مراكش المدينة الحمراء تتربع على عرش المدن المغربية المتميّزة للعام 2014
آخر تحديث GMT 11:59:49
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

لاحتضانها مؤتمرات وفعاليات اقتصادية وسياسية وفنية بمشاركة عالمية

مراكش المدينة الحمراء تتربع على عرش المدن المغربية المتميّزة للعام 2014

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مراكش المدينة الحمراء تتربع على عرش المدن المغربية المتميّزة للعام 2014

مراكش المدينة الحمراء
الدار البيضاء - المغرب اليوم

شهد العام 2014 الموشك على الرحيل في مدينة مراكش المغربية، أحداثًا عالمية بارزة، ساعدت المدينة من الظفر بلقب مدينة التميّز، حيث كانت قبلة شدت إليها الرحال شخصيات عالمية مرموقة من أجل الالتقاء ومناقشة عالمية في مجالات السياسة والاقتصاد والصحة وغيرها من الملفات الدولية.

وشكلت القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال والدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الحدثين البارزين اللذين احتضنتهما المدينة الحمراء خلال 2014، حيث تناول التنمية وحقوق الإنسان باعتبارهما قضيتين تستأثران باهتمام كبير وخصوصًا من لدن البلدان النامية في إطار سعيها الحثيث إلى بناء مستقبل أفضل وترسيخ القيم الإنسانية العالمية.
 وفي إطار قمة ريادة الأعمال التي عقدت في الفترة الممتدة ما بين 19 و21 تشرين الثاني/ نوفمبر في المدينة الحمراء بمبادرة مشتركة من الملك محمد السادس والرئيس الأميركي باراك أوباما خلال الزيارة الملكية الأخيرة لواشنطن، التأم ما لا يقل عن 3000 مقاول ورؤساء دول ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى ومقاولين شباب من العالم برمته، إلى جانب حضور نسائي قوي.
وكانت المدينة الحمراء خلال هذه التظاهرة تلك المرآة التي تعكس مغرب المقاولة الحرة والمناصفة والابتكار في عالم المقاولة.
ولعل أقوى لحظات هذه القمة العالمية الرسالة الملكية التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين بحضور نائب الرئيس الأميركي جو بايدن وعدد من رؤساء الدول، حيث قال "إنَّ الإنسان لا يولد مقاولًا، بل يصبح كذلك عبر الانخراط في مسار النجاح، من خلال علاقة تفاعلية بين المجهود والتعلم والتحكم في الصعوبات".
وبعد ثلاثة أيام من التبادل المثمر والغني، توجت هذه التظاهرة بالإعلان عن ءمبادرات عدة لفائدة المقاولين الشباب، كان أهمها ما أعلن عنه نائب الرئيس الأميركي جو بادين والمتمثل في قرار حكومة بلاده استثمار نحو 50 مليون دولار إضافية في إطار برنامج تحدي الألفية، لدعم إستراتيجية المغرب في مجال التكوين المهني.
ووعيًا بدور المغرب المحوري في مجال التعاون، أعلن نائب الرئيس الأميركي، أيضًا، عن قرب إحداث أكاديمية في المغرب لتكوين المقاولين الشباب المغاربة والمنحدرين من الكوت ديفوار والسنغال، كما أعلن أنَّ أولى عمليات الشبكة العالمية للمقاولة سيتم إطلاقها من المغرب، حيث تهدف هذه الشبكة في المقام الأول إلى توسيع الفرص الاقتصادية للجميع، ولاسيما للشباب والنساء، إذ سترصد واشنطن لهذا الغرض غلافا ماليًا بقيمة مليار دولار لدعم القطاع الخاص في الكثير من البلدان خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
كما تم التأكيد خلال هذه القمة على أهمية تكوين المقاولين الشباب، وذلك من خلال الإفصاح عن إنشاء مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وشركائه ل "أكاديمية جهوية" تعنى بالتكوين في مجال صيانة المحركات الصناعية الثقيلة والعربات التجارية، فضلا عن إطلاق دراسة جدوى لإنجاز مدينة للمقاولة بالمغرب، بشراكة مع "بابسون كوليج".
وتكريسًا لالتزام المملكة بتعزيز التعاون جنوب جنوب، أعلنت مؤسسة بنكية مغربية كبيرة عن إحداث الجائزة الإفريقية لريادة الأعمال بقيمة مليون دولار سنويًا.
وفي ميدان حقوق الإنسان، احتضنت مدينة مراكش في الفترة الممتدة ما بين 27 و30 تشرين الثاني/ نوفمبر ملتقى عالميًا حول هذه القضية التي تحظى باهتمام عالمي.
 ويتمثل الحدث الآخر في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان التي شكلت مناسبة بالنسبة للمملكة لتأكيد تجربتها في مجال حقوق الإنسان التي تعتبر نموذجا على المستوى الإقليمي والعربي من خلال التزامها المتواصل بالاتفاقات الدولية في هذا المجال، فضلا عن إتاحة الفرصة لبلدان الجنوب للتفاعل مع الأجندة العالمية لحقوق الإنسان.
وتميّز افتتاح هذا المحفل العالمي بتلاوة الرسالة الملكية التي شكلت لحظة قوية أعلن فيها جلالة الملك عن إيداع المغرب لوثائق التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة وذلك بهدف إحداث آلية وطنية للوقاية. كما أعلن جلالة الملك أن المملكة تعتزم المصادقة على البروتوكول الاختياري الثالث للاتفاق المتعلق بحقوق الطفل، الذي يحدد المسطرة اللازمة لتقديم العروض.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراكش المدينة الحمراء تتربع على عرش المدن المغربية المتميّزة للعام 2014 مراكش المدينة الحمراء تتربع على عرش المدن المغربية المتميّزة للعام 2014



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib