوقي
تونس ـ العرب اليوم

صرَّح الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، بأنَّ "هناك بوادر تنذر بالخطر" وتهدد الديمقراطية الوليدة في تونس، مشيرًا إلى الكثير من المشاكل لا تزال مطروحة في تونس، رغم مرور أربعة أعوام من الانتقال الديمقراطي عقب ثورة 2011.

وأوضح المرزوقي، الذي خسر الانتخابات الرئاسية في 2014، خلال مداخلة له أمس الجمعة أثناء مشاركته في مؤتمر حول "الدولة والمجتمع في تونس.. حدود الانتقال"، قائلًا: "لقد قمنا بانتقال ديمقراطي< لكن هل نحن على ثقة بأن الديمقراطية التي نتمتع بها الآن ليست هشة؟ هل هذه الحقوق التي اكتسبناها غير قابلة للمراجعة؟".

وأكد أنَّ الثورة، التي أطاحت بالنظام السابق، لم تحقق حتى اليوم أهدافها في محاربة الفساد، وإرساء العدالة الاجتماعية، وإنعاش الاقتصاد، وإنصاف شهداء وجرحى الثورة.

واتهم حركة "نداء تونس"، الفائزة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، والتي تقود الائتلاف الحاكم الحالي مع ثلاثة أحزاب أخرى، بما في ذلك "النهضة الإسلامية" القوة الثانية في البلاد، بتهيئة الأجواء لعودة النظام القديم، وانتقد المرزوقي بشكل صريح في مداخلته أمس "الأداء الضعيف" للحكومة الحالية، وتعطل الآلة الاقتصادية في البلاد، كما وصف الأداء الدبلوماسي والعلاقات الخارجية لتونس بـ"المهزلة".

من جهة ثانية، أعلنت الحكومة التونسية عبر موقعها الإلكتروني عن تعيين لطفي بن جدو، وزير الداخلية السابق، في منصب مدع عام بمحكمة التعقيب في تونس العاصمة.

وكان بن جدو قد تولى منصب وزير الداخلية في حكومة علي العريض وحكومة مهدي جمعة، وخلال مباشرته لوزارة الداخلية تعرض النائب البرلماني محمد البراهمي إلى الاغتيال في 25 تموز/ يوليو 2013، وهو ما دفع بن جدو إلى حظر أنشطة تنظيم "أنصار الشريعة" المتهم باغتيال كل من البراهمي، والقيادي اليساري شكري بلعيد.

وأعلنت مصادر قضائية انتهاء التحقيقات في الهجوم المسلح على منزل عائلة لطفي بن جدو، وإحالة ملف القضية على دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف في تونس العاصمة، غير أن بعض المتهمين استأنفوا قرار إنهاء الأبحاث القضائية، وطالبوا عن طريق المحامين منحهم مزيدا من الوقت للدفاع عن ملفاتهم، وشملت القضية 49 متهما، بينهم سبعة موقوفين، والبقية يوجدون إما في حالة سراح، أو هاربون من العدالة.

وعلق موظفو الإذاعة والتلفزيون الحكوميتين أمس إضرابا عن العمل، بعد أن تدخلت الحكومة، ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية، لإقناع الهياكل النقابية في المؤسستين الحكوميتين بتعليق الإضراب، مع وجود وعود صريحة بتنقيح النظامين الأساسيين في مؤسستي الإذاعة والتلفزيون وتنفيذ الاتفاقيات المهنية الموقعة بين الطرف النقابي والطرف الإداري.

ويطالب موظفو المؤسستين الحكوميتين بتسوية مطالبهم المهنية، ومن أبرزها تمكينهم من منحة الإنتاج ومنحة العمل السمعي البصري، وهدّدوا بالتصعيد في حال عدم النظر بجدية إلى مطالبهم.

وأوضحت رئيسة فرع الصحافيين في الإذاعة التونسية لـ"الشرق الأوسط" قمر الغربي، أنَّ الاتفاق المذكور ينص على إعداد مشروع التنظيم الهيكلي للمؤسّسة بعد شهر مباشرة من محضر الاتفاق، ولكن ذلك لم يحدث إلى حد الساعة، وطالبت الغربي بضرورة إدراج مقرّر خاص بالحوافز الخاصة الموجهة لصحافيي مؤسسة الإذاعة.

كما استؤنفت أمس الجمعة، المواجهات بين محتجين عاطلين عن العمل، وقوات الأمن في ولاية قبلي جنوب البلاد، وذلك لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بالتشغيل والتنمية في الجهة.

ونظم اتحاد المعطلين عن العمل في منطقة الفوار، التابعة لولاية قبلي، مسيرة تطالب بفرص للعمل في شركات بترولية، توجد في الجهة، وتتمتع بعقود تنقيب، لا سيما مع الإعلان أخيرا عن اكتشافات لآبار نفطية جديدة، واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين لدى وصولهم إلى مقر للأمن للمطالبة بالإفراج عن موقوفين خلال المواجهات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتهاء التحقيقات في الهجوم على منزل عائلة لطفي بن جدو ومواجهات في ولاية قبلي انتهاء التحقيقات في الهجوم على منزل عائلة لطفي بن جدو ومواجهات في ولاية قبلي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib