بنكيران يبرز دور المؤسسة الملكية في تحقيق وحدة واستقرار الوطن
آخر تحديث GMT 23:40:30
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مستعرضًا نجاح المغرب في مقابل رياح "الربيع العربي"

بنكيران يبرز دور المؤسسة الملكية في تحقيق وحدة واستقرار الوطن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنكيران يبرز دور المؤسسة الملكية في تحقيق وحدة واستقرار الوطن

رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

أكد رئيس الحكومة السيد عبدالإله بنكيران، أنَّ المؤسسة الملكية في المغرب شكلت ـ على الدوام ـ عنصرًا أساسيًا في تثبيت وحدة الوطن واستقراره.
 
وأوضح بنكيران، في مداخلة أمام نخبة من صناع القرار والأكاديميين والسياسيين والكتاب والإعلاميين من بلدان عدة، المشاركين في أعمال النسخة التاسعة لـ"منتدى الجزيرة" التي تتواصل حتى السادس من أيار/ مايو الجاري، في العاصمة القطرية "الدوحة"، تحت عنوان "الصراع والتغيير في العالم العربي"، أنه في خضم الربيع العربي الذي عصف بالعديد من الأنظمة في المنطقة العربية، تمكن المغرب من أن يبرز كبلد دبر هذه المرحلة باقتدار كبير، تحت قيادة الملك، ما مكن من ضمان الاستقرار مع تفعيل سلسلة من الإصلاحات المهمة.
 
وذكر بالخطاب الملكي في الـ9 من آذار/ مارس 2011، الذي تضمن عددا من الإصلاحات تتعلق أساسا بتوسيع صلاحيات المؤسسات الدستورية وتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية وتكريس المكتسبات السياسية والحقوقية، مؤكدا أن هذا الخطاب الملكي كان له "مفعول التنفيس على حالة الاحتقان التي كانت سائدة".
 
وعن أسباب نجاح التجربة المغربية في مواجهة رياح "الربيع العربي"، ذكر رئيس الحكومة أن الفاعلين السياسيين في المغرب اختاروا نهج التعاون والتوافق بدل مفهوم الصراع والاحتقان.
 
وبعد أن استعرض مختلف المحطات الديمقراطية التي أعقبت الخطاب الملكي؛ أكد بنكيران أنَّ المغرب تنعم باستقرار سياسي وتواصل ارتفاع مؤشرات النمو في مختلف المجالات، معبرًا عن ارتياحه للأرقام المتوقع تسجيلها خلال السنة الجارية في المحاصيل الزراعية بفعل السنة الفلاحية الجدية التي شهدها المغرب، علاوة على الأثر الإيجابي لانخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية على الفاتورة الخارجية للبلاد.
 
كما استعرض بنكيران مختلف الورش التي فتحتها الحكومة مند تنصيبها لاسيما في ما يتعلق بإصلاح نظام المقاصة ورفع الدعم عن بعض أنواع المحروقات، والتدبير المعقلن لقطاع الماء والكهرباء واعتماد منهاجي الكفاءة والتكافؤ في توظيف الأطر العليا المعطلة.
 
وأبدى بنكيران تحفظه من العنوان الذي اختير للنسخة التاسعة لـ"منتدى الجزيرة" المنظمة تحت عنوان "الصراع والتغيير في العالم العربي"، مشددًا على أن مستقبل مكونات الأمة العربية ليس "في الصراع ولكن في التعاون"، مطالبًا النخب السياسية في الأمة العربية لأن تسعى أكثر إلى التعاون وليس إلى الصراع، باعتبار أن التعاون هو الأصل.
 
وعقب هذه المداخلة فتح باب النقاش لتسليط مزيد من الأضواء على التجربة المغربية في مواجهة رياح الربيع العربي، إذ أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، الحبيب الدقاق، أنَّ المملكة المغربية تمثل بحق نموذجا يحتدى وتجربة استثنائية ومتميزة يتعين الوقوف عندها كثيرا لاستخلاص العبر، ورسم ملامح المستقبل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنكيران يبرز دور المؤسسة الملكية في تحقيق وحدة واستقرار الوطن بنكيران يبرز دور المؤسسة الملكية في تحقيق وحدة واستقرار الوطن



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib